التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مهارة التوثيق 1 : تعرف الكتاب وإعداد بطاقة لتقديمه

أولا : التعريف بالمهارة :

التوثيق هو عملية تنسيق وتنظيم وترتيب المعلومات التي تتضمنها الوثائق قصد تيسير استعمالها لمن يحتاجها من الباحثين.

هناك أنواع متعددة من الوثائق منها ماهو كتابي (كالكتب والجرائد…) وما هو تصويري (صورة ، نقش ، رسم…) وما هو تشكيلي ( كالمآثر التاريخية) وماهو سمعي بصري (تسجيلات صوتية أو إذاعية ، أشرطة سينمائية…) ، ولكنك ستكتفي في هذه المهارة بتعرف خطوات توثيق نوع واحد من هذه الوثائق وهو الكتاب باعتباره واحدا من أهم المراجع التي ستحتاجها طوال مسيرتك الدراسية.

 

ثانيا : خطوات توثيق الكتاب :

- الخطوة 1: تصنيف الكتاب ضمن المجال المعرفي الذي ينتمي إليه

*يمكن أن ينتمي الكتاب إلى أحد المجالات التالية :

الفلسفة

الدين

العلوم الاجتماعية

اللغات

العلوم الطبيعية والرياضية

العلوم التطبيقية

الفنون

الآداب

التاريخ والجغرافية

المعارف العامة

- الخطوة 2 : إعداد بطاقة لتقديم الكتاب :

أ- التقديم الخارجي : يتم من خلال البحث ضمن غلاف الكتاب عن العناصر التالية :

        - عنوان الكتاب – مؤلفه – ثمنه…

       - ملخص الكتاب أو فكرته المحورية

       - أوصاف الكتاب و أهميته

       - عبارات لتشجيع القارئ على اقتناء الكتاب وقراءته

ب- التقديم الداخلي : يتم من خلال :

       - تحديد عدد فصول الكتاب

       - تحديد عنوان كل فصل بالترتيب

       - تحديد أقسام كل فصل بالترتيب

 

1- لاحظ الوثائق التالية ثم أجب عن الأسئلة المرفقة :

  • المقدمة
    • المقدمة و أسباب إختيار هذا البحث
    • أسلوب البحث
    • المصادر و أهم المراجع

      تاريخ الرسل والملوك لأبي جعفر بن جرير الطبري

      تاريخ اليعقوبي

      لأخبار الطوال لأبي حنيفة أحمد بن داود الدينوري

      جمهرة أنساب العرب لإبن حزم

      كتاب الطبقات لأبي محمد بن سعد بن منيع البصري

      معجم البلدان لياقوت بن عبد الله الحموي

  • العلاقة بين الأمويين و بين الهاشميين و  العباسيين
  • مراكز الدعوة و جهازها السري
  • الدعوة في مرحلتيها السرية و الجهرية
  • مرحلة الفتح و قيام الدولة العباسية
  • خاتمة
    • العلائق بين الهاشميين والأمويين
    • العلاقة بين العباسيين والعلويين
    • الدعوة لبني العباس
    • أبو مسلم الخرساني : رجل من أهل البيت ؟
    • ملخص نتائج البحث
    • دور العرب في الدعوة العباسية
  • قائمة بالمصادر و المرجع
  • الفهرس

أ- حدد المجال المعرفي الذي ينتمي إليه هذا الكتاب :

ب- أنجز بطاقة لتقديم الكتاب مستعينا بالجدول التالي :

1- التقديم الخارجي :

عنوان الكتاب

مؤلفه

فكرته المحورية

الغاية من نشره



     

2- التقديم الداخلي :

المحاور الرئيسية للكتاب

المصادر والمراجع المعتمدة



 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..