التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التوزيع السنوي لمقررالسنة الثالثة إعدادي (كتاب المختار في اللغة العربية)

مقرر اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي, المختار في اللغة العربية

الأسدس الأول :

الأسابيع
الحصة الأولى
الحصة الثانية
الحصة الثالثة
الحصة الرابعة
المجال الإسلامي
2
كليم الله صياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة كليم الله (تتمة) مهارة السرد (الاكتساب)
3
خصال المسلم عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة خصال المسلم (تتمة) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
4
الإسلام وحقوق الإنسان صياغة اسم المفعول الإسلام وحقوق الإنسان (تتمة) مهارة السرد (التطبيق)
5
حديث الروح (نص شعري) عمل اسم المفعول حديث الروح (تتمة) مهارة السرد (الإنتاج)
6
المؤلفات : قراءة توجيهية نص تطبيقي على الدرسين اللغويين المؤلفات : قراءة تحليلية مهارة السرد(التصحيح والتقويم)
المجال الوطني والإنساني
7
المنفى أسماء الزمان والمكان المنفى (تتمة) مهارة الوصف (الاكتساب)
8
حوار عجيب اسم الآلة حوار عجيب (تتمة) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
9 الأغنية الأبدية الفرض الأول - الأسدس الأول الأغنية الأبدية (تتمة)
مهارة الوصف (التطبيق)
10
وطني (نص شعري) النسبة (الجزء الأول) وطني (تتمة) مهارة الوصف (الإنتاج)
11
تصحيح الفرض الأول -الأسدس الأول النسبة (الجزء الثاني) مهارة الوصف (التصحيح والتقويم) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
المجال الحضاري
12
إشعاع الحضارة المغربية المعاجم إشعاع الحضارة المغربية (تتمة) مهارة الحجاج (الاكتساب)
13
المؤلفات : قراءة تحليلية نص تطبيقي على الدرس اللغوي المؤلفات : قراءة تركيبية مهارة الحجاج (التطبيق)
14
الإنترنت الفرض الثاني - الأسدس الأول الإنترنت (تتمة) مهارة الحجاج (الإنتاج)
15
على بساط الريح (نص شعري) تصحيح الفرض الثاني - الأسدس الثاني على بساط الريح (تتمة) مهارة الحجاج (التصحيح والتقويم)
16
تقويم إجمالي دوري تقويم إجمالي دوري تقويم إجمالي دوري تقويم إجمالي دوري

الأسدس الثاني :

الأسابيع الحصة الأولى الحصة الثانية الحصة الثالثة الحصة الرابعة
المجال الاجتماعي والاقتصادي 18 مدرسة الحياة الإضافة مدرسة الحياة (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الاكتساب)
19 مسيرة امراة نص تطبيقي على الدرس اللغوي مسيرة امرأة (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التطبيق)
20 القوة الاقتصادية الممنوع من الصرف (الجزء الأول) القوة الاقتصادية (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الإنتاج)
21 الكادح (نص شعري) الممنوع من الصرف (الجزء الثاني) الكادح (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التصحيح والتقويم)
22 المؤلفات : قراءة توجيهية نص تطبيقي على الدرسين اللغويين المؤلفات : قراءة تحليلية الفرض الأول - الأسدس الثاني

المجال السكاني
23 التلوث المائي اسم التفضيل (صياغته) التلوث المائي (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (الاكتساب)
24 رحلة الفرسيوي أسلوب التعجب رحلة الفرسيوي (تتمة) تصحيح الفرض الأول - الأسدس الثاني
25 غيم أسود نص تطبيقي على الدرسين اللغويين غيم اسود (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (التطبيق)
26 أنا والمدينة (نص شعري) أسلوب المدح والذم أنا والمدينة (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (الانتاج)
27 المؤلفات : قراءة تحليلية أسلوب النداء المؤلفات : قراءة تركيبية نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
المجال الفني
الثقافي
28 السينما والصورة الفوتوغرافية أسلوب الاختصاص السينما والصورة الفوتوغرافية (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (التصحيح والتقويم)
29 حكاية الثعلب والغراب أسلوب الاستفهام حكاية الثعلب والغراب (تتمة) مهارة النقد والحكم (الاكتساب)
30 الموسيقية العمياء (نص شعري) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين الموسيقية العمياء (تتمة) مهارة النقد والحكم (التطبيق)
31 الفرض الثاني - الأسدس الثاني مهارة النقد والحكم (الإنتاج) نص سماعي مهارة النقد والحكم (التصحيح والتقويم)
32 تقويم إجمالي تقويم ودعم دوري تقويم ودعم دوري تقويم ودعم دوري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..