التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول / يناير 2014

1- مع مشرق الشمس كنا نتجمّع أمام بوابة المدرسة، للقيام برحلة إلى تدمر وآثارها.. أربعون فتى من طلاب المرحلة الإعدادية، من جهات عدّة، ومن بيوت وأسر تتفاوت في الغنى والفقر. وقد  بدا هذا التباينالفرض الكتابي واضحاً في ثيابنا وفي الطعام الذي تزوّد به كل منا، وفي مطرات الماء التي أكّد مشرف الرحلة عليها... فالطريق من دير الزور  إلى تدمر لم يكن حينذاك طريقاً معبّداً وسالكاً...

2- قلوبنا واجفة وأعصابنا مشدودة... السيارة لم تصل، وكذلك  المدير والمعلم المشرف على الرحلة. وقد فضّلنا البقاء في الشارع، رغم أن باب المدرسة كان مفتوحاً.

طال انتظارنا، فتسرّب القلق واليأس إلى نفوسنا، والنهار قصير، وكل دقيقة لها ثمن. ولم تنقشع الغمامة إلا عندما سمعنا هدير محرّك السيارة، التي لم تلبث أن توقفّت وترجّل منها المدير والمعلم.

3- لم تكن سيارة حديثة. منظرها لا يبعث على الطمأنينة والرضى، لكن المدير أعلن بلغة فصحى، بعد أن أمرنا بالصمت والهدوء:

-بصعوبة عثرنا عليها، بعد أن خرق سائق الأمس الاتفاق الذي كان بيننا وسافر إلى حلب... كل هذا لايهم... الرحلة قائمة وأتمنى أن تكون ممتعة ومفيدة . صعدنا إلى السيارة، وتوزّعنا على مقاعدها. ومن لم يجد له مقعداً جلس فوق المحرّك أو ظلّ واقفاً في الممر.

4- ما إن صرنا خارج المدينة، حتى لعلعت أصواتنا بالنشيد والغناء... ويشاركنا المعلم دائماً والمدير أحياناً. فتلاشت الحواجز وتقلّصت الفواصل بيننا، وبدا مختلفاً تماماً، وهو يمزح معنا، ويلقي على مسامعنا النكات والتعليقات الساخرة…

5- مرّت ساعتان أو تزيد والسيارة تلهث على الطريق الترابي، وبدت كبعير متعب ينوء بأحمال ثقيلة . انتصف النهار والسيارة مازالت تجوب البادية.. ارتسمت علامات القلق على وجه المعلم، وتجهّم وجه المدير ثم قال بصوت يائس: -يبدو أننا أضعنا الطريق، وإلا وصلنا منذ ساعتين على أكثر تقدير…

ابراهيم خريط . ((حكايات ساخرة)) . موقع القصة السورية

أولا : القراءة : (8نقط)

1- حدد نوعية النص : ....................................................................0.5ن

2- اقترح عنوانا مناسبا للنص.......................................................0.5

3- اشرح بالمرادف حسب سياق النص : 1ن

- التباين : ........................... - ينوء : ..........................

4- استخرج الحدث الرئيسي للنص : ............................................1ن

 

5- استخرج من النص عبارتين تدلان على الظروف القاسية للرحلة: 1ن

- ............................................ - ..............................................

6- استخرج من النص موصوفا فرعيا ووصفا من أوصافه:.................... 1ن

-الموصوف الفرعي :......................................................................

- وصف من أوصافه : .....................................................................

تحميل الفرض كاملا بصيغة pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..