التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصحيح الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية / دورة يناير 2013/


* نص الانطلاق :                                            البلبل والعصفور والثلج



      1- بالأمسِ تساقطُ الثلجُ الجميلُ، فغطَّى الأرضَ والأشجارَ والسطوحَ؛ واليومَ سطعتِ الشمسُ الدافئةُ..مرت العطلة سريعا،واقترب موعد سفري إلى المدينة حيث أتابع دراستي. نظرتُ من الشرفةِ، فأعجبني المنظرُ البديعُ.وقبل أن أحزم أمتعة السفر،قلتُ في نفسي: سأصعدُ إلى السطحِ، لأتمتَّعَ بجمال الطبيعةِ الخلاَّب... ولكني تذكَّرتُ البلبلَ الصامت الذي لم يغرّدْ منذ يومين. لعلّه يحسّ بالبردِ، لذلك حملتُ القفصَ، وصعدتُ إلى السطحِ، ووضعتُهُ قريباً مني، تحتَ أشعَّةِ الشمسِ الدافئةِ، فنفشَ البلبلُ ريشَهُ، وقفزَ، وغرَّد قليلاً ثم صمت.

     2 - وبينما كنتُ أرسلُ نظري إلى الأفقِ البعيدِ، أتمتع بمنظرِ البساطِ الناصعِ البياضِ الذي يكسو الأرضَ، سمعتُ زقزقةً صاخبةً، وشاهدتُ عصفوراً كان يقف على حافَّةِ المدخنة. قلت لنفسي: لعلَّ العصفورَ يحسّ الآن بالبرد، ويريدُ أن يأوي إلى مكانٍ دافئٍ. وفي الحالِ، اقتربتُ من القفصِ، وفتحتُ البابَ، ثم ابتعدتُ عنه، لعلَّ العصفور الغريبَ يستأنسُ بالبلبلِ فيأتي إليهِ، ويدخلُ القفصَ.
        3 - غرَّدَ البلبلُ، فردَّ العصفورُ بزقزقةِ عذبة... فرحتُ كثيراً، وحسبتُ أنهما يتبادلان الحديثَ، وأن العصفورَ لابدَّ أن يأتيَ إلى القفصِ ليأكلَ الحبَّ ويشربَ الماءَ، ويشاركَ البلبلَ في مسكنهِ الدافئ... ولكنْ ياللعجب!!! كم كانت دهشتي كبيرة حين شاهدتُ البلبلَ يخرجُ من القفصِ المفتوح بابه ويطيرُ حيث يقفُ العصفورُ،ويرسلُ الاثنان ألحاناً عذبةً رائعةً، ثم يطيرانَ معاً، ويحلّقان في السماءِ الصافيةِ الزرقاءِ.

محمد قرانيا.سرب العصافير . موقع القصة السورية . http://syrianstory.com/

- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :
- أولا : القراءة : ( 8ن ) :
1- ضع علامة امام الجواب الصحيح :                                                                                                                                (1ن)
- نوع النص : - تفسيري[ ] - سردي[ × ] - حجاجي [ ]
- الفقرة التي ينسجم معها عنوان النص هي :
 - الفقرة الأولى [ ] – الفقرة الثانية [ × ] – الفقرة الثالثة [ ]
2- استخرج من النص ضد الكلمتين التاليتين : - يستوحش # يستأنس             – هادئة # صاخبة                                                     (1ن)
3- ضع خطا تحت الحدث المناسب لمضمون النص من بين الأحداث التالية :                                                                                 (1ن)
                أ- سفر السارد إلى المدينة بعد نهاية العطلة
                ب – تمكن السارد من سجن العصفور مع البلبل داخل القفص
              ج- تفضيل الطائرين الحرية على العيش في القفص
4- استخرج من الفقرة الأخيرة من النص أربعة ألفاظ دالة على معجم الطبيعة :                                                                            (1ن)
العصفور – الحب – البلبل – السماء – الماء – غرد – زقزقة…
5- استخرج من النص المكان المناسب لكل رمز مما يلي :                                                                  (1ن)
الرمز
المكان الذي يدل عليه
- الانعتاق والحرية
- الأسر  والسجن
السماء
القفص
6- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب :                                                            (1ن)
قيمة الحرية   ---- (يقبل الاستدلال عليهما بعبارات مناسبة من النص أو بأسلوب التلميذ الخالي من الأخطاء)
7- أبد رأيك في تصرف البلبل في نهاية النص : ..............................................…...................... (2ن)
يقيل كل رأي يعبر عن وجهة نظر التلميذ في تصرف البلبل في نهاية النص بأسلوب سليم
- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )
1- اضبط ماتحته خط داخل النص بالشكل التام           ( الدافئة – أتمتع - يأوي – كبيرة )                         (1ن)
2- استخرج من الفقرة الأخيرة من النص مثالا لاسم المكان و آخر لاسم الفاعل :                                    (1ن)
- اسم مكان : مسكن                          - اسم فاعل : الدافئة – الصافية – الرائعة
3- ركب جملة مفيدة توظف فيها اسم آلة غير قياسي (مع الشكل) :                                                 (1.5ن)
تقبل كل جملة مفيدة تتضمن اسم آلة غير قياسي مع الشكل
4- انسب إلى الأسماء التالية (مع الشكل) محددا ما طرأ عليها من تغيير بعد النسبة :                            (1.5ن)
الأسماء
النسبة إليها
التغيير الطارئ
- السطوح
- الزرقاء
- فخر الدين
السطحي
الزرقاوي
فخري
رده إلى المفرد+ إضافة ياء النسبة
أبدلت الهمزة واوا+ إضافة ياء النسبة
نسب إلى جزئه الأول فقط+ إضافة ياء النسبة

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص : ( المفتوح بابه )                                        (1ن)
- المفتوح : نعت تابع لمنعوته في الجر ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
- بابه : نائب فاعل لاسم المفعول قبله ، مرفوع بالضمة الظاهرة ، وهو مضاف الهاء مضاف إليه
- ثالثا : التعبير والإنشاء: (6ن )
        أتمم النص التالي مسترشدا بما درسته في مهارة وصف رحلة.

       وقفت واجما في مكاني أراقب البلبل والعصفور وهما يبتعدان في الأفق البعيد ..ولأول مرة في حياتي أدركت معنى الحرية وجوهرها..وما كنت لأصل إلى هذا المعنى لولا أن علمني هذا الطائر الصغير..فعفوك أيها البلبل المسكين ، أرجو أن تسامحني عن أيام مضت سجنتك فيها داخل القفص وحرمتك من حريتك.
       نزلت إلى غرفتي وحزمت أمتعتي وغادرت القرية..وكان خروجي منها رفقة ابن عمي محمد على الساعة العاشرة صباحا في اتجاه المدينة...


- الالتزام بالمطلوب والقدرة على توظيف تقنيات وإجراءات مهارة وصف رحلة    (4ن)
- مراعاة سلامة اللغة واحترام علامات الترقيم… (2ن)
وفقك الله .../

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..