التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وطن الكرام

هذا الجمال الفذ يأسر خاطري هذي ربوع المغرب الفينان
الأطلس العملاق شماخ الذرى بالمنتمين إليه بالفرسان
والأرز مزهو المناكب عزة مترصد كالحارس اليقظان
شهد الدهور قديمها وحديثها ومواكب التاريخ والأزمان
فحكى أقاصيص المحبة والهوى وروى حكايا المجد والعرفان
والشاطئ الممراح ينضح فتنة برماله الذهبية الألوان
والبحر يرقص موجه متهللا كتهلل الفتيات والفتيان
والحسن يلقي في العيون شباكه فيصيد كل متيم ولهان
وهنا تعلم في البداية طارق صيد النجوم وحنكة الربان
وهنا بقايا من مآثر يوسف وهناك خفق من خطا حسان
وهنا الرباط على المحيط تربعت تزهى بتاج الحسن والسلطان
والدرة البيضاء تختلب النهى وتتيه كالحسناء بين حسان
وهنا منائر فاس تهدي في الدجى بشعاع نور العلم والإيمان
حييت يا وطن الكرام ، وبوركت سير البطولة فيك والشجعان
حسن السوسي
مجلة الثقافة العربية 1988

وطن الكرام

* التعريف بالشاعر : [حسن السوسي]
حسن السوسي

مراحل من حياته :
أعماله :
- ولد بالكفرة جنوب ليبيا سنة 1924م.
- هاجرت به أسرته إلى مصر في فترة الاحتلال الإيطالي لليبيا
- حصل على الشهادة الأهلية الأزهرية سنة 1944م.
- عاد إلى ليبيا في أواخر سنة 1944 ، ثم عمل في التدريس في مناطق مختلفة.
- تنقل بين بعض البلدان العربية كلبنان وتونس لحضور دورات تربوية.
- شارك في مهرجانات الأدباء المغاربة والأدباء العرب في كل من طرابلس وتونس والجزائر والقاهرة وبغداد.
- توفي يوم الأربعاء 21 نونبر 2007م
له عدة مؤلفات شعرية منها :

- الركب التائه                           – ليالي الصيف 
– نماذج                                    – المواسم 
– نوافذ                                     – الفراشة 
– الزهرة والعصفور                 – الجسور 
– ألحان ليبية

* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : مركب إضافي يتكون من كلمتين ، تنتمي الأولى منهما إلى المجال الوطني ، وتدل الثانية على صفة العطاء والسخاء
2- بداية الأبيات : معظم أبيات القصيدة تبتدئ بالأسماء (هذا – الأطلس – الشاطئ – البحر …) وكلها أسماء تكون جملا إسمية من مبتدأ وخبر تفيد في الوصف وتنسجم بالتالي مع غرض النص المتثمل في الوصف :
                          - كون النص وصفيا يدفعنا إلى طرح السؤال التالي : ماهو الموصوف الرئيسي في القصيدة ؟
3- الصورة الخلفية للقصيدة : هي صورة تمثل خريطة المغرب وفي أعلاها علم المغرب. وهي بهذا الشكل تجيبنا عن السؤال السابق ، فالموصوف الرئيسي هنا هو : المغرب.


* فهم النص :
1- الإيضاح اللغوي :
- الذرى : مفردها : ذروة وهي القمة أو المكان المرتفع ، ذروة الشيء : أعلاه
- الفينان : الحسن ، الجميل
- الدهور : مفرده دهر ، ويطلق على الزمن الطويل
2- الفكرة المحورية :
وصف الشاعر جمالية المغرب وطبيعته الخلابة ومآثره التاريخية .

* تحليل النص :
1- الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية :
وطن الكرام،الموصوف الرئيسي،الموصوفات الفرعية














2- الحقول الدلالية :
الحقل البيئي
الحقل الحضاري
الحقل التاريخي
الأطلس – ربوع المغرب – البحر – الشاطئ – الأرز… منائر – شعاع – نور العلم طارق – يوسف – حسان – سير البطولة…

* الخصائص الفنية :
- التشبيه : -  مترصد كالحارس اليقظان – كتهلل الفتيات والفتيان
- الاستعارة : -  يأسر خاطري – البحر يرقص موجه – الحسن يلقي في العيون شباكه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..