التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التوزيع السنوي لمقرر السنة الثانية إعدادي (كتاب المرجع في اللغة العربية)

توزيع مقرر السنة الثانية إعدادي

الأسدس الأول :

الأسابيع
الحصة الأولى
الحصة الثانية
الحصة الثالثة
الحصة الرابعة
المجال الإسلامي
2
التضامن الاجتماعي صوغ المثنى وإعرابه التضامن الاجتماعي (تتمة) مهارة تلخيص نص (الاكتساب)
3
من مكارم الأخلاق النبوية صوغ جمع المذكر السالم وإعرابه من مكارم الأخلاق النبوية (تتمة) نص تطبيقي : لا إكراه في الدين (الدرسان:1و2)
4
الإسلام دين الرحمة صوغ جمع المؤنث السالم وإعرابه الإسلام دين الرحمة (تتمة) مهارة تلخيص نص (التطبيق)
5
قرآن الفجر صوغ جمع التكسير قرآن الفجر (تتمة) مهارة تلخيص نص (الإنتاج)
6
نص تطبيقي : دين السلام (الدرسان:3و4) ذكرى الهجرة (نص شعري) مصعب بن عمير(نص مسترسل) مهارة تلخيص نص (التصحيح والتقويم)
المجال الوطني والإنساني
7
الوحدة المغربية عبر العصور الفاعل : الإضمار الواجب والجائز الوحدة المغربية عبر العصور (تتمة) مهارة كتابة تقرير (الاكتساب)
8
المرأة وحق العمل المفعول به المرأة وحق العمل (تتمة) نص تطبيقي : المواطن الصالح (الدرسان:1و2)
9 درس في الوطنية المفعول المطلق درس في الوطنية (تتمة)
مهارة كتابة تقرير (التطبيق)
10
ثقافة حقوق الإنسان نص تطبيقي : الحق في الحياة ثقافة حقوق الإنسان (تتمة) مهارة كتابة تقرير(الإنتاج)
11
وطن الكرام (نص شعري) نص سماعي صور من الكفاح الوطني (نص مسترسل) مهارة كتابة تقرير(التصحيح والتقويم)
المجال الحضاري
12
التفاعل الحضاري المفعول فيه التفاعل الحضاري (تتمة) مهارة التصميم (الاكتساب)
13
الإنسان والرادار المفعول معه الإنسان والرادار (تتمة) نص تطبيقي : الحاسبة الإلكترونية
14
الطاقة الذرية المفعول لأجله الطاقة الذرية (تتمة) مهارة التصميم (التطبيق)
15
موكب العلم أو غرناطة نص تطبيقي : ثورة الإعلام لن أسافر (نص مسترسل) مهارة التصميم (الإنتاج)
16
الدرس اللغوي (تقويم دوري) التعبير والإنشاء (التصحيح والتقويم) الدرس اللغوي (التصحيح والتقويم دعم دوري

الأسدس الثاني :

الأسابيع الحصة الأولى الحصة الثانية الحصة الثالثة الحصة الرابعة
المجال الاجتماعي والاقتصادي 18 آمنة الحال آمنة (تتمة) مهارة التحويل (الاكتساب)
19 تعاطيت التجارة الاستثناء تعاطيت التجارة (تتمة) نص تطبيقي : حقوق الطفل (الدرسان:1و2)
20 بن سيدي رحيل العدد : تذكيره وتأنيثه بن سيدي رحيل (تتمة) مهارة التحويل (التطبيق)
21 لا أفلح في تعليمهم العدد : إعرابه وبناؤه لا أفلح في تعليمهم (تتمة) مهارة التحويل (الانتاج)
22 نص تطبيقي : التنمية الاقتصادية نص شعري : المواكب بائعة الكبريت (نص مسترسل) مهارة التحويل (التصحيح والتقويم)

المجال السكاني
23 رائحة الأرض التمييز رائحة الأرض (تتمة) مهارة المحاكاة (الاكتساب)
24 التساكن الحق النعت التساكن الحق (تتمة) نص تطبيقي : الجفاف (الدرسان:1و2)
25 الماء والصحة التوكيد الماء والصحة (تتمة) مهارة المحاكاة (التطبيق)
26 معضلات عالمية نص تطبيقي : المعدة بيت الداء معضلات عالمية (تتمة) مهارة المحاكاة (الإنتاج)
27 الغابة المفقودة نص سماعي العدل (نص مسترسل) مهارة المحاكاة (التصحيح والتقويم)
المجال الفني
الثقافي
28 ألسنة الشعب العطف ألسنة الشعب مهارة المحاكاة (الاكتساب)
29 الحلقة البدل الحلقة (تتمة) نص تطبيقي : عازف الكمنجة (الدرسان:1و2)
30 أصدقائي الستة المذكر والمؤنث أصدقائي الستة (تتمة) مهارة المحاكاة (التطبيق)
31 نص شعري نص تطبيقي : التقليد والفن نص مسترسل أو نص سماعي مهارة المحاكاة (الإنتاج)
32 الدرس اللغوي (تقويم دوري) مهارة المحاكاة (التصحيح والتقويم) الدرس اللغوي (التصحيح والتقويم) دعم دوري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..