التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطبيقات على أسماء الزمان والمكان واسم الآلة

* نص الانطلاق :
      لما أفضت الخلافة إلى عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - أتته الوفود ، فإذا فيهم وفد الحجاز. كان رجال الوفد يحملون سيوفهم ويتقدمهم صبي شجاع كقائد يسير إلى معترك… نظر الخليفة إلى هذا الصبي وقد أراد أن يتكلم فقال: ليتكلم من هو أسن منك فإنه أحق بالكلام منك ، فقال الصبي: يا أمير المؤمنين لو كان الأمر كما تقول لكان في مجلسك هذا من هو أحق منك ، فقال: صدقت ، تكلم ، فقال يا أمير المؤمنين: إنا قدمنا عليك من بلد نحمد الله الذي من علينا بك ، ما قدمنا عليك برغبة منا ولا رهبة منك, أما عدم الرغبة فقد أمنا بك في منازلنا, وأما عدم الرهبة ، فقد أمنا جورك بعدلك ، فنحن وفد الشكر والسلام ، فقال عمر رضي الله عنه: عظني يا غلام ، فقال: يا أمير المؤمنين: إن أناسا غرهم حلم الله ، وثناء الناس عليهم ، فلا تكن ممن يغره حلم الله ، وثناء الناس عليه ، فتزل قدمك وتكون من الذين قال الله فيهم: "ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون " فنظر عمر في سن الغلام فإذا له اثنتا عشرة سنة ، فأنشدهم عمر رضي الله عنه:
تعلم فليس يولد المرء عالما          وليس أخو علم كمن هو جاهل
فإن كبير القوم لا علم عنده            صغيرا إذا التفت عليه المحافل

مجلة الوعي الإسلامي.عدد 450صفر 1424.ص: 91 – بتصرف-

أولا :أسئلة الفهم:
1- حدد- انطلاقا من بداية النص- بعض المؤشرات التي يمكن أن تساعدك على توقع نوعيته: .............................……................................................................................
...................................................................................................................................
2- حدد نوعية النص معتمدا على المؤشرات السابقة.....................……......................
……………………………………………………………………………………………………………………..
3- اشرح حسب سياق النص مايلي :
- أسن منك:...................……………..…….........- ثناء:....…………………………......................

4- لماذا أعجب عمر بن عبد العزيز بالغلام؟..............................................………….......
5- استخرج من البيتين في آخر النص مثالا للطباق : ......................................………..
…………………………………………………………………………………………………………………….
ثانيا : أسئلة التطبيق:
1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها سطر داخل النص
2- استخرج من النص اسما للمكان من الثلاثي وآخر من غير الثلاثي : .…............……
…………………………………………………………………………………………………………………………….
3- استخرج من النص اسم آلة وبين طريقة صياغته : ..................…….........................
…………………………………………………………………………………………………………………………….
4- صغ اسم الزمان أو المكان من الأفعال التالية (مع الشكل) :
الفعل عبر رعى ولد ورد استقر
اسم الزمان أو المكان

5- صغ اسم الآلة من الأفعال التالية (مع الشكل) :
الفعل جس لعق طرق طحن سمع
اسم الآلة

6- استعمل كلمة "مشرق" في جملتين مفيدتين بحيث تدل في الأولى على الزمان وفي الثانية على المكان :

- الجملة الأولى : ..........................................................................….......................

- الجملة الثانية : ...................................................…………………………......................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..