التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثانية إعدادي(2012/2011)

* نص الانطلاق :

الغني والفقير

         مررت في ليلة من الليالي الباردة برجل بائس فرأيته واضعا يده على بطنه كأنما يشكو ألما ، فرثيت لحاله وسألته : ما باله؟ فشكا إلي الجوع ، فسكنت غيظه عليه ببضع ما قدرت عليه ، ثم تركته وذهبت في زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة ، فأدهشني أني رأيته واضعا يده على بطنه ، وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير ، فسألته عما به فشكا إلي البطنة ، فقلت : يللعجب !لوأعطى ذلك الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدا منهما سقما ولا ألما.

        لقد كان جديرا به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته ويطفئ غلته ، ولكنه كان محبا لنفسه ، مغاليا بها ، فضم إلى مائدته ما اختلسه من صحفة الفقير فعاقبه الله على قسوته بالبطنة ، حتى لا يهنأ للظالم ظلمه ولا يطيب عيشه. وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير.

المنفلوطي . النظرات . ج1 . ط 1 . 2001 . الدار النموذجية . ص : 70 – بتصرف -

أولا : القراءة :

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح:                                                                       1ن

- نوعية العنوان : - مركب وصفي [ ] - مركب عطفي [ ] - مركب إضافي [ ]

- نوعية النص : - وصفي [ ] - سردي [ ] - حجاجي [ ]

3- اشرح سياق النص : - رثيت :...........…............ - الثراء : ...…………..…………........

4- استخرج من النص الحدث الذي أثار استغراب الكاتب : ...........…………………......

…………………………………………………………………………………………………………………………

5- استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي :                                              1.5ن

صفات الفقير

صفات الغني

7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب : ...............…....... 1.5ن

…………………………………………………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………………………………………………

8-أبد رأيك في المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير : …………………..……

…………………………………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………………………………….

ثانيا : الدرس اللغوي :

1-اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :

                فسكنت – فضل - يتناول – ظلمه                                                         1ن

2- استخرج من النص جمع تكسير للقلة : .................. وآخر للكثرة : ......……......

3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها مثنى "فقير" في حالة الرفع : ....…............. 1.5ن

……………………………………………………………………………………………………………………………..

4- قدر الفاعل المضمر في قول الكاتب : "يشكو ألما" مبينا نوع الإضمار :           - تقدير الفاعل : .........…………...... – نوع الإضمار : .………………............................ 1.5ن

5- أعرب إعرابا تاما ما يلي : [ أتصدق على المحتاجين] .....................……...........

................................................................................................................................................................................................................................……………………………........

ثالثا : التعبير والإنشاء :                                                               

أكمل التقرير التالي حول "ظاهرة المجاعة" مطبقا ما درسته في مهارة التقرير:

        تعاني المجتمعات الفقيرة في العديد من البلدان النامية من ظاهرة خطيرة هي ظاهرة المجاعة. ولعل سبب خطورة هذه الظاهرة يعزى إلى كونها كارثة غير طبيعية تنذر بمعضلة إنسانية لا قبل لنا بها. فما أسباب هذه الظاهرة ؟ وماهي الحلول الكفيلة بالقضاء عليها ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..