التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول/الثالثة إعدادي/2012

- الثانوية الإعدادية : …………………..                                        - مادة اللغة العربية

الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول

- اسم التلميذ :

- القسم :

- الرقم الترتيبي :

نص الانطلاق :                               اختراع جديد

     1- صُعق الناس كلهم حين سمعوا عن الاختراع الجديد، الذي أنجزه عالم مبدع معروف باختراعاته والذي توج أبحاثه باختراعه الجديد عن دواء ضد الحب، وكان لإذاعة هذا النبأ، ومن أول مرة أن أقامت الدنيا ولم تقعدها بعد... قامت مظاهرات بين الناس استنكاراً لهذا الدواء الذي يقتل الحب ويمنع الإنسان أن يحب...

     2- وتحدد الموعد الذي سيظهر فيه المخترع على شاشة التلفزيون ليتحدث عن اختراعه الجديد، وفي اليوم المحدد ظهر العالم المبدع وتحدث بهدوء بالغ : ـ أعزائي...أقدر ما تحسون به وأحترمه أشد الاحترام، وثقوا أن كل أبحاثي ودراساتي هي لخير البشرية وتقدمها وسعادتها...وأهم ما أنجزته حتى الآن هو الدواء ضد الحب... ذلك أني عالم نفس بالدرجة الأولى. ولقد تابعت الكثير من حالات الانهيارات العصبية، واليأس، والفشل بأنواعه وحتى الكثير من الجرائم بحثت في دوافعها، وللأسف وجدت أن الحب مسؤول عن الكثير منها فالحبُ شعورٌ يصادر الإنسان أحياناً، ويسيطر عليه ويبدد طاقاته وقدراته على التركيز والإبداع... و حين يأخذ الإنسان هذا الدواء، فإن كل طاقاته تَنصبُّ في الإنتاج والعمل والإبداع..

      3- وبعد أيام كان شاب وسيم يطرقُ باب المخترع ويطالبه بإلحاح أن يأخذ هذا الدواء ... ولكن العالم لم يوافق، قال : حبذا الخضوع لاختبارات نفسية وعصبية أولا... وتبين للعالم بعد هذه الاختبارات أن شخصية الشاب متوازنة وقوية، فلماذا إذاً الدواء..؟‏ قال الشاب: أرجوك يا سيدي لا تضطرني أن أدخل في تفاصيل كثيرة...

ـ ولكني لا أجد أي مبرر في حالتك هذه...‏

ـ وما أدراك؟ لا تؤاخذني على هذه الكلمة، ولكني شاب تعيس لا أمل في حياتي، أحببت فتاة بكل جوارحي وقلبي وعقلي، ملأت علي حياتي وامتلكت أحاسيسي كلها... ولكني لست قادراً على الزواج، لست قادراً أن أشتري خاتم الخطبة ولا غرفة نوم ولا غرفة جلوس، ولا تلفزيون ولا غسالة، لست قادراً أن أدفع إيجار بيت صغير... فأنا مجرد عامل بسيط بالجهد أخدم نفسي وأتعلق بذيول الحياة كطفيلي...فمن أين أتاني هذا المرض وأحببت؟ إن شخصاً مثلي لا يلزمه الحب ولا يليق به... ما أشد تعاستي!... أليس الحب مسؤولاً عن عذابي وقهري وضياعي؟ أليس الحب يسرق النوم من عيوني ويجعلني أعد النجوم وأحزن ويصير قلبي أسود كسماء الليل... لذا أرجوك باسم الإنسانية التي تُحّب مساعدتها أرجوك أن تعطيني هذا الدواء لأرتاح، لأتحول لطاقة منتجة فقط...‏

هيفاء بيطار ، عطر الحب ، موقع القصة السورية - http://www.syrianstory.com

أولا : القراءة : (8نقط)

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح :                                                                     1ن

        أ- نوع النص : - وصفي [ ] - حجاجي [ ] - سردي [ ]

       ب- عنوان النص ينسجم مع الفقرة : الأولى [ ] - الثانية [ ] – الثالثة [ ]

2- اشرح بالضد حسب سياق النص : اليأس≠.......…...... – تعيس≠..….............0.5ن

3-صل بسهم كل فقرة من فقرات النص بالحدث المناسب لها                                في الجهة المقابلة :                                                                                          1.5ن

* الفقرة الأولى                         * ظهور المخترع على شاشة التلفاز لشرح اختراعه

                                                        المتمثل في دواء ضد الحب

* الفقرة الثانية                       * تمكن أحد المخترعين من اختراع دواء ضد الحب

* الفقرة الثالثة                       * انصدام الناس بالاختراع الجديد وردود أفعالهم

                                             * إلحاح شاب وسيم على المخترع ليمكنه من هذا الدواء ،                                              وتبريره لهذا الإلحاح

4- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المعاناة........………….........…..............

5- استخرج الشخصيتين الرئيسيتين في النص وحدد أوصافهما                           1ن

الشخصيتان الرئيسيتان

أوصافهما

-

-

-

-

6- أبرز القيمة الإنسانية التي يتضمنها النص مستدلا عليها بما يناسب................

............................................................................................................................................................................................................................................................................….………………………………………………….....................................................................

7- أبد رأيك في الاختراع الجديد الذي توصل إليه العالم المبدع...................…........

.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ثانيا : الدرس اللغوي : (6نقط)

1- اضبط بالشكل التام ما تحته خط في النص : (أشد – يبدد – جلوس - أسود)..

2- استخرج من الفقرة الأول من النص مثالا لما يلي :                                          1ن

                 أ‌- إضافة معنوية تفيد التعريف : ....…………………………...........

                ب- إضافة معنوية تفيد التخصيص: ..……………………............

3- أنسب إلى الاسم " طاقة " وركبه (بعد نسبته) في جملة مفيدة                  1.5ن

الاسم

النسبة إليه (مع الشكل)

تركيبه في جملة مفيدة

- طاقة

-

-

4- بين طريقة البحث عن كلمة " يصادر " في المعاجم الحديثة والمعاجم القديمة :                                                                                                           1.5ن

الكلمة

طريقة البحث عنها في المعاجم الحديثة

طريقة البحث عنها في المعاجم القديمة

- يصادر

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط في النص ( حين يأخذ الإنسان)..........

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................…

ثالثا : التعبير والإنشاء : (6نقط)

تخيل نهاية مناسبة لنص الانطلاق مستثمرا ما درسته في مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي.

..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..