التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل النص السردي

أولا : أحداث النص السردي :

لدراسة أحداث النص السردي يتم توجيه التلاميذ لاستخراج ثلاثة عناصر رئيسية :

1- أول حدث في النص السردي

2- آخر حدث في النص السردي

3- الحدث أو الأحداث التي تمثل نقطة التحول في النص السردي

ونقترح لإنجاز هذا النشاط الاستعانة بالجدول التالي

*************

عمليات التحول

*************

حالة البدابة

الحدث المحرك

العقدة

الحل

حالة النهاية

يوضع هنا الحدث الأول من الحكاية
وتتميز حالة البداية بالهدوء والاستقرار..وغالبا ما يستغلها السارد للتعريف بشخصيات الحكاية ..ووصف فضاءات تحركها
وهو الحدث الذي يتسبب في حدوث العقدة .. وزعزعة الاستقرار الذي تعرفه حالة البداية وهي المشكلة المترتبة عن الحدث المحرك.. وفيها تصل الأحداث إلى أوج تشابكها وتوثرها يقصد به ما يتم اللجوء إليه لإنهاء العقدة أو المشكلة يوضع فيها الحدث الأخير من الحكاية..
وتتميز حالة النهاية بعودة الاستقرار والهدوء الذي بدأت به الحكاية..وقد يتعمد السارد إغفال هذه المرحلة لجعلها مفتوحة على احتمالات القارئ الذي يفترض النهاية المناسبة

* ملاحظة : في حالة النصوص السردية التي تغيب فيها العقدة أحيانا ، كالسيرة الذاتية أو الغيرية مثلا ، فيستحسن تقسيمها بحسب مراحل حياة الشخصية واستخراج الحدث أو الاحداث المرتبطة بكل مرحلة.

ثانيا : دراسة الشخصيات :

نقترح لدراسة الشخصيات في النصوص السردية إنجاز ما يلي :

- تقسيم الشخصيات إلى رئيسية وثانوية

- استخراج صفات الشخصيات الجسمية والنفسية والاجتماعية وتصنيفها في جدول كالآتي :

الشخصيات

الصفات الجسمية

الصفات النفسة

الصفات الاجتماعية

     

- استخراج العامل المساعد والعامل المعرقل بالنسبة لكل شخصية  :

العامل المساعد

الشخصيات

العامل المعرقل

   

ثالثا : دراسة الزمان والمكان :

في هذه المرحلة يتم استخراج أزمنة النص وأمكنته ، وتتم دراستها عن طريق تصنيفها إلى :

- أزمنة محددة وغير محددة

- أمكنة محددة وغير محددة

ويمكن أن نضيف أوصاف المكان وحالات الزمن في النصوص السردية

رابعا : تحديد نوع الرؤية السردية :

عموما هناك ثلاثة أنواع من الرؤى السردية يمكن تبسيطها في الجدول التالي

نوع الرؤية السردية الرؤية مع أو الرؤية المصاحبة الرؤية من الخارج الرؤية من الداخل
أوصافها السارد = الشخصية الرئيسة
(السارد يعرف نفس ما تعرفه الشخصية الرئيسية)
السارد < الشخصية الرئيسية
(السارد يعرف أقل مما تعرفه الشخصية الرئيسية)
السارد > الشخصية الرئيسية
( السارد يعرف أكثر مما تعرفه الشخصية الرئيسية)

خامسا : تحديد إيقاع السرد :

وإيقاع السرد في النصوص السردية إما أن يكون بطيئا فيذكر تفاصيل الأحداث كاملة ، أو يكون سريعا فيذكر بعض الأحداث الهامة فقط أو يختصرها أو يغفل بعضها الآخر.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..