التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الغابة المفقودة


قصيدة الغابة المفقودة للشاعر إيليا أبو ماضي
يا لهفة النفس على غابة -------- كنت وهندا نلتقي فبهـا !
آمــنــت بـالـلـه وآيـاتــــه ------- أليس أن اللـه بـاريــهـا ؟!
تآلـفت فالماء من حولها --------- يرقص والطــير تغنيــها
من لقن الطير أناشيدها؟ ------- وعلـم الزهـر تآخـــــيـهـا ؟!
نسير من كهف إلى جدول ------ نكــتشف الأرض ونطويها
والنور عطر في تعاريجها ------ والعطر نور في حواشيها
لا غابتي اليوم كعهدي بها ------- ولا الـتي أحبـبـتها فـيهـا
ولا الندى در على عشبها -------- ولا الأقاحي في روابـيها
قد بدل الإنـسان أطوارها -------- واغتصب الطـيـر مآويهـا
وفـت بالـبارود جـلمودهـا ------- واجـتث بالـفـأس دوالـيها
وشاد من أحـجـارها قرية ------- سكانها الـنـاس وأهـلوها
كانـت تغـطـيـنا بأوراقـها -------- فـصارت الدور تغـطـيها !

إيليا أبوماضي . عن ديوان أبي ماضي . ص : 801 ، دار العودة 2002م



* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : مركب وصفي يتكون من كلمتين تنتمي الثانية منهما إلى المجال السكاني ،  ويوحي العنوان بدلالتين :
- حالة الغابة قبل الفقد
- حالة الغابة بعد الفقد
2- الصورتان المرفقتان بالنص :
- الصورة الأولى : تنسجم مع المقطع الأول من القصيدة ،  وتدل على حالة الغابة قبل الفقد
- الصورة الثانية :  تنسجم مع المقطع الثاني من القصيدة ، وتدل على حالة الغابة بعد الفقد
3- نوعية النص : قصيدة شعرية عمودية ذات بعد سكاني

* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- لهفة النفس : تحسرها وندمها الممزوج بالشوق
- نطويها : نطوي الأرض : نقطع مسافاتها
- در : لؤلؤ . ج : درر
- روابيها : الروابي : ج : ربوة وهي المكان المرتفع من الأرض
- دواليها : مفردها دالية وهي شجرة العنب
2- الفكرة المحورية :
يصف الشاعر حالة الغابة قبل فقدها ويتأسف لما آل إليه حالها بعد تدميرها من طرف الإنسان

* تحليل النص :
1- الأفكار الأساسية :
- الفكرة 1 : وصف الغابة قبل الفقد باعتبارها مكانا للجمال والمحبة والتناسق والحياة
- الفكرة 2 : وصف الغابة بعد الفقد باعتبارها مكانا للفراق والابتعاد والقبح والاختلاف
2- الألفاظ والعبارات الدالة على حالة الغابة قبل الفقد وبعده :
ما يدل على حالة الغابة قبل الفقد
ما يدل على حالة الغابة بعد الفقد
تآلفت – الماء من حولها – الطير تغنيها – الزهر – الجدول – الأرض – العطر… - لا الندى در – لا الأقاحي في روابيها – اجتث بالفأس – صارت الدور تغطيها …
3- معجم النص :
معجم الطبيعة
معجم العاطفة والوجدان
غابة – الماء – الطير – الزهر – كهف – جدول – الأرض – النور – الندى – عشبها – الأقاحي – روابيها – جلمود – دوالي – أوراق لهفة النفس – نلتقي فيها -  أحببتها – آمنت - نسير – نكتشف – نطوي…

* التركيب والتقويم :
       يعالج الشاعر إيليا أبو ماضي في هذه القصيدة  موضوع “تدمير الغابات” وذلك من خلال تحسره على فقدان غابة كانت مكانا للجمال و التناسق واللقاء بمحبوبته ، حيث يتذكر الأيام الرائعة التي قضاها هناك . لكن يد الإنسان امتدت للغابة ودمرتها واجتثت أشجارها وأقامت مكانها بنايات من الإسمنت تحطمت معها حياة الشاعر وانتهت قصة عشقه .
      يتضمن النص قيمة سكانية تتجلى في الأضرار التي يلحقها الإنسان ببيئته من خلال تدمير الغابات والزحف العمراني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....