* أولا : مجال القراءة :
المهارات | القدرات المستهدفة | سلم التنقيط |
ملاحظة النص | - تحديد المجال الذي ينتمي إليه النص أو تحديد نوعية النص. - تحديد علاقة العنوان بجزء من النص (يمكن أن يكون الجزء بداية النص أو نهايته أو فقرة موجزة من فقراته) | نقطة واحدة |
الفهم | - شرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في النص إما بالمرادف أو بالضد. - تعرف موضوع النص ، وذلك ب : تحديد القضية أوالقضايا التي يعالجها النص ، أو استخراج الفكرة الأساسية للنص ، أو استخراج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص. | نقطتان |
التحليل | - استخراج بعض الألفاظ والعبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه النص ، أو تصنيفها في حقول معجمية أو دلالية. -استخراج عناصر محددة من النص تبعا لنوعيته ( أحداث ، شخصيات ، حجج ، أوصاف ، أماكن أ أزمنة…) - إبراز القيمة أو القيم المتضمنة في النص (قيم حقوقية ، قيم اجتماعية ، قيم فنية…) والاستدلال على ذلك بما يناسب من النص. | ثلاث نقط |
التركيب | - تلخيص ما ورد في النص من أفكار ، - أو إبداء الرأي في القضية أو القضايا لتي يعالجها النص | نقطتان |
مجموع النقط | 8 نقط |
القدرات المستهدفة | سلم التنقيط |
- شكل أربعة ألفاظ واردة في النص شكلا تاما ، على أن تمثل قاعدة أو قواعد درس من الدروس المقررة في الدورة الثانية. | نقطة واحدة |
- استخراج أسلوبين اثنين مختلفين من النص من بين الأساليب الآتية : أسلوب التعجب ، أسلوب الاختصاص ، أسلوب المدح ، أسلوب الذم أسلوب الاستفهام. | نقطة واحدة |
-توظيف الممنوع من الصرف في سياقات تعبيرية مختلفة (تركيب جمل ، أو تحويل صيغ ، أو اشتقاق…) | نقطة ونصف |
- تحليل البنيات التركيبية للإضافة أو اسم التفضيل (صياغته) أو النداء ، وذلك ب : * تحديد طريقة الصياغة * أو تحديد العلاقات التي تربط بين المكونات ، * أو تحديد وظائف الأسلوب ، * أو إبراز الأحوال ، * أو إبراز الأحكام | نقطة ونصف |
- إعراب كلمتين اثنتين واردتين في نص الانطلاق إعرابا تاما على أن يتمثل المطلوب قاعدة من القواعد المقررة في الدورة الثانية. | نقطة واحدة |
مجموع النقط | 6 نقط |
القدرات المستهدفة | سلم التنقيط |
- إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري (صورة أو لوحة أو رسم) أو سند لغوي (نص الانطلاق أو قولة أو بداية حكاية…) ، توظف فيه خصائص إحدى المهارات التالية : * مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية ، * أو مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي ، * أومهارة إصدار حكم قيمة ويشترط في الوضعيات المقترحة على المتعلمين أن : - ترتبط بواقع المتعلمين ، وتثير اهتماماتهم ، - تتيح لهم تعبئة مواردهم ، وتوظيف مكتسباتهم في سياقات جديدة ، - ترتبط ، ما أمكن ، بالمجالات القرائية المدروسة ، - تذيل بتعليمات الإنجاز. | |
- يراعى في التقويم : الالتزام بالمطلوب والقدرة على توظيف تقنيات وإجراءات المهارة الواردة في المطلب. | أربع نقط |
- مراعاة سلامة اللغة واحترام علامات الترقيم… | نقطتان |
مجموع النقط | 6 نقط |
تعليقات
إرسال تعليق