التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإطار المرجعي للامتحان الموحد لمادة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

الإطار المرجعي للامتحان الجهوي لمادة اللغة اللغة العربية

* أولا : مجال القراءة :
المهارات
القدرات المستهدفة
سلم التنقيط
ملاحظة النص
- تحديد المجال الذي ينتمي إليه النص أو تحديد نوعية النص.
- تحديد علاقة العنوان بجزء من النص (يمكن أن يكون الجزء بداية النص أو نهايته أو فقرة موجزة من فقراته)
نقطة واحدة
الفهم
- شرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في النص إما بالمرادف أو بالضد.
- تعرف موضوع النص ، وذلك ب :
             تحديد القضية أوالقضايا التي يعالجها النص ،
             أو استخراج الفكرة الأساسية للنص ،
             أو استخراج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص.
نقطتان
التحليل
- استخراج بعض الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه النص ، أو تصنيفها في حقول معجمية أو دلالية.
-استخراج عناصر محددة من النص تبعا لنوعيته ( أحداث ، شخصيات ، حجج ، أوصاف ، أماكن أ أزمنة…)
- إبراز القيمة أو القيم المتضمنة في النص (قيم حقوقية ، قيم اجتماعية ، قيم فنية…) والاستدلال على ذلك بما يناسب من النص.
ثلاث نقط
التركيب
- تلخيص ما ورد في النص من أفكار ،
- أو إبداء الرأي في القضية أو القضايا لتي يعالجها النص
نقطتان
مجموع النقط
8 نقط
* ثانيا : مجال الدرس اللغوي :
القدرات المستهدفة
سلم التنقيط
- شكل أربعة ألفاظ واردة في النص شكلا تاما ، على أن تمثل قاعدة أو قواعد درس من الدروس المقررة في الدورة الثانية.
نقطة واحدة
- استخراج أسلوبين اثنين مختلفين من النص من بين الأساليب الآتية : أسلوب التعجب ، أسلوب الاختصاص ، أسلوب المدح ، أسلوب الذم أسلوب الاستفهام.
نقطة واحدة
-توظيف الممنوع من الصرف في سياقات تعبيرية مختلفة (تركيب جمل ، أو تحويل صيغ ، أو اشتقاق…)
نقطة ونصف
- تحليل البنيات التركيبية للإضافة أو اسم التفضيل (صياغته) أو النداء ، وذلك ب :
                      * تحديد طريقة الصياغة
                      * أو تحديد العلاقات التي تربط بين المكونات ،
                      * أو تحديد وظائف الأسلوب ،
                      * أو إبراز الأحوال ،
                      * أو إبراز الأحكام
نقطة ونصف
- إعراب كلمتين اثنتين واردتين في نص الانطلاق إعرابا تاما على أن يتمثل المطلوب قاعدة من القواعد المقررة في الدورة الثانية.
نقطة واحدة
مجموع النقط
6 نقط
* ثالثا : مجال التعبير والإنشاء :
القدرات المستهدفة
سلم التنقيط
- إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري (صورة أو لوحة أو رسم) أو سند لغوي (نص الانطلاق أو قولة أو بداية حكاية…) ، توظف فيه خصائص إحدى المهارات التالية :
                  * مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية ،
                  * أو مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي ،
                  * أومهارة إصدار حكم قيمة
ويشترط في الوضعيات المقترحة على المتعلمين أن :
- ترتبط بواقع المتعلمين ، وتثير اهتماماتهم ،
- تتيح لهم تعبئة مواردهم ، وتوظيف مكتسباتهم في سياقات جديدة ،
- ترتبط ، ما أمكن ، بالمجالات القرائية المدروسة ،
- تذيل بتعليمات الإنجاز.
- يراعى في التقويم :
الالتزام بالمطلوب والقدرة على توظيف تقنيات وإجراءات المهارة الواردة في المطلب.
أربع نقط
- مراعاة سلامة اللغة واحترام علامات الترقيم…
نقطتان
مجموع النقط
6 نقط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..