التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم (خطبة حجة الوداع)

       من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع التي يقول فيها :
محمد صلى الله عليه وسلم      الحمد للهّ نَحمده ونَستغفره ونَتوب إليه؛ ونعوذ بالله من شرُور أنفسنا، ومن سَيئات أعمالنا، مَن يَهْد اللّه فلا مُضِلِّ له، ومَن يُضلل فلا هاديَ له ، وأَشهد أن لا إله إلا اللّه وحدَه لا شريك له، وأنّ محمداً عبدُه ورسولُه. أُوصيكم عبادَ اللهّ بَتْقوى اللّه، وٍ أَحثُّكم على طاعته، وأَسْتَفْتح بالذي هو خير.

       أما بعد، أيّها الناس : إنما المؤمنون إخوة فلا يحل لامرئ مالُ أخيه إلاّ عن طِيب نفسه،
       ألا هل بلّغت؟ اللهم أشهد…
       فلا تَرْجعن بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لم تَضلّوا بعده : كتابَ اللّه وسنة نبيه .
      ألا هل بلَّغت؟اللهم أشهد…
      أيها الناس: إنّ ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلُكم لآدم، وآدم من تراب، أكرمُكم عند اللّه أتقاكم، وليس لعربيّ على عجميّ فَضل إلّا بالتقوى.
       ألا هل بلّغت؟ اللهم فاشهد.
       قالوا: نعم
       قالوا: فَلْيبلغ الشاهد منكم الغائب… والسلام عليكم ورحمة اللّه تعالى وبركاته.
أبو عثمان عمرو بن بح الجاحظ ، ((البيان والتبيين)) – تحقيق وشرح حسن السندوبي . المجلد الأول – الجزء الثاني – دار إحياء العلوم – بيروت – طبعة 1 – 1993 ص 404.

* التعريف بالخطبة :

هي فن أدبي قولي يوجه إلى جمهور من الناس قصد التأثير فيهم وإقناعهم عن طريق الحجج والبراهين

أولا : ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتكون من مركبين اثنين : – مركب إسنادي (من خطب الرسولصلى الله عليه وسلم)
                                                 - مركب إضافي : خطبة حجة الوداع
      يفصح العنوان عن المتكلم في الخطبة (الرسول صلى الله عليه وسلم) وعن المناسبة التي قيلت فيها هذه الخطبة (حجة الوداع)
2- بداية النص : نلاحظ أن النص يبتدئ بالحمدلة ، وهي الديباجة التي تبتدئ بها الخطبة عادة
3- نهاية النص : تشير إلى انتهاء الخطبة ويدل عليه عبارة ((والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته))
- نلاحظ تكرار عبارة ((ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد)) مما يدل على تأكيده صلى الله عليه وسلم على تبليغ رسالته.
- نلاحظ أيضا تكرارا لعلامة الحذف (..) التي تعني حذف أجزاء من الخطبة
- تكرار استعمال عبارة ((أيها الناس)) دليل على عالمية الإسلام.

ثانيا : فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- أحثكم : أحضكم وأدعوكم إلى هذا الأمر بقوة – لا يحل له : لا يجوز له أكله  - يضرب بعضكم رقاب بعض : تقتتلون وتتحاربون – الشاهد : الحضر وقت إلقء الخطبة.
2- المضمون العام :
وصيته صلى الله عليه وسلم بتقوى الله وطاعته ، وحسن معاملة الناس.

ثالثا : تحليل النص :

1- عناصر الخطبة :

المرسل
الرسالة
المرسل إليه
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
وصايا
ما ينظم علاقة الإنسان بربه
ما ينظم علاقة الإنسان بمجتمعه
التقوى – الطاعة - الاستغفار الإخاء - حسن المعاملة – المساواة – الأمانة – التعاون..
الناس

2- أساليب الاقناع في النص:

الأمر
النداء
الاستفهام
التوكيد
اسمعوا أيها الناس ألا هل بلغت؟ إن ربكم واحد وإن أباكم واحد…

*الدلالة : الغاية من هذه الأساليب هي التأثير في المتلقي وإقناعه

رابعا : التركيب والتقويم :

لخص الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الخطبة أحكام الدين الإسلامي ومقاصده ، ووجه الناس إلى ما ينبغي عليهم الامتثال إليه تجاه خالقهم ، وما عليهم من واجبات وحقوق تجاه مجتمعهم ، حيث أوصى صلى الله عليه وسلم الناس ببتقوى الله تعالى وطاعته ، و حثهم على الإخاء فيما بينهم ، ودعاهم إالتعاون  والمساواة والأمانة وحسن المعاملة.
خطبة حجة الوداع تعتبر أول إعلان عالمي لحقوق الإنسان ، والفرق بين إعلان الرسول صلى الله عليه وسلم وإعلان الأمم المتحدة سنة 1948 هو أن الرسول أعلن ونفذ ، أما الأمم المتحدة فما تزال عاجزة عن التنفيذ.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..