التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الموحد المحلي في مادة التربية الإسلامية / دورة يناير 2014

أولا دعامة القرآن : (4ن)

يقول سبحانه وتعالى في سورة الفتح :

((ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا (6) ولله جنود السما وات والأرض وكان الله عزيزا حكيما (7) )) الأيتان : 6 – 7

أ- اشرح ما يأتي حسب سياقه في النص :

- ظن السوء : …………………………………………………………………………………………………………………………….

- لعنهم : …………………………………………………………………………………………………………………………………..

ب- استخرج مضمون الآية أعلاه :

……………………………………………………………………………………………………………………………………………….

ج- اكتب من قوله تعالى : ((إنا أرسلناك…)) إلى قوله تعالى : ((أجرا عظيما)) مع الشكل.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………

…………….………………………………………………………………………………………………………………………………….

ثانيا : دعامة من الحديث : (2ن)

1- عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)) صحيح مسلم ، كتاب الذكر.

أبرز نوعين من الأعمال التي تدل على مد يد العون والمساعدة للأخ المسلم من خلال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ((كل سلامى من الناس عليه صدقة))

أ- ……………………………………………………………             - ب- ……………………………………………………………

2- شبه الرسول صلى الله عليه وسلم الوقوع في الشبهات بالذي يرعى حول ملك الغير ، اكتب دليل هذا المعنى من حديث ترك الشبهات.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………

ثالثا : وحدات الدروس (14ن)

وضعية الانطلاق :

أخبر أحمد صديقه عليا أن أباه تاجر اقترض مبلغا من المال مقابل فائدة ، فاشترى الدقيق الموجود في السوق وادخره حتى ارتفع ثمنه فباعه وجمع مالا كثيرا ، ثم أدى به فريضة الحج وأخرج الزكاة ، فرد عليه علي بأنه سمع عالما مجتهدا يقول إن ذلك من المعاملات الاقتصادية الفاسدة التي تتنافى مع الشريعة الإسلامية..

1- اقرأ الوضعية وأجب عن الأسئلة الآتية :

أ- عرف المفاهيم التالية :

- الاجتهاد : …………………………………………………………………………………………………………………………………..

- الشريعة : ……………………………………………………………………………………………………………………………………

ب- بين موقفك من حج وزكاة والد أحمد مع التعليل.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

ج- سم المعاملات الاقتصادية الفاسدة الواردة في الوضعية مع الاستدلال بنص شرعي على حرمتها

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

2- املأ الجدول التالي بما يناسب :

العبارات

مفهومها الاصطلاحي

الغاية التربوية (واحدة فقط)

- الحج    
- الزكاة    

3- استخرج أربعة مظاهر للرفق والحلم في منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية

أ – ……………………………………………………………..  ب- ……………………………………………………………………

ج- ……………………………………………………………..   د- ……………………………………………………………………

4- أتمم الجمل التالية :

* الدعوة إلى الدين بالغلظة والخشونة من ………………………………………………………………………………………………

* يعتبر الاهتمام باليتامى وكفالتهم من ……………………………………………………………………………………………………

5- املأ الجدول حسب المعطيات :

السلوكات

محمود / مذموم

التعليل

شخص يصر على قيام الليل ولا ينام    
إصرار ابن سيدنا نوح عليه السلام على الكفر بالله تعالى    
صديقك يعتقد جازما أن الإسلام دين لكل الشعوب    

6- احكم على الجمل التالية بصحيح أو خطأ :

* ترك شخص باب السيارة مفتوحا متوكلا على الله في حفظهما : ……………………………………………………………

* الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسؤولية العلماء : ……………………………………………………………………….

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..