التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الثاني . الأسدس الأول / الثالثة إعدادي / نموذج : 4


نص الانطلاق :                           رحلة إلى الهند
      قال ابن بطوطة : (( كنت في الشام عندما فكرت في السفر إلى الهند.. فركبت مع قافلة من التجار كانت
مسافرة إلى هناك. وبدأنا الرحلة ، وسارت بنا القافلة مسافة طويلة قطعنا فيها بلاد الترك وجبال الأناضول ، ومررنا ببلاد التتر والمغول. سارت بنا القافلة أياما وليالي بين سهول تكسوها الأعشاب، وجبال تغطيها الثلوج،قاسينا في هذه الرحلة الحر والبرد ، وصبرنا على الحمى والمرض. وكدنا نهلك أكثر من مرة لولا اتحادنا و تضامننا.
      وفي مطلع فجر أحد الأيام جاء الفرج ونادى المنادي : أبشروا أيها المسافرون لقد وصلنا ، أريحوا دوابكم واستريحوا فهذا هو نهر السند العظيم... ربطنا دوابنا وأنزلنا متاعنا ثم أسرعنا إلى ماء النهر فغسلنا وجوهنا. وانتشر المسافرون في الوادي، استلقى بعضهم قرب الشاطئ، وبعضهم قرب الأشجار، لقد أنهكهم الحر، وأجهدهم السفر.
       ثم انطلقنا نحو دلهي وهي مدينة عظيمة ، إنها من أجمل مدن الهند إن لم تكن أجمل مدن المشرق.إنها مدينة كبيرة المساحة كثيرة العمارة، وقد أخذت إسمها من المدينة القديمة التي كان الهنود قد بنوها في الأزمنة الماضية. فلما جاء المسلمون إلى الهند وفتحوا المدينة بنوا إلى جانبها ثلاث مدن أخرى متصل بعضها ببعض. وأحاطها سلطان الهند بسور عظيم ليس له نظير ، يبلغ عرضه سبعة أمتار. وبنى فيه بيوتا كثيرة يسكنها الحرس ، ومخازن كثيرة يوضع فيها الطعام ، وغرفا تحفظ فيها آلات الحرب...))
ابن بطوطة في بلاد الهند . سلسلة رحلات وغرائب . اقتباس : فدوى التميمي -بتصرف-
الأسئلة
سلم التنقيط
أولا : القراءة : (8نقط)
1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : - نوع النص : - وصفي [ ] – مقالي [ ] – حجاجي [ ]
- نوع العنوان : مركب وصفي [ ] – مركب إضافي [ ] – مركب إسنادي [ ]
2- اشرح حسب سياق النص : - الفرج :........…......... - نظير: .................…..........
3- استخرج من النص موصوفين من الموصوفات التي وصفها ابن بطوطة بعد وصوله إلى وجهته :
- الموصوف الأول : ........................... – الموصوف الثاني : ........…......….........
4- حدد عناصر رحلة ابن بطوطة معتمدا على الجدول التالي :
نقطة الانطلاق
الوجهة
الرفقة


5- استخرج من النص عبارتين تدلان على صعوبة رحلة ابن بطوطة :
            - .......................…………      - ..……………..........................
6- أبرز قيمة من القيم المتضمنة في الفقرة الأولى من النص مستدلا عليها بما يناسب :
..........................................................................................….…….....
.....................................................................................….……..……..
7- أبد رأيك في الظروف التي قام فيها ابن بطوطة برحلته ، وقارنها بظروف الرحلة في عصرنا :
...........................................................................................................
..........................................................................................................
..........................................................................................................


ثانيا : الدرس اللغوي :
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :[ مسافرة – ليالي – السفر – الطعام ]
2- استخرج من النص اسما للمكان : .......……........ وآخر للزمان : ...………..............
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها اسم آلة مصوغ بطريقة قياسية: ………………..............
..............................................................................................................
4- املأ الجدول التالي بما يناسب 
الاسم
نوعه
النسبة إليه (مع الشكل)
التغيير الذي لحقه
- ثلوج

5- أعرب : الجملة "متصل بعضها" حسب موقعها من الفقرة الأولى من النص :
- متصل : ...................…….........- بعضها : .....................................

ثالثا : التعبير والإنشاء :
         اقترح خاتمة مناسبة لرحلة ابن بطوطة مطبقا ما درسته في مهارة وصف رحلة

0.5ن
0.5ن
1ن


1.5ن



0.5ن









1.5ن


1.5ن




تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....