التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الموحد لمادة التربية الإسلامية / دورة يناير 2011

الاسم: ..................................
الرقم:....................................
القسم: ..... /3

الاختبار الموحد المحلي في مادة التربية الإسلامية 2011 نيابة الحسيمة
الثانوية الإعدادية اساكن


         قال تعالى((إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9))) سورة الفتح الآية 8-9
1- بين مهام النبي صلى الله عليه وسلم انطلاقا من الآية (0,5ن)
.......................................................................................……………….....................……………………………………………………………………………………………………………………...


        قال عز وجل" نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9)"سورة الهمزة الآية 6-7-8-9
2- ضع سطرا تحت قاعدة الميم المدغمة (0,5ن)
3- واصل كتابة النص القرآني إلى قوله تعالى''بل كان الله بما تعملون خبيرا'' (3ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................…………………..................................………
قال صلى الله عليه وسلم"المومن القوي خير وأحب إلى الله من المومن الضعيف وفي كل خير........."
1- بين النبي صلى الله عليه وسلم من خلال هذا الحديث الصفات التي تجعل المومن قويا أذكرها؟ (2ن)
..................................................................................................................................
................................................…...............................................................................


قال تعالى" ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ " سورة النحل الآية 125
1- استخرج من النص المنهج النبوي في تبليغ الدعوة الإسلامية (1,5ن)

…………………………………………………………………………………………………………………………….


2- استدل بنص شرعي يبين عالمية الإسلام (1,5ن)


..................................................................................................................................


         قال عز وجل((إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ))
3- اشرح ما تحته خط (2ن)
- الغارمون : .................................................................................................................
- ابن السبيل : ............................................................................................................
4- أذكر غايتين من تشريع الزكاة (1ن)
.................................................................................................................................
5- سم المعاملات الآتية واستدل على كل واحد منها بنص شرعي (3ن)


- حبس البضاعة وادخارها إلى وقت غلاء ثمنها

………………………………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………………………………


- بيع طن من الشعير بطن ونصف من الشعير يقل جودة عن الأول

………………………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………………….

 
- اقترض شخص من البنك 10000 درهم واشترط عليه البنك لقرضه زيادة فائدة تقدر ب 7 في المئة

…………………………………………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………………………………………


6- أجب بصحيح أو خطا (2ن)

 
- من غايات الحج التدريب على المساواة
- من مميزات الإسلام الغلو والتشدد
- لا بأس من تقليد الآباء في كل شيء
- يجب أن تحسن إلى الوالدين وإن كانا كافرين


7- ميز ما هو توكل مما هو تواكل مما يلي (1,5ن)


- مسافر ترك بيته مفتوحا متوكلا على الله في حفظه
- تلميذ مجتهد متوكل على الله
- شاب حاصل على الإجازة في الفيزياء وينتظر أن يحصل على العمل وهو جالس في بيته


8- ابدي رأيك(ي) في المسلمات اللواتي يقلدن الفتيات الغربيات في لباسهن الفاضح (1,5ن)
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................…………….............………........................

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..