التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المفعول المطلق

شرح درس المفعول المطلق


أولا : تعريف المفعول المطلق :

أمثلة :
التراكيب
المفعول المطلق
دلالته
- فهمت الدرس فهما 

- فاز الفريق فوز الأبطال
- انتصر انتصارين

- فهما
- فوز
- انتصارين
- توكيد الفعل
- بيان نوع الفعل
- بيان عدد الفعل
* استنتاج :
المفعول المطلق مصدر منصوب يؤخذ من جنس الفعل لتوكيده أوبيان نوعه أو عدده


ثانيا : النائب عن المفعول المطلق :


أمثلة :
التراكيب
النائب عن المفعول المطلق
نوعه
- وقفت نهوضا
- صفق الطلاب كثيرا
- ركضت كل الركض
- تمهلت بعض التمهل
- أقدره هذا التقدير…
- رتلت القرآن ترتيلا لم يرتله أحد قبلي
- قرأت الكتاب مرتين
نهوضا
كثيرا
كل
بعض
هذا
الهاء
مرتين
مرادفه
صفته
كل مضافة إليه
بعض مضافة إليه
اسم إشارة
ضمير
عدده
* استنتاج :
تنوب عن المفعول المطلق ألفاظ منها : مرادفه ، صفته ، كل وبعض مضافتين إليه ، الإشارة إليه ، ضميره العائد عليه ، عدده…

ثالثا : حذف المفعول المطلق :


أمثلة :
- شكرا جزيلا ------- أصلها : أشكرك شكرا جزيلا
- صبرا جميلا ------- أصلها : اصبر صبرا جميلا
- اللهم نصرا -------- أصلها : اللهم انصرنا نصرا
* استنتاج :
قد يحذف فعل المفعول المطلق إذا دل عليه دليل في الكلام






1- حدد المفعول المطلق ثم صل بسهم بينه وبين وظيفته في الخانة الثالثة من الجدول :

التراكيب
المفعول المطلق
وظيفته
- صفق الجمهور تصفيقات
- وقف وقوف الجندي
- شربت الماء شربا
- زينت غرفتي احسن تزيين



2- حدد النائب عن المفعول المطلق فيما يلي :
- جلست قعودا                                                 - حييته تلك التحية المألوفة بيننا
- ضربه سوطا                                                 - فهمته بعض الفهم
- شجعه كل التشجيع                                          - انتظرته طويلا
- اغتسل غسلا                                                - قرأت القصة ثلاثا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...