التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المعاجم

   أولا : تعريف المعاجم :

طريقة البحث في المعجم،المعاجم العربية
المعاجم هي كتب لغوية تهتم بجمع مفردات اللغة وتصنيفها وترتيبها حسب ترتيب  الأحرف الهجائية ، ثم دراستها دراسة صوتية وصرفية ودلالية .

   ثانيا : ترتيب الحروف في المعاجم العربية :

* يُعتمد في ترتيب الأحرف الهجائية على ثلاثة انواع من الترتيبات :
1- الترتيب الألفبائي : [ أ. ب. ت. ث. ج. ح. خ. د. ذ. ر. ز. س. ش. ص. ض. ط. ظ. ع. غ. ف. ق. ك. ل. م. ن. هـ. و. ي.]
2- الترتيب الابجدي : [ أ. ب. ج. د. هـ. و. ز. ح. ط. ي. ك. ل. م. ن. س. ع. ف. ص. ق. ر. ش. ت. ث. خ. ذ. ض. ظ. غ.]
3- الترتيب العيني أو الصوتي : [ ع. ح. هـ. خ. غ. ـ ق. ك ـ ج. ش. ض ـ ص. س. ز ـ ط. د. ت ـ ظ. ذ. ث ـ ر. ل. ن ـ ف. ب. م ـ و. ا. ي ـ أ.]

   ثالثا : طريقة البحث في المعاجم العربية :

1- طريقة البحث في المعاجم الحديثة التي تعتمد ترتيبا ألفبائيا حسب أوائل الكلمات :
        للبحث عن الكلمات في المعاجم الحديثة نتتبع الخطوات التالية :
أ– حذف أحرف الزيادة من الكلمة إن كانت مزيدة :
مثال : استغفر ------------- غفر      /     انفتح ------------ فتح
ب- رد الكلمة إلى أصلها إن كان فيها إعلال او إبدال :
مثال : بناء --------- بني   /   يجد ---------- وجد  /  صلة -------- وصل
ج- الحصول على الجذر اللغوي للكلمة
د- البحث عن الكلمة من خلال جذرها اللغوي بدءً من الحرف الأول ، متبوعا بالحرف الثاني ، ثم الثالث ، وهكذا …
2- طريقة البحث في المعاجم القديمة التي تعتمد ترتيبا ألفبائيا حسب أواخر الكلمات :
      تعتمد المعاجم العربية القديمة في ترتيب مفرداتها على أواخر الكلمات وتسميها أبوابا ، ثم على أوائل الكلمات وتسميها فصولا . وهي تعتمد على نفس خطوات المعاجم الحديثة (حذف أحرف الزيادة – رد الكلمة إلى أصلها … – الحصول على الجذر اللغوي للكلمة …)
       فللبحث مثلا عن كلمة استغفر في المعاجم القديمة نقوم بما يلي :
- نجرد الكلمة من أحرف الزيادة ، فنحصل على الجذر اللغوي غفر
- نبحث عن هذه الكلمة في باب الراء فصل الغين
1- بين ، في جدول ، طريقة البحث عن الكلمات التالية في المعاجم الحديثة والمعاجم القديمة :
   ثلج    -    صلة    -      جس         -     تفاؤل
الكلمات
في المعاجم القديمة
في المعاجم الحديثة
- ثلج
- صلة
- جس
- تفاؤل
2- ماهو الجذر اللغوي للكلمات التالية :
   انتداب    -        مردودية       -        قف       -       معاجم     -      يستدعي 
3- عد إلى مكتبة المدونة وصنف المعاجم الواردة فيها إلى معاجم قديمة ومعاجم حديثة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..