التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النسبة

شرح درس النسبة

أولا : تعريف النسبة :


تأمل المثال التالي :  -  انتصر المنتخب  المغربِيّ
لاحظ أن في هذه الجملة اسمين اثنين  : المنتخب   +   المغرب
لاحظ أيضا أن الرابط بين الاسمين هو الياء المشددة في الاسم الثاني ، فلكون المنتخب المنتصر ينتسب إلى المغرب أضفنا ياء مشددة في آخر هذا الاسم  وقلنا : المغربِيّ
استنتاج :
النسبة هي إلحاق ياء مشددة مكسور ما قبلها على آخر الاسم للدلالة على نسبة شيء إلى شيء آخر

ثانيا : النسبة الى الاسم المؤنث المختوم بالتاء والاسم الثلاثي المكسور العين :


الاسم
النسبة إليه
التغيير الذي لحقه
- شجرة 
- ملِك
- شجريّ
- مَلَكيّ
- حذف تاء التأنيث + إضافة ياء النسبة
- فتح عينه + إضافة ياء مشددة
استنتاج :
ينسب إلى الاسم المؤنث المختوم بالتاء بحذف تائه ، وينسب إلى الاسم الثلاثي المكسور العين بفتح عينه

ثالثا : النسبة إلى الاسم المقصور :


الاسم
النسبة إليه
التغيير الذي لحقه
- فتى 
- مقْهى
- كنَدا
-مصطفى
- فتويّ
- مقهيّ أو مقهويّ
- كنديّ
- مصطفيّ
– قلب الألف واوا
- حذف الألف (مقهيّ)/ قلبها واوا (مقهويّ)
- حذف الألف
- حذف الألف
استنتاج :
* ينسب إلى الاسم المقصور بحسب رتبة ألفه :
- إذا كانت ألفه ثالثة : تقلب واوا
- إذا كانت ألفه رابعة وثاني الاسم ساكنا : يجوز حذفها أو قلبها واوا
- إذا كانت رابعة وثاني الاسم متحركا أو كانت خامسة : يجب حذفها

رابعا : النسبة إلى الاسم المنقوص :


الاسم
النسبة إليه
التغيير الذي لحقه
- عمي ( قلب عمي)
- قاضي 

- مهتدي
- عمويّ
- قاضيّ أو قاضويّ
- مهتديّ
- قلب الياء واوا
- حذف الياء / قلب الياء واوا
- حذف الياء
استنتاج :
* ينسب إلى الاسم المنقوص بحسب رتبة يائه :
- إذا كانت ياؤه ثالثة : تقلب واوا
- إذا كانت ياؤه رابعة : يجوز حذفها أو قلبها واوا
- إذا كانت ياؤه خامسة فما فوق : يجب حذفها

خامسا : النسبة إلى الاسم الممدود :


الاسم
النسبة إليه
التغيير الذي لحقه
- صفراء 
- وضاء
- دعاء
- صفراويّ
- وضائيّ
- دعائيّ أو دعاويّ
- أبدلت الهمزة واوا
- بقيت الهمزة على حالها
- بقيت الهمزة على حالها / أبدلت الهمزة واوا
استنتاج :
* ينسب إلى الاسم الممدود بحسب نوع همزته :
- إذا كانت همزته للتأنيث : تقلب واوا
- إذا كانت همزته أصلية : بقيت على حالها
- إذا كانت همزته أصلها حرف علة : يجوز الإبقاء عليها أو قلبها واوا

سادسا : النسبة إلى الاسم الذي على وزن “ فعيلة “ :


الاسم
النسبة إليه
التغيير الذي لحقه
- صحيفة
- حقيقة
- طويلة
- صحفيّ 
- حقيقيّ 
- طويليّ
- حذف يائه
- بقيت الياء على حالها
- بقيت الياء على حالها
استنتاج :
* ينسب إلى الاسم الذي على وزن “ فعيلة “ أو “ فعيلة “ بحسب حرفه الثاني :
- إذا كان ثانيه حرفا صحيحا وغير مكرر : تحذف ياؤه
- إذا كان ثانيه حرف علة أو مكررا : بقيت الياء على حلها دون حذف

سابعا : النسبة إلى المثنى والجمع والمركب :


الاسم
النسبة إليه
التغيير الذي لحقه
- قمران
- نجوم
- موحدون
- أبوبكر
- بدر الدين
- بعلبك
- جاد الحق
- قمريّ 
- نجميّ 
- موحديّ 
- بكريّ 
- بدريّ
- بعليّ 
- جاديّ
- رده إلى المفرد وإضافة ياء النسبة
- رده إلى المفرد وإضافة ياء النسبة
- رده إلى المفرد وإضافة ياء النسبة
- النسبة إلى الجزء الثاني فقط
- النسبة إلى الجزء الأول فقط
- النسبة إلى الجزء الأول
- النسبة إلى الجزء الأول
استنتاج :
- المثنى والجمع : ينسبان بردهما إلى المفرد مع إضافة ياء مشددة مكسور ما قبلها.
- المركب الإضافي : ينسب إلى جزئه الأول أو الثاني مع مراعاة أمن اللبس.
- المركب المزجي والإسنادي : ينسب إلى الجزء الأول فقط.









1- حدد نوع الأسماء التالية ثم انسب إليها :
الاسم
نوعه
النسبة إليه
- منتدى 
- حمراء 
- نمر 
- هندسة 
- أبو طالب 
- بديهة 
- شجي



2- انسب إلى الأسماء التالية مع ذكر التغيرات الطارئة عليها :


الاسم
النسبة إليه
التغيرات الطارئة
- فاطمة 
- إبل 
- الراعي 
- عصا 
- مستشفى 
- طبيعة 
- نور الدين 
- منزلان 
- فتح الله 
- مهندسون 
- جبال 
- إناء 
- كساء 
- فرنسا


3- رد الأسماء المنسوبة إلى أصلها واذكر التغيرات التي لحقتها عند النسبة :
الأسماء المنسوبة
أصلها
التغيرات التي لحقتها عند النسبة
- مدنيّ 
- دؤليّ 

- أمريكيّ 

- صحراويّ 

- مدرسيّ 

- مرتضيّ 

- مكيّ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...