التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول/الثانية إعدادي/2012


- الثانوية الإعدادية : …………………………..                            - مادة اللغة العربية
الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول
- اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي :

- نص الانطلاق :
         في إطار استراتيجية مركز حقوق الناس التي دأب عليها منذ سنوات والرامية إلى التربية على المواطنة ونشر ثقافة حقوق الإنسان، نظم المركز بشراكة مع وزارة حقوق الإنسان وبتنسيق مع وزارة العدل وكتابة الدولة في الشباب وبدعم من مؤسسة فريدريش نومان الألمانية ، المنظمة الجنائية الدولية، واليونسيف قافلة التربية على حقوق الإنسان في كافة مراكز إعادة التربية ومراكز الإصلاح والتهذيب ، ومراكز حماية الطفولة ، ونوادي العمل الاجتماعي على الصعيد الوطني.
        استفاد من برامج هذه القافلة المربون والنزلاء والجمعيات المهتمة بمجال حقوق الإنسان ، وقد كان الهدف منها الحث على احترام حقوق الطفل والتشبع بقيم التسامح والمساواة والعدل وغير ذلك من مبادىء حقوق الإنسان النبيلة التي من شأنها أن تحمي الطفل وتمكنه من أن يحيا حياة طبيعية خالية من مظاهر العنف والاستغلال...هذا وقد نظمت مسابقات ثقافية في مجال حقوق الإنسان تخللتها ورشات للرسم والموسيقى والمسرح تتلاءم والمستوى العقلي لهذه الفئة... وختمت القافلة جولتها الأسبوعية يوم الأحد بتوزيع الجوائز على الفائزين وتحسيسهم بثقافة حقوق الإنسان ودورها في تحقيق الكرامة الإنسانية والارتقاء بالشعوب...
عن التقرير السنوي لوضعية حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2004 .ص17 ، 18 – بتصرف-


أولا : القراءة (8ن)
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ..........................................................0.5ن
2- اقترح عنوانا مناسبا للنص( في ثلاث كلمات أو أقل) ....................................0.5ن
3- اشرح حسب سياق النص : - التشبع : ..….................- مبادىء : ...……............
4- صغ الفكرة الأساسية للنص ............................................................................
............................................................................................................
5- استخرج لفظتين تدلان على المجال الذي ينتمي إليه النص ......................
…………………………………………………………………………..
6- استخرج من النص هدفا من أهداف قافلة التربية على حقوق الإنسان..…......
……………………………………………………………………………………………………………………………
7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها...................................…..........
..........................................................................................................................................................................................…………………………………………….............................
8- أبد رأيك في العمل الذي قامت به قافلة التربية على حقوق الإنسان :        
...................................................................................................................................................................................................…………………………………………..……...............
ثانيا : الدرس اللغوي (6ن)
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :                             1ن
                                           قافلة – النزلاء – الحث - تحمي
2- استخرج من النص ظرفا متصرفا : ........…......وآخر غير متصرف : ....…..........
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها كلمة "فوزا" بحيث تكون مفعولا مطلقا فائدته : بيان صفة الفعل                                                                                              1.5ن
.................................................................................................................................
4- عين المفعول به فيما يلي ، وبين سبب تقدمه على الفاعل : "لا ينال الحق إلا طالبه"                                                                                                             1.5ن
- المفعول به : ....……….......... – سبب تقدمه على الفاعل : ....……………….................
5- أعرب الكلمتين المكتوبتين بخط مضغوط داخل النص :                                  
- المسرح : .…………………………………………………………………………………………...............
- المستوى : ..….......................................................................................................
ثالثا : التعبير والإنشاء (6ن)
اقترح خاتمة مناسبة لنص الانطلاق مطبقا ما درسته في مهارة التصميم.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..