التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أخي الإنسان

أخي في العالم الواسع في المغرب والمشرق
أخي الأبيض  و الاسود  في  جوهرك  المطلق                            

أمد يدي ، فصافحها    تجد قلبي بها يخفق
          بحبك يا أخي الإنسان
لقد جئنا إلى الدنيا  معا ، لنعيش إخوانا
وعزك لهو من عزي  وحبك   يا  أخي  حبي
وما تلقاه من ضيم   تصيب   سهامه   قلبي
           فيدمى يا أخي الإنسان
ونسعد  بالحياة معا     أحباء  وأعوانا
ولو  شئنا أحلنا  جنة  الفردوس  دنيانا
        فهيا يا أخي الإنسان
تعال نقم حضارات     معا ولنرفع العمران
ونخلق في الحياة لنا   مباهج حلوةالألوان
وضع يمناك في يمناي في  دعة وفي اطمئنان
       لنسعد يا أخي الإنسان
فبيتك يا أخي بيتي  ودربك في الدنى دربي
عيسى الناعوري . مجلة دعوة الحق . العدد 8 . ص ص : 89-90 (بتصرف)

* ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتألف من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين : مركبا إضافيا (أخي) ومركبا بدليا (أخي الإنسان)
والملاحظ هو حذف أداة النداء قبل المنادى أخي ليدل ذلك على رغبة الشاعر في رفع الكلفة والحواجز بينه وبين سائر إخوانه من الناس في العالم بأسره
نلاحظ أيضا أن هذا العنوان أصبح لازمة وعنصرا رئيسيا في القصيدة لأنه تكرر في نهاية كل مقطع من المقاطع الأربعة للقصيدة.
2- الصورة المرفقة بالنص: تمثل مشهدا لأجناس بشرية مختلفة من حيث اللون والجنس والعرق مما يدل على أنن الأخوة يجب أن تكون أخوة إنسانية تشمل سائر البشر.
5- نوعية النص : قصيدة شعرية ذات بعد إنساني.

* فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- دعة :عيش رغيد ، الرفاهية والاطمئنان في العيش
- العز : ضد الذل والإهانة
- ضيم : ظلم شديد صعب تحمله
1- الفكرة المحورية :
دعوة الشاعر إل التآخي والتعاون والتآزر بين الناس في جميع أنحاء العالم.

* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :
أ- دعوة الشاعر أخاه الإنسان إلى مصافحة يده تعبيرا منه على حبه لجميع البشر بغض النظر عن أجناسهم وألوانهم
ب- بيانه الغاية التي من أجلها وجد الإنسان وهي التآخي والتعايش والتعاون.
ج-دعوته إلى بناء الحضارة الإنسانية ، والإستمتاع بالحياة والإحساس بالسعادة.
-د إبرازه القواسم المشتركة بينه وبين أخيه الإنسان ، وما يترتب عن ذلك من تعاون في السراء والضراء.
2- الألفاظ والعبارات الدالة على الأخوة والتآخي :
[أخي – صافحها – حبك – معا –إخوانا – أحباء – أعوانا – ضع يمناك في يمناي – بيتك بيتي – دربك..دربي – عزك..عزي – حبك..حبي..]

* الخصائص الفنية :

1- النداء : ومثاله النداءفي عنوان القصيدة وهو محذوف الأداة.. والنداء في لازمة القصيدة.. (يا أخي الإنسان)
2- الطباق : ومثاله : المشرق المغرب    - الأبيض الأسود
3- ضمير المتكلم والمخاطب : الاكثار من ضميري المتكلم والمخاطب يدل على الرسالة التي يحملها النص : مرسلها  (الشاعر) إلىى المرسل إليه (الإنسان)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....