أولا : أحداث النص السردي :
لدراسة أحداث النص السردي يتم توجيه التلاميذ لاستخراج ثلاثة عناصر رئيسية :
1- أول حدث في النص السردي
2- آخر حدث في النص السردي
3- الحدث أو الأحداث التي تمثل نقطة التحول في النص السردي
ونقترح لإنجاز هذا النشاط الاستعانة بالجدول التالي
************* | عمليات التحول | ************* |
حالة البدابة | الحدث المحرك | العقدة | الحل | حالة النهاية |
يوضع هنا الحدث الأول من الحكاية وتتميز حالة البداية بالهدوء والاستقرار..وغالبا ما يستغلها السارد للتعريف بشخصيات الحكاية ..ووصف فضاءات تحركها | وهو الحدث الذي يتسبب في حدوث العقدة .. وزعزعة الاستقرار الذي تعرفه حالة البداية | وهي المشكلة المترتبة عن الحدث المحرك.. وفيها تصل الأحداث إلى أوج تشابكها وتوثرها | يقصد به ما يتم اللجوء إليه لإنهاء العقدة أو المشكلة | يوضع فيها الحدث الأخير من الحكاية.. وتتميز حالة النهاية بعودة الاستقرار والهدوء الذي بدأت به الحكاية..وقد يتعمد السارد إغفال هذه المرحلة لجعلها مفتوحة على احتمالات القارئ الذي يفترض النهاية المناسبة |
* ملاحظة : في حالة النصوص السردية التي تغيب فيها العقدة أحيانا ، كالسيرة الذاتية أو الغيرية مثلا ، فيستحسن تقسيمها بحسب مراحل حياة الشخصية واستخراج الحدث أو الاحداث المرتبطة بكل مرحلة.
ثانيا : دراسة الشخصيات :
نقترح لدراسة الشخصيات في النصوص السردية إنجاز ما يلي :
- تقسيم الشخصيات إلى رئيسية وثانوية
- استخراج صفات الشخصيات الجسمية والنفسية والاجتماعية وتصنيفها في جدول كالآتي :
الشخصيات | الصفات الجسمية | الصفات النفسة | الصفات الاجتماعية |
|
- استخراج العامل المساعد والعامل المعرقل بالنسبة لكل شخصية :
العامل المساعد | الشخصيات | العامل المعرقل |
|
ثالثا : دراسة الزمان والمكان :
في هذه المرحلة يتم استخراج أزمنة النص وأمكنته ، وتتم دراستها عن طريق تصنيفها إلى :
- أزمنة محددة وغير محددة
- أمكنة محددة وغير محددة
ويمكن أن نضيف أوصاف المكان وحالات الزمن في النصوص السردية
رابعا : تحديد نوع الرؤية السردية :
عموما هناك ثلاثة أنواع من الرؤى السردية يمكن تبسيطها في الجدول التالي
نوع الرؤية السردية | الرؤية مع أو الرؤية المصاحبة | الرؤية من الخارج | الرؤية من الداخل |
أوصافها | السارد = الشخصية الرئيسة (السارد يعرف نفس ما تعرفه الشخصية الرئيسية) | السارد < الشخصية الرئيسية (السارد يعرف أقل مما تعرفه الشخصية الرئيسية) | السارد > الشخصية الرئيسية ( السارد يعرف أكثر مما تعرفه الشخصية الرئيسية) |
خامسا : تحديد إيقاع السرد :
وإيقاع السرد في النصوص السردية إما أن يكون بطيئا فيذكر تفاصيل الأحداث كاملة ، أو يكون سريعا فيذكر بعض الأحداث الهامة فقط أو يختصرها أو يغفل بعضها الآخر.
تعليقات
إرسال تعليق