التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصحيح الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2012

 

عناصر الإجابة

سلم التنقيط

* مجال القراءة : (8 نقط )

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : نوع النص : سردي [×] – حجاجي [ ] – تفسيري [ ]
2- حدد فقرة من النص يرتبط بها عنوانه : الفقرة الثالثة
3- اشرح الآتي : – مسلوب : مغتصب ، منتزع…   – أوقد : أشعل ، أذكى…
4- ضع علامة أمام القضية التي تعالجها الفقرة الأولى من النص :
- سلبية الأم تجاه ما يقع في العراق وغزة
- انزعاج الابن وتعاطفه مع ضحايا العراق وغزة  ×
- تفهم الأب لموقف الابن مما يجري
5- استخرج أربعة ألفاظ دالة على المعجم الحربي : المروحيات – محرقة – الأسلحة -  الدبابات… (تقبل كل لفظة تنتمي إلى المجال الحربي في حدود أربعة ألفاظ)
6- املأ الجدول بما يناسب من النص :

الشخصيات

مواقفها

- وسيم
- الأب
- الأم
- متعاطف مع أهل غزة والعراق
- عميل وخائن
- سلبية ، عاجزة عن فرض رأيها

7- أبرز القيمة الحقوقية المسلوبة في النص واستدل عليها :
- حق التعبير (سأمنعه حتى أغسل دماغه من كل فكر… – صنع الأب لابنه شرنقة …)
- حق الحياة (قتل الأطفال والشيوخ – محمد البرعي الصبي الذي قتله اليهود…)
8- أبد رأيك في موقف الأب :
يقبل كل رأي يعبر عن وجهة النظر في  موقف الأب بأسلوب سليم وخال من الأخطاء

 

0.5ن

0.5ن

 

 

 

 

 

* مجال الدرس اللغوي : (6 نقط)

1- اشكل ما تحته سطر :     [  مُعْتَقِلاً   -  مَحْرَقَةَ  -  الْأَمْرِكِيَّةِ  -  الصَّبِيِّ  ]
2- املأ الجدول التالي من النص :

اسم فاعل من فعل غير ثلاثي

اسم مفعول

اسم مكان

اسم الآلة

مسرعا – منزعجا – معتقلا – معلم …

مسلوب – محبوس – مسيس – المقهورين – المظلومين – المكلومة …

مدرسة – محرقة – المطبخ – مقعد…

دبابات

3- صغ من الفعل “شرق” اسم زمان وركبه في جملة مفيدة مع الشكل :
مَشْرِقٌ : ( تقبل كل جملة مفيدة متضمنة لاسم الزمان “شرق” مع الشكل)
4- انسب إلى الكلمات الآتية مع الشكل :
- سمراء : سَمْرَاوِيٌّ         – ألواح : لَوْحِيٌّ        – عقيدة : عَقَدِيٌّ
5- أعرب إعرابا تاما :
- شهيقا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
- الشعب : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة









1.5ن

1.5ن


* مجال التعبير والإنشاء : (6 نقط)

        اكتب يومية يسرد فيها وسيم الأحداث التي تجري في غزة ، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات (في حدود 10 أسطر)

- احترام خطوات المهارة :      (3ن)   
             * الحكي بضمير المتكلم
            * تحديد زمان ومكان الأحداث 
            * سرد أحداث واقعية

- سلامة اللغة    (1ن)

- مقروئية الخط اواحترام علامات الترقيم   (1ن)

- الالتزام بالمطلوب   (1ن)

 

رجوع إلى الامتحان قبل التصحيح

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....