التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثالثة إعدادي (2012/2011)

نموذج امتحان في مادة اللغة العربية بالإعدادي

الثانوية الإعدادية : مادة اللغة العربية الموسم الدراسي : 2011 / 2012
الفرض الكتابي الأول ، الأسدس الأول
اسم التلميذ : القسم : الرقم الترتيبي :

* نص الانطلاق :
         الدكتور مراد هوفمان ألماني نال شهادة دكتور في القانون من جامعة هارفرد ، وشغل منصب سفير ألمانيا في المغرب . في مقتبل عمره تعرض هوفمان لحادث مرور مروّع ، فقال له الجرّاح بعد أن أنهى إسعافه : "إن مثل هذا الحادث لا ينجو منه في الواقع أحد ، وإن الله يدّخر لك يا عزيزي شيئاً خاصاً جداً"
         وصدّق القدر حدس هذا الطبيب إذ اعتنق الدكتور هوفمان الإسلام بعد دراسة عميقة له ، وبعد معاشرته لأخلاق المسلمين الطيبة في المغرب... ولما أشهر إسلامه حاربته الصحافة الألمانية محاربة ضارية ، وحتى أمه لما أرسل إليها رسالة أشاحت عنها وقالت :"ليبق عند العرب !"
         ولكن هوفمان اعتبر هذا أمرا متوقعا حدوثه ، فلم يكترث به ، يقول : "عندما تعرضت لحملة طعن وتجريح شرسة في وسائل الإعلام بسبب إسلامي ، لم يستطع بعض أصدقائي أن يفهموا عدم اكتراثي بهذه الحملة ، وكان يمكن لهم العثور على التفسير في هذه الآية (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )). وبعد إسلامه ابتدأ الدكتور هوفمان مسيرة التأليف . و من مؤلفاته: كتاب (يوميات مسلم ألماني) ، و(الإسلام عام ألفين) و(الطريق إلى مكة) وكتاب (الإسلام كبديل) الذي أحدث ضجة كبيرة في ألمانيا.                                                عن موقع : صيد الفوائد –بتصرف- http://saaid.net/
أولا : القراءة :
1- حدد نوعية النص :…………………………………………….……………......………..............0.5ن
2- اقترح عنوانا مركبا تركيبا إضافيا للنص : .........................................................0.5ن
3- اشرح بالمرادف : - ضارية : .............................. - أشاحت : .....……………...........1ن
4- استخرج الحدث الرئيسي في النص : ........................................……………….....1ن
5- استخرج أربعة ألفاظ دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص : ........…….........1ن
6- استخرج وصفا من أوصاف الدكتور مراد هوفمان وبين نوع الوصف :                  1ن
…………………………………………………………………………………………………………………………
7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها …………………………………………..1.5ن
……………………………………………………………………………………………………….……………….
………………………………………………………………………………….…………………………………….
8-أبد رأيك في تصرف الدكتور هوفمان إزاء الحملة الشرسة التي تعرض لها  من طرف وسائل الإعلام. …………………………………………………………………………………...1.5ن
………………………………………………………………..………………………………………………………….
…………………………………………………………………………………………………………………………….
ثانيا : الدرس اللغوي :
1-اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :
                                          حدس – أمه – ليبق – يفهموا                                    1ن 
2- استخرج من النص اسم فاعل من الثلاثي: ........……………............وآخر من غير الثلاثي : ………………………………………………………………………………………….……………1ن
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها اسم المكان : "مشرق"……………….………..….1.5ن
…………………………………………………………………………………………………………………………
4- صغ اسم الآلة من الفعل " سمع" مبينا طريقة صياغته :
- اسم الآلة : ......................... – طريقة صياغته : ........………..................…........1.5ن
5- أعرب : الجملة "متوقعا حدوثه" حسب موقعها من الفقرة الأخيرة من النص : ………………………………………………………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………………………………………………..1ن
ثالثا : التعبير والإنشاء :
اكتب يومية تتحدث فيها عن وقائع اليوم الأخير من استعدادك لفرض اللغة العربية ، مطبقا ما درسته في مهارة السرد والوصف
(الجواب خلف الورقة)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..