التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطبيقات على اسم الفاعل وصيغ المبالغة واسم المفعول


نص الانطلاق :
للزمن قيمة
        ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير منفعة، ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل، من غير فتور بما يعجز عنه البدن من العمل.. وهل الأعمار إلا أعوام؟ وهل الأعوام إلا أيام؟ وإن عمرا ينقضي مع الأنفاس لسريع الانصرام، وإذا كملت العقول، اكتمل اغتنام الزمان، وتم إدراك شرفه، ومن عرف قيمة الزمن لا يكون إلا صاحب قصد واعتدال، فالزمن هو عمر الحياة، وميدان وجود الإنسان، ومساحة ظله وبقائه ونفعه وانتفاعه، بل أنفس من الذهب والفضة، وكل ساعة ودقيقة تمر فهي تدني من نهاية الإنسان، ولذا عليه أن يعرف قيمة الزمن فيستغله بما ينفعه ويبعده عما يضره.
         وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على اغتنام العمر، فللزمن قيمة، اعتبرتها الشريعة، ويزداد الثمن بالأجل تقديرا للزمن، فهو رأس مال الإنسان في حياته، فإنه إذا ضاع لا يعوض، فالمبالغ المالية التي تقع على شرط الزمن لها قيمة مختلفة، وإن استوت من حيث الكم والمقدار، فالحاضر خير من المؤجل، والعين خير من الدين، وهذا يدل على أن للزمن قيمة.
فيصل يوسف العلي .افتتاحية مجلة الوعي الإسلامي . العدد : 554 . سبتمبر 2011 . بتصرف
أولا : الفهم :
1- حدد نوعية العنوان : ................................................................…............
2- اشرح حسب سياق النص : - فتور : ................ – اعتبرتها : ....................
3- صغ الفكرة الأساسية للنص : .................................................................
ثانيا : التطبيقات :
1- اضبط بالشكل التام ماتحته خط داخل النص
2- استخرج من النص مثالا لاسم فاعل من الثلاثي وآخر لاسم مفعول من غير الثلاثي :.....................................................................................……………....
3- صغ من الأفعال التالية صيغ المبالغة مع تحديد أوزانها :
- أعان : ............... وزنها : ...............- قال : ................. وزنها : ..........……......
- غدر : .............. وزنها : ................ – غفر : .................. وزنها : .........…........
4- ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم فاعل وبين عمله :
- القاضي العادل يُعطي الناس حقوقهم…………………………………..…..
- أيهمل صديقك زيارتك؟……………………………………………………….…
- العاقل يترك مصادقة الكسول............................................................…....
- ما يستغني إنسان عن العلم…………………………………………….……


5- حدد نائب الفاعل فيما يلي :…………………………………………….…..
- يا مذموما خلقه ........................ – العاقل منظم وقته ...…...........….........
- أمحتفل بالعيد ؟ ....................... – جاء المشكور عمله ........….....….........
6- أعرب : المدرسة مفتوح بابها
……………………………………………………………………………..………
……………………………………………………………………………….……
……………………………………………………………………………….……


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..