التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفاعل : الإضمار والواجب والجائز

شرح درس الفاعل، متى يضمر الفاعل وجوبا؟، متى يضمر جوازا؟


أولا: الفاعل : تعريفه و أنواعه :


* أمثلة :
التراكيب
الفاعل
نوعه
- نجح التلميذ - التلميذ - اسم ظاهر
- راجعت دروسي - تُ (الفاعل) - ضمير متصل
- محمد يحب الخير - تقديره هو - ضمير مستتر
* استنتاج :
– الفاعل اسم مرفوع يدل على من قام بالفعل ، ويأتي على ثلاثة أنواع : اسما ظاهرا – ضميرا متصلا – ضميرا مستترا.


ثانيا : إضمار الفاعل وجوبا أو جوازا :


* أمثلة :
التراكيب
الفاعل
نوعه
حالة الإضمار
- أعبد الله
- نعمل بجد
- تحب وطنك
- قاوم العدو

ضمير مستتر
- المتكلم المفرد (أنا) في المضارع
- المتكلم الجمع (نحن) في المضارع
- المخاطب المفرد (أنت) في المضارع
- المخاطب المفرد (أنت) في الأمر

إضمار واجب
- القطار تحرك أو يتحرك
- المرأة تفوقت أو تتفوق

ضمير مستتر
- الغائب المفرد (هو) في الماضي والمضارع
- الغائبة المفردة (هي) في الماضي والمضارع

إضمار جائز

* استنتاج : إذا كان الفاعل ضميرا مستترا فلإضماره حالتان :
1- إضمار واجب : و يكون مع المتكلم مفردا كان أو جمعا في المضارع ، ومع المخاطب المفرد في المضارع والأمر
2- إضمار جائز : و يكون مع الغائب المفرد والغائبة المفردة في الماضي و المضارع

ثالثا : تمارين تطبيقية :


1-  ضع سطرا تحت الفاعل في الجملة التالية :
- يعبد المؤمن ربه          - يفوز برضى الله المخلص في عمله
- الدرس فهمته               - يفرح بيوم العيد
 2- استخرج الفاعل وبين نوعه فيما يلي :
التراكيب
الفاعل
نوعه
- استنجد الغريق بالغريق
- تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
- يعملون بجد
- رجع بخفي حنين
-
-
-
-
-
-
-
-
3- حدد حالة إضمار الفاعل فيما يلي :
- شاركَ في المسابقة                           - تنجز تمارينك
- يطلب المعالي                                  - اُدْعُ إلى الخير
- رسبتْ في الامتحان                          - ننتظر الحافلة
4- أعرب إعرابا تاما ما يلي :
أتقن عمله.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...