التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٤

لائحة العطل للموسم الدراسي 2014 / 2015

ر.ت العطل المدرسية تواريخها (1) عدد الأيام 1 عطلة عيد الأضحى من يوم 09 إلى يوم 13 من ذي الحجة 1435هـ 05 2 فاتح السنة الهجرية فاتح محرم 1436هـ 01 3 عيد المسيرة الخضراء يوم الخميس 6 نونبر 2014م 01 4 عطلة منتصف الأسدس الأول وعيد الاستقلال من يوم الأحد 16 نونبر 2014م إلى يوم الأحد 23 نونبر 2014م 08 5 فاتح السنة الميلادية يوم الخميس فاتح يناير 2015م 01 6 عيد المولد النبوي الشريف يومي 12 و 13 ربيع الأول 1436هـ 02 7 عطلة منتصف السنة الدراسية من يوم الأحد 25 يناير 2015م إلى يوم الأحد 8 فبراير 2015م 15 8 عطلة منتصف الأسدس الثاني من يوم الأحد 5 أبريل 2015م إلى يوم الأحد 12 أبريل 2015م 08 9 عيد الشغل يوم الجمعة فاتح ماي 2015م 01 مجموع أيام الع

الفرض الكتابي الأول / الأسدس الثاني / الثالثة إعدادي / 2014

* نص الانطلاق :      في مثل هذا اليوم من ثلاث سنوات جاء الطبيب لعيادة أمها المريضة ، إنها تذكر كلماته ، كما لو كانت بالأمس القريب ، وهو يحذرها من مغادرة فراشها .. لقد أصيبت المسكينة بداء السل نتيجة للجهد المتصل الذي كانت تبذله وهي جالسة على ماكينة الحياكة تعد ملابس كانت تعكف على تفصيلها وحياكتها للسيدات من صديقاتها اللواتي كن يعطفن عليها ويجزلن لها الأجر ، وهن يرون هذا العبء الكبير الذي تحمله وحدها بعد رحيل زوجها.       كم عانت الأم المسكينة ، وكم سهرت الليالي في غرفتها الصغيرة بعد أن ينام أبناؤها ، لكي تتمكن من إنجاز عملها وتسليم الملابس في مواعيد محددة ..حتى عندما فاجأها الداء اللعين..رفضت أن تذهب إلى المستشفى لتوفر نفقات العلاج ، وأخفت النبأ عن أبنائها ، وحاولت أن تبتعد عنهم بقدر ما تستطيع حتى لا تنتقل عدوى  المرض إليهم..ومضت المسكينة تعمل وتعمل والنوب تحيط بها من كل الجهات ، ولا تكف عن العمل أبدا حتى عندما ساءت حالتها ، وخارت قواها ، واضطرها المرض اضطرارا إلى ملازمة فراشها.. إلى أن كان هذا اليوم المشؤوم ، عندما تذكرت الأم فجأة أنها لم تعد تملك شيئا من المال الذي كانت تذخره ل

نحن والمعالم الأثرية

لم أنس موعد الجمعة ، فبعد الصلاة مررت على رقية وهنية ورافقتهما إلى دار عبد الصمد ((بساحة مولاي المهدي)). رحبت بنا زوجته ، وسلم علينا إبراهيم ، وحضرت أختي السعدية وزوجها ، وحضر أيضا كمال وزوجته والصغيرة نعيمة ، وغاب نجيب كما كان منتظرا ، في حين اعتذرت فاطمة متعللة بضيق الوقت الإداري ونقاهة محمود. وأخذنا الحديث قبل الغداء وبعده ، الكسكس بالدجاج والسمن والزبيب والبصل . أما أنا فقد اكتفيت بالخضر والفواكه . وجرنا الكلام إلى عتاقة المدينة موضوعنا الأزلي ، فقال كمال متأسفا : ((- تعبيد الدروب القديمة بالرمل والإسمنت بدل الأحجار الصغيرة المغروسة أسهم في تشويه سحر المدينة...)). وعاكسه عبد الصمد : ((-السكان تكاثروا والحياة الاجتماعية ازدادت تعقدا ، وربما لذلك أضحى التبليط الإسمنتي عمليا أكثر من الحجارة...)). ورد كمال من جديد : ((- أنا أتكلم من المنظورين المعماري والعملي في وقت واحد ، الأحجار المغروسة لن تعوق الإصلاحات في حال إصابة المرافق الأساسية للمدينة . الواد الحار وأنابيب المياه وقواديس ماء السكوندو..كل ذلك يمكن إصلاحه مع وجود الحجارة...)). وقلت من موقع المسؤولية التي أكتوي بنيرانها : ((-أن

التدريب على مهارة التحويل-أنشطة التطبيق-2013

نص الموضوع : حول القصيدة التالية إلى نص نثري مطبقا ما درسته في مهارة التحويل : أديب و الذئب حادثة غريبة--------ماهي بالمكذوبة أنقلها ممثلة----------مجملة مفصلة كما جرت أمامي-----في قرية بالشام وذاك أن ذيبا--------مستضخما مهيبا طرقها أصيلا----------يبغي بها مثيلا فخرج الرجال----------إليه والأطفال في هرج ومرج-----------ولجب ممتزج عزلا بل سلاح--------برجى سوى الصياح وانتظموا هلالا--------ليقفلوا المجالا عيناه شعلتان---------يرشح كالسكران منتقلا على مهل---كالظل في سفح الجبل وبينما الجمهور--------حيران مستطير كل يقول ما العمل----لصده وما الحيل إذ انبرى شجاع----------ترهبه السباع كان اسمه أديبا--------وباسمه عجيبا بدا من الجمهور----------بمظهر الأمير يمشي ولا يبالي---------كالأسد الرئبال حتى إذا ما اقترب-----منه عوى واضطرب والناس في تخوف-----من هول ذاك الموقف يرون نحو الجبل----------ظلين في تنقل حينا على تلاق-----------ثم على افتراق ثم على اشتباك----------ثم على انفكاك وأبصروا الذئب عوى-----إلى بعيد مدبرا وعاد من سفح الجبل----أديب عودة البطل وهو كليل متعب--------------بدمه مخضب حذاؤه مشقق--

تنظيم الأسرة

         تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية و الاقتصادية و الإجتماعية و مشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة. إنه جزء من بيئة يجد كل فرد فيها فرصا و خيارات يحققها بملء إرادته، و توفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة.         ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية ، وتوجيه الحياة العائلية ، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك ، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة . بمعنى آخر ، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها ، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.          و من أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون إستثناء، و تأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة ، بل إنسانية و إجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في: - الإهتمام بشخصية الأم و الإعتراف بحقها في الحياة المريحة ، وبناء شخصيتها المستقلة، و تحقيق ذاتها وتطلعاتها. ويجب أن

وادي العيون

في سنوات الخير يظهر الخير ، أول ما يظهر ، في وادي العيون ، إذ إضافة الى غزارة المياه التي تملأ الأحواض الثلاثة المحيطة بالنبع ، فان مياه العيون تنحدر الى أماكن لم يكن متوقعا أن تصلها . وفي تلك السنين تزرع الخضرة وتظهر النباتات المختلفة ، خاصة التي تأتي مع الأمطار المبكرة . ويتصرف الناس عامتهم في الوادي بطريقة لا يصدقها المسافرون الذين تعودوا المرور على محطات كثيرة مشابهة ، إذ يسرف أهل الوادي في الإلحاح على المسافرين للبقاء فترة أطول ، ويظهرون تعففا زائدا في أن يأخذوا مقابل ما يعطون. بشر وادي العيون ، إذن ، مثل مياهه : إذا زادوا عن حد معين فلا بد أن يفيضوا ، أن يتدفقوا الى الخارج ، وهذه الزيادة ، الهجرة ، لازمتهم منذ أمد بعيد . فجأة يحسون انهم تكاثروا ، وأن الوادي لم يعد قادرا على إحتمالهم ، ولا بد للشباب القادرين على السفر ، من إكتشاف أماكن جديدة ، ليشدوا الرحال إليها من أجل الإقامة والرزق . إن حالة مثل هذه تبدو خفية غامضة ، وقد لاتتعلق دائما بالأمطار أو المواسم ،كما هي الحال في أماكن أخرى ، إذ رغم المطر الذي قد يأتي في سنة من السنين ، ورغم المراعي التي تحيط بالوادي ،والمياه التي تفيض

التلوث الضجيجي للبيئة

يعتبر الضجيج جزءا له اهميته في قطاع تلوث البيئة ٬ فما أقبح أن يشق سكون المدينة أو القرية التي تعيش فيها أزيز سيارة على الطريق ٬ أو هدير طائرة نفاثة ! لقد أدرك الإنسان حديثا هذا النوع من التلوث حينما اكتشف أن هناك بعض الشباب يعانون فقدا دائما في السمع٬ نتيجة لدأبهم على سماع الموسيقى الصاخبة لفترات طويلة ٬ وترك ذلك آثارا سلبية تأيرها واضح على جوانب مختلفة من نفسية أو جسدية٬ كاختلال في التوازن العقلي في بعض الاحيان٬والتوتر العصبي ٬ والنقص في إمكانية الانتباه٬ كأن الصخب انتقل الى دواخلهم ليصير جزءا من طبيعتهم الداخلية. وصار الاهتمام كبيرا جدا في الآونة الأخيرة بجميع مظاهر هذا التلوث الذي استشرى في مجتمعنا الحديث . والمصادر الرئيسية للضجيج هي :الصناعة المعدنية مثل عمليات الحدادة ٬ والمطالة٬والبرشام٬ وصناعة الغزل والنسيج،والمطاحن،والغربلة لتنقية المعادن و الاحجار، والتخريم، وصناعة التعدين،والطباعة، وكبس الصفائح،كذلك وسائل النقل المختلفة أنواعها، كصوت محركات الطائرات، وأصوات القطارات،وأصوات التنبيه الصادرة عنها , وأصوات السيارات والدراجات النارية.        أما المصادر الثانوية فهي الموسيقى

حكاية من الخيال العلمي

في أحد أيام العطلة ، وأنا ذاهبة إلى سوق المدينة ، أثار انتباهي رنين هاتف عمومي قرب باب السوق المطل على المدينة القديمة ، والغريب في الأمر أني لم أر مثل هذا الهاتف من قبل ، فقد كان المكان الذي يتواجد فيه عبارة عن غرفة صغيرة حمراء اللون ذات باب شفاف يطل على هاتف  مثبت بجدار الغرفة. اقتربت من الجهاز بخوف فإذا بي ألمح ضوءا مشعا يتدفق من داخل الغرفة. فتحت بابها ويدي ترتجف من الخوف ، أمسكت السماعة  فأخبرتني بأن الهاتف آلة للسفر عبر الزمن ، يكفي تركيب أرقام سنة معينة للولوج إليها. زادت السماعة من حجم فضولي ، لكن قلقي وخوفي كانا كبيرين فقررت الخروج ، لكني وجدت الباب مقفلا.حاولت فتحه بدون جدوى ، فإذا بالسماعة تخبرني أني لن أخرج من الغرفة إلا بعد زيارتي لزمن معين غير زمني.شعرت بيأس شديد لفشل محاولاتي في الهرب ، فركبت الرقم : 3012 معتمدة على حظي فإذا بأضواء شبيهة بأشعة الشمس تخرج من الجهاز ، وإذا بصوت غريب مفزع كفرقعة الألعاب النارية يصدر من السماعة. استمر هذا الأمر بضع ثوان أذنت لي السماعة بالخروج. خرجت من الغرفة فإذا بكل شيء تغير : البنايات ، الطرق ، الناس ، كل شيء ، السوق التقليدي قد تحول إلى

تبذير الماء

إن الماء بالمغرب لا يعاني فقط من مشكل التلوث ، بل هناك مشكلة أخرى لا تقل خطورة عن الأولى ، إذ يتعلق الأمر الأمر مباشرة بتبذير مياه الشرب. ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر. ونظرا لكون الماء في متناول سكان المدن ، فغالبا ما يستهلك بكيفية عشوائية وبدون تبصر ، كما أن بعض الإهمالات تؤدي إلى إتلاف كميات هائلة من الماء وضياعها من جراء رشحه من الصنابير ، ومن حنفيات الحريق ، وسقي المساحات الخضراء…إن التردد على الحمامات العمومية عادة تمليها قواعد النظافة ، لكنه غالبا ، ما يتسبب في ضياع كميات ضخمة من الماء . إن حماما خفيفا يتطلب تقريبا خمسين لترا من الماء ، بينما إذا كان الاستحمام كاملا ، فإنه يتطلب مائتي لتر ، لكن  الملاحظ هو أن هاتين الكميتين غالبا ما يتم تجاوزهما بكثير ، كما أن تنظيف الأرض في العديد من المنازل يستهلك ماء غزيرا ، بينما يمكن تحقيق نفس النظافة باستعمال كمية أقل. إن هذه الإهمالات قد تبدو بدون قيمة ، ولا علاقة لها بالبيئة ، إذا اعتبر كل إهمال على حدة ، وبمعزل عن الآخر ، لكنها إذا جمعت ، وتم تضعيفها بعدد الأشخاص الذين يقترفونه

غذاء الشباب

من الملاحظ أن الطعام الشهي يستهوي الشباب أكثر مما يستهويه الطعام المفيد لصحته ونموه ، ولذا من المفيد أن تقدم إليه الوجبات الشهية والمفيدة في آن واحد. فإذا احتوى غذاؤه على الحليب ، واللحم ، والطيور ، والسمك ، والجبن ، والبيض ، والزبدة ، والحبوب الجافة ، والفواكه ، والخضر ، والحمضيات ، والبطاطا ، والخبز ، كان معنى ذلك أن جسمه قد حصل على المواد الأساسيةالتي يحتاجها. ومع مرحلة الشباب تزداد حاجة الجسم إلى الغذاء ، فالعظام تبدأ بالتصلب ، ومعادنها تأخذ بالازدياد ، وهذا كله يتطلب تغذية جيدة ، خاصة بالمواد البروتينية والكلسية والحديد ، فإذا انقصت إحدى هذه المواد ، أدى ذلك إلى وجود ضعف في العظام. إن مظاهر نقص المواد الاساسية تبدو لنا في بطء نمو الجسم ، وقلة حيويته ، وإن عدم حصول الجسم على حاجته من السعرات الحرارية يؤدي إلى سوء تمثل البروتين والكالسيوم في الجسم ، فهو حين لا يحصل على حاجته من السكاكر والنشويات والدهن ، فإنه يستهلك البروتين الداخل إليه بدلا من أن يخزنه ويستخدمه في البناء. ولتجنيب البدانة ، يجب على الشباب أن يزاولوا الرياضة التي تستدعي حركة ونشاطا كالسباحة ، وكرة القدم ، وك

رسالة إلى أمي

صباحُ الخيرِ يا حلوه.. صباحُ الخيرِ .. يا قدّيستي الحلوه.. مضى عامانِ يا أمّي على الولدِ الذي أبحر برحلتهِ الخرافيّه.. وخبّأَ في حقائبهِ.. صباحَ بلادهِ الأخضر وأنجمَها، وأنهُرها، وكلَّ شقيقها الأحمر.. وخبّأ في ملابسهِ طرابيناً منَ النعناعِ والزعتر.. أنا وحدي.. ومنّي مقعدي يضجر وأحزاني عصافيرٌ تفتّشُ –بعدُ- عن بيدر عرفتُ عواطفَ الإسمنتِ والخشبِ عرفتُ حضارةَ التعبِ وطفتُ الهندَ، طفتُ السندَ طفتُ العالمَ الأصفر.. ولم أعثر على امرأةٍ تمشّطُ شعريَ الأشقر وتحملُ في حقيبتها إليَّ عرائسَ السكّر وتكسوني إذا أعرى وتنشُلني إذا أعثَر فكيفَ.. فكيفَ.. يا أمي غدوتُ أباً ولم أكبر؟ نزار قباني . خمس رسائل إلى أمي – الأعمال الشعرية الكاملة – منشورات نزار قباني ، طبعة بيروت . ص ص : 529 – 530 * ملاحظة النص واستكشافه : 1- العنوان : مركب إسنادي تنتمي ألفاظه إلى المجال الاجتماعي ويدل على خطاب مرسل من الشاعر إلى أمه ، ويفترض أن يكون مضمونه تعبيرا عن  مشاعر الحب والشوق والحنين إلى الأم 2- بداية النص : يلقي فيها الشاعر تحية صباحية على أمه ويناديها باسم دال على التحبيب (حلوتي) ، وآخر دال على التعظيم (قديستي)