التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الثاني . الأسدس الأول / الثانية إعدادي / نموذج :3


 نص الانطلاق :
        سألت أختها : كم ورقة على الشجرة ؟
فأجابت الأخت الكبرى : لماذا تسألين يا عزيزتي ؟
أجابت الطفلة المريضة: لأني
أعلم أن أيامي ستنتهي مع وقوع أخر ورقة من هذه الشجرة.
      هنا ردت الأخت وهي تبتسم: إذن سنستمتع بحياتنا ونفعل كل ما نريد
      مرت الأيام والأيام والطفلة المريضة تستمتع بحياتها مع أختها، تلهو وتلعب وتعيش أجمل طفولة . .
تساقطت الأوراق تباعاً وبقيت ورقة واحدة وتلك المريضة تراقب من نافذتها هذه الورقة ظناً منها أنه في اليوم الذي ستسقط فيه الورقة ستنتهي حياتها بسبب مرضها !
       انقضي الخريف وبعده الشتاء ومرت السنة ولم تسقط الورقة والفتاة سعيدة مع أختها وقد بدأت تستعيد عافيتها من جديد حتى شفيت شفاء كاملا من مرضها.       استطاعت أخيراً أن تمشي بشكل طبيعي ، فكان أول ما فعلته أنها ذهبت لترى معجزة الورقة التي لم تسقط عن الشجرة، فوجدتها ورقة شجيرة بلاستيكية مثبتة جيدا على الشجرة، فعادت إلى أختها مبتسمة بعدما أدركت ما فعلته اختها لأجلها..
       من كانت لديه القدرة والبصيره فِي إدخال السرور على قلب أخيه المسلم فليفعل ..كونوا معطائين وبثوا الأمل فِي قلوب أوشكت على الانهيار...صاحب الصالحين فإنهم إذا غبت عنهم افتقدوك ، وإذا غفلت نبهوك ، وإذا دعوا لأنفسهم  لم ينسوك ، هم كالنجوم: إذا ضلت سفينتك في بحر الحياة أرشدوك.

عن موقع تأملات من أجل الثقافة . http://www.taamolat.com
الأسئلة
سلم التنقيط
أولا : القراءة : (8نقط)
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ..............……….........................................
2- اقترح عنوانا مركبا تركيبا وصفيا للنص : ....………...........…...............................
3- اشرح بالضد : - تباعا ≠ .....………....... - معطائين ≠ .......................................
4- أتمم ملء هذا الجدول بما يناسب :
الحدث المحرك
العقدة
الحل
تساقط أوراق الشجرة تباعا

5- استخرج من النص عبارة تدل على التشاؤم : .......................................................
وأخرى تدل على التفاؤل : .................................................................................
6- متى وقعت أحداث هذا النص ؟.........................................................................
7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب : ……………....................
…………………………………………….....………………………….…
………………………………………………..............…………….........
8- أبد رأيك في حيلة الأخت الكبرى لإنقاذ أختها المريضة :  ......………..……………..
……………………………………...…………………...……....………….......
…………………………………………………………………............……….……………............................................................................................

ثانيا : الدرس اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :      كل – أجمل – ورقة – مثبتة
2- استخرج من النص مثالا للمفعول به: ................. وآخر للمفعول المطلق : ...................
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها نائبا عن المفعل المطلق : ..........................................
4- حدد المفعول به و بين حكمه مع ذكر السبب :
الجملة
المفعول به
حكمه / رتبته
السبب
- أحزنها مرض أختها فأشفقت عليها

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص :
- أعلم : ...................................................................................................

ثالثا : التعبير والإنشاء :
اكتب تقريرا حول ظاهرة التلوث بمدينتك مطبقا ما درسته في مهارة التقرير.

0.5ن
0.5ن

1ن













1.5ن
1.5ن



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..