التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما الحضارة؟

قيل : إن الحضارة هي محاولات الإنسان الاستكشاف والاختراع والتفكير والتنظيم والعمل على استغلال الطبيعة ، للوصول إلى مستوى حياة أفضل ، وهي حصيلة جهود الأمم كلها. وقد نراها أشمل وأعم ، إذ إنهاما الحضارة تمثل الأفكار والمفاهيم التي يحملها الإنسان عنه وعن الكون والحياة ، والتي تبنى على أساسها حياته في كل مجالاتها.

… ويلمس الدارس هوة كبيرة فيما كتبه الغربيون عن تاريخ الحضارة الإنسانية ، لقد كتبوا عن منجزات الحضارة الصينية والهندية ، وأطنبوا في حديثهم عن ((المعجزة اليونانية)) ، ولأسباب سياسية ، أو دينية تعصبية ، أهملت الحضارة العربية الإسلامية من قبلهم ، ولم تعط حقها بحياد وموضوعية ، مع ان المنهج العلمي في البحث كاف لإنصاف الحضارة العربية الإسلامية ، وتصويب ما كتبوه ، وإنهاء النظر إلى الحضارة اليونانية باعتبارها حضارة أصيلة معجزة ، لأن الحضارة العربية القديمة في بلاد الرافدين ، وبلاد الشام ، ووادي النيل ، كانت نواة الحضارة اليونانية.

… ولا ننكر أن الحضارة العربية الإسلامية – في جانبها العلمي – اعتمدت في نموها وتطورها وازدهارها على حضارات سبقتها ، ولكنها – دون شك – واصلت العطاء ، وقدمت إلى بساط الحضارة أكثر مما طلب منها ، يقول (وليم أوسلر) : ((لئن أشعل العرب سراجهم من ثقافة اليونان ، فإنهم ما لبثوا أن أصبحو شعلة وهاجة ، استضاء بنورها أهل الأرض)).

…وإن ما ورثه المسلمون إلى أوربة يختلف كثيرا عما ورثوه من سابقيهم ، والمنهج العلمي أجل خدمة أسدتها الحضارة الإسلامية إلى العلم الحديث ، فاليونان اقتبسوا ونظموا وعمموا ووضعوا النظريات ، ولكن روح البحث والتدقيق والتحقق للوصول إلى المعرفة اليقينية ، وطرائق العلم الدقيقة ، والملاحظة الدائبة كانت غريبة على المزاج اليوناني ، والمسلمون هم أصحاب المنهج العلمي ، وأوربة مدينة بذلك إليهم : لقد قدم المسلمون أثمن هدية ، وهي طريقة البحث العلمي الصحيح التي مهدت أمام الغرب طرقه لمعرفة أسرار الطبيعة وتسلطه عليها اليوم.

وأمر طبعي ، أن تكون للحضارة رموز تعرف بها ، وركائز تقاس عليها ، وأهمها نظرتها إلى ((الإنسان)) وموقعه ومكانته في إطارها العام والخاص.

…لقد ترقت أدوات الإنسان وآلاته ووسائل معيشته في حضارة القرن العشرين ، ولكن…هل سمت هذه الحضارة بإنسانيته في عصر التقدم العلمي؟ لقد كان هذا التقدم على حساب الجانب الأخلاقي والروحي ، حتى قال الفيلسوف الإنكليزي (جود) فزعا : ((إن العلوم الطبيعية قد منحتنا القوة الجديرة بالآلهة ، ولكننا نستعملها بعقول الأطفال والوحوش)).

الدكتور شوقي أبو خليل . كلمة التقديم للترجمة العربية لكتاب ((قصة الحضارة)). تأليف : ول وايريل ديورانت

المجلد الأول . ط 1 ، 1992م . دار الجيل ، بيروت ، لبنان (بتصرف).

* ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : يتألف من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا اسناديا جاء بصيغة الاستفهام للدلالة على معنى الحضارة أو التعريف بالحضارة

2- بداية النص : تقدم بداية النص جوابا عن السؤال الوارد في العنوان حيث نجد أن الحضارة هي ((محاولات الإنسان الاستكشاف والاختراع والتفكير والتنظيم  والعمل على استغلال الطبيعة…))

3- نهاية النص : رغم أن العنوان لم يتكرر في نهاية النص إلا أننا نلاحظ فيها كلمة تتنافى والحضارة وهي كلمة ((الوحوش)) ، كما نلاحظ تكرار كلمة (( الطبيعة)) الواردة في بداية النص

4- نوعية النص : مقالة حجاجية ذات بعد حضاري.

* فهم النص :

1- الإيضاح اللغوي :
- حيادية : موضوعية ، تجنب الذاتية
- سراج : مصباح منير
- ترقت : ارتفعت وتطورت
1- الفكرة المحورية :
مفهوم الحضارة ، وموقع الحضارة العربية الإسلامية وسط الحضارات الإنسانية.

* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :

أ- التعريف بالحضارة

ب- مكانة الحضارة العربية الإسلامية وسط الحضارات الأخرى.

ج- تقدم الإنسان حضاريا وانهياره أخلاقيا.


2- ملامح الخطاب الحجاجي في النص :

الأطروحة المدحوضة (المرفوضة)
عمليات البرهنة
الفكرة المقترحة / البديلة
إهمال الحضارة العربية الإسلامية من طرف الكتاب الغربيين ، وعدم تقدير دورها ومكانتها وسط الحضارات الإنسانية - المنهج العلمي كاف لإنصاف الحضارة العربية الإسلامية
- لأن الحضارة العربية القديمة….كانت نواة الحضارة اليونانية.
- قولة وليم أوسلر : ((… فإنهم ما لبثوا أن أصبحوا شعلة وهاجة ، استضاء بنورها أهل الأرض))
-قدم المسلمون أثمن هدية ، وهي طريقة البحث العلمي الصحيح….
- مساهمة الحضارة العربية الإسلامية في الارتقاء بالحضارة الإنسانية.

3- الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص :
- الحضارة – الاستكشاف – الاختراع – التفكير… – تاريخ الحضارة الإنسانية – الحضارة العربية الإسلامية – الحضارة اليونانية – نموها – تطورها – ازدهارها – ترقت أدوات الإنسان… – التقدم – هل سمت هذه الحضارة – التقدم العلمي – القوة…

 

* التركيب والتقويم :
       يدافع الكاتب عن الحضارة العربية الإسلامية ، ويؤكد على الدور الكبير الذي قامت به هذه الحضارة في تاريخ الحضارات الإنسانية . حيث ساهمت في تطوير الحضارة الغربية من خلال ما خلفته من تراث علمي متين بمثابة هدية للحضارة الغربية التي اعتمدت عليه في تحقيق تطورها ، لذلك فهو يعيد الاعتبار لهذه الحضارة العربية الإسلامية التي تعرضت للتجاهل والإهمال من طرف بعض الكتاب الغربيين لاعتبارات سياسية أو دينية أو تعصبية.  

     يتضمن النص قيمة حضارية/ توعوية تتجلى في التحسيس بأهمية الحضارة الإنسانية عامة ، والحضارة العربية الإسلامية خاصة ، والتحذير من التدهور الأخلاقي الذي آلت إليه الحضارة الإنسانية في العصر الحديث.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..