التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الموحد المحلي لمادة التربية الإسلامية / دورة يناير 2013

أولا : (4ن)الامتحان الموحد

قال تعالى في سورة الفتح : (( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله ، يد الله فوق أيديهم ، فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ، ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسنوتيه أجرا عظيما))

أ- اشرح ما يلي : –يبايعونك : …………………………………….. – نكث : ………………………………….

ب- استخرج مضمون الآية أعلاه ؟

ج- أتمم ، مع الشكل التام ، قوله تعالى : (( ويعذب المنافقين والمنافقات…………………………………….………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………………..……………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………….………………….………………………………….…….

………………………………………………………………………………………………………….……………………………………………….………..

………………………………………………………………………………………………………..………………………………………  بكرة وأصيلا)).

ثانيا : – (2ن)

صلاح الجوارح أو فسادها متوقف على صلاح القلب أو فساده.

1- ما دليل هذا المعنى في حديث ترك الشبهات ؟

………………………………………………………………………………………………………………………………………..………………………….

2- صل بسهم :

                                                                   - ما ورد دليل صريح على تحريمه.

     - الشبهات                                                  - ما ورد دليل صريح على جوازه.

                                                                   - ما لم يرد دليل صريح في حكمه.

ثالثا : (14ن)

1- أحمد رجل توفرت لديه القدرة البدنية لأداء فريضة الحج ، لكنه لا يملك المال الذي يعينه على ذلك ، فنصحه صديقه باقتراض مبلغ مالي من البنك بزيادة قليلة قصد أداء هذه الفريضة.

اقرأ الوضعية وأجب عن الآتي :

أ- هل هذا الحج مقبول شرعا ؟ ولماذا ؟

…………………………………………………………………………………………………….……………………………………..…………………….

ب- ما اسم الزيادة التي تكون على القرض الأصلي ؟ وما حكمها ؟ استشهد على هذا الحكم بنص شرعي.

- اسم الزيادة : …………………………….... – نوعها : …………………………………………. – حكمها : ………………….……………………

                                    - الدليل الشرعي : ………………………………………………………………………………..……………………

2- املأ الجدول بما يناسب :

 

التعريف الاصطلاحي

الحكم الشرعي

الغاية من حكمه

- الاحتكار - - -
- الصدقات التطوعية - - -

3- حث الإسلام على أوجه خاصة لصرف الزكاة . اذكر أربعة منها :

أ- …………………….……………. - ب- ……………………..………… – ج- ………………………..……………  - د- ………………………………………….

4- ((دخل أعرابي المسجد فكشف عن فرجه يبول ، فصاح الناس به حتى علا الصوت ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : اتركوه ، فتركوه فبال ، ثم أمر بذنوب من ماء فصبه على ذلك المكان)) الموطأ . كتاب الوضوء.

أ- استنتج من هذا الحديث أربعة أسس اتبعها الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية ؟

1- ………………………………………………………………………. 2- ……………………………………………………………………………………

3- ………………………………………………………………………. 4- ……………………………………………………………………………………

5- استدل بآية قرآنية على ما يلي :

- عالمية الإسلام رحمة للعالمين : ………………………………………………………………………………………………………………………………

6- أجب بصحيح أو خطأ

- التقليد تعطيل للعقل ، مباح في العادات الحسنة : ……………….. – التشدد هو التقرب إلى الله بالأعمال التعبدية التي أمر بها : ………..………

- كل العلوم النافعة تفيد المرء في ترسيخ إيممانه : ………………. – الإحرام هو الركن الأعظم في الحج : …………………………………………

- من مظاهر التوكل على الله ترك باب المنزل مفتوحا : …………………………….

                                                              

                                                                                         والله ولي التوفيق

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..