التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الموحد المحلي لمادة اللغة العربية – دورة يناير 2014

نص الانطلاق :

الشهيد الصغير
      1- انتهت الحصة الأولى فالثانية ، وكان الدرس فيها عن التربية الفنية ، وكان المطلوب من الصغار تجسيم لوحة تمثل آثار العدوان وثأر الشعب من أجل استرداد حقوقه المسلوبة…الامتحان الموحد1
بدأ عبد الله الطفل الصغير يضع ألوانه على اللوحة الموضوعة أمامه راسما طائرات العدو الصهيوني تحلق في السماء ، تتساقط منها القنابل ، والجندي العربي الباسل يتربص بمدفعه ليصيب إحدى الطائرات المغيرة.
توقف الصغير قليلا عن الرسم ، وتذكر والده وهو يودعه  مع أمه على محطة القطار قبل سفره ليلبي نداء الوطن ، اكتملت الشهور عاما بعد عام ولم يعد والده ، بل استشهد في الميدان… وامتلأت عيناه بالدموع… ثم عاد إلى لوحته بدفعة قوية وبروح عالية تملأ نفسه بغضا وحقدا لهذا المستعمر الذي قتل والده. ورسم أسفل اللوحة طفلا صغيرا مصابا مرتميا على الأرض تنزف منه الدماء الطاهرة.
     2- وبينما كان يرسم الأم التي تحنو على فلذة كبدها المصاب ، فزع وارتمت الفرشاة من يده وهب هو ومن معه من التلاميذ من مقاعدهم مذعورين على صوت الطائرات المغيرة وكأن السماء قد انطبقت على الأرض ، فلم يعد يدري هو ومن معه إلى أين المفر. وبينما الصغار في هرج ومرج محاولين الخروج من فصولهم ألقت طائرات العدو على المدرسة قنابلها وأمطرتها بوابل من صواريخها المدمرة ، فأصبحت خاوية على عروشها تطوي تحت ترابها أشلاء من أزهار هذه المدرسة…وتم نقل التلاميذ إلى المستشفى وكان من بينهم عبد الله الذي اختفى تحت أغطية ولفائف لا يبدو منه إلا وجه صغير ذو عينين مطبقتين. واختلجت شفتاه تهمهمان : أمي..أمي اللوحة لم تتم بعد..اللوحة..فحل به التعب وانهكت الكلمات قواه وماتت على شفتيه ثم فاضت روحه.
      3- صرخت الأم ، وارتمت على ابنها تحتضنه وانخرطت في البكاء قائلة :استرح ف رقدك شهيدا يا صغيري ، فإنني أرى بشائر إشراق شمس الأمل تقترب منا ، وستكتمل لوحتك بالنصر عن قريب..قريب جدا.
بقلم رستم كيلاني . مجلة الأمة . العدد 7 . السنة الأولى – بتصرف -

مجال القراءة : (8 نقط)

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : نوعية النص : – سردي  ( )  - حجاجي ( ) – تفسيري ( )
2- حدد الفقرة المرتبطة بعنوان النص : ……………………………………………………………………………………………..
3- استخرج من النص مرادف الكلمتين التاليتين :  - الشجاع : ………………..………. – المهاجمة : ……………….………
4- حدد الفكرة الأساسية للنص : ……………………………………………………………………………………….……..………
5- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المجال الوطني ……………………………………………………………….……….
…………………………………………………………………………………………………………………………………….……….
6- املأ الجدول التالي بما يناسب انطلاقا من الفقرة الثانية :
الشخصية الرئيسية
مكان الأحداث


7- أبرز القيمة الحقوقية المسلوبة في النص : …………………………………………………………………………………………..
8- أبد رأيك  في تعليق الأم : ((…فإنني أرى  بشائر إشراق شمس الأمل تقترب منا ، وستكتمل لوحتك بالنصر عن قريب جدا.))
………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
………………………………………………………………………………………………………………………………………………..
………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

مجال الدرس اللغوي : (6 نقط)

1- أشكل ما تحته سطر في النص.
2- املأ الجدول من النص :
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
اسم مفعول من فعل ثلاثي

3- صغ من الفعل “علم” صيغة مبالغة وركبها في جملة بحيث تكون عاملة :
…………………………………………………………………………………………………………………………………………….
4- املأ الجدول بما يناسب مع الشكل :
الاسم
النسبة إليه
التتغيير الطارئ
- عصا
- حروب
5- أعرب الكلمتين المضغوطتين إعلاابا تاما :
- طائرات : …………………………………………………………………………………………..
- الخروج : …………………………………………………………………………………..............

مجال التعبير والإنشاء : (6نقط)

اكتب يومية تسرد فيها وقائع ذكرى عيد المولد النبوي ، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات.
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………

**** التصحيح ****



مجال القراءة : (8 نقط)

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : نوعية النص : – سردي  ( × )  - حجاجي ( ) – تفسيري ( )
2- حدد الفقرة المرتبطة بعنوان النص :  الفقرة 3
3- استخرج من النص مرادف الكلمتين التاليتين :  - الشجاع : الباسل               – المهاجمة :  المغيرة
4- حدد الفكرة الأساسية للنص : تصوير الطفل عبد الله معاناة الشعب من العدوان في لوحة فنية واستشهاده قبل اتمام اللوحة.
5- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المجال الوطني
الشعب - الوطن - المستعمر - الأرض....

6- املأ الجدول التالي بما يناسب انطلاقا من الفقرة الثانية :
الشخصية الرئيسية
مكان الأحداث
عبد الله 
المدرسة - المستشفى
7- أبرز القيمة الحقوقية المسلوبة في النص : الحق في الحرية والحياة 
8- أبد رأيك  في تعليق الأم : ((…فإنني أرى  بشائر إشراق شمس الأمل تقترب منا ، وستكتمل لوحتك بالنصر عن قريب جدا.))

يقبل كل رأي مناسب لتعليق الأم بأسلوب التلميذ الخالي من الأخطاء

مجال الدرس اللغوي : (6 نقط)

1- أشكل ما تحته سطر في النص.
2- املأ الجدول من النص : (يقبل مثال واحد في كل خانة)
اسم فاعل من فعل غير ثلاثي
اسم مفعول من فعل ثلاثي
المغيرة - المستعمر - مرتميا - المدمرة...
المسلوبة - الموضوعة....
3- صغ من الفعل “علم” صيغة مبالغة وركبها في جملة بحيث تكون عاملة :
 تقبل كل جملة مفيدة مستوفية للشروط المطلوبة

4- املأ الجدول بما يناسب مع الشكل :
الاسم
النسبة إليه
التتغيير الطارئ
- عصا
عصوي
قلب الألف واوا + إضافة ياء النسبة
- حروب
حربي
رد الجمع إلى المفرد + إضافة ياء النسبة
5- أعرب الكلمتين المضغوطتين إعلاابا تاما :
- طائرات : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
- الخروج : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

مجال التعبير والإنشاء : (6نقط)

اكتب يومية تسرد فيها وقائع ذكرى عيد المولد النبوي ، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات.
…………………………………………………………………………………………………………
يراعى في الموضوع ما يلي :

- انسجام النص وتماسكه (1ن)
- السلامة من كل الأخطاء (1ن)
- توظيف خصائص المهارة (3ن)
- الالتزام بالمطلوب (1ن)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..