التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاختبار الموحد المحلي للسنة الثالثة إعدادي - دورة يناير 2015

اختبار مادة اللغة العربية لسنة 2015

نص الانطلاق :
الضمير الحي

      عندما نصف إنسانا مجتهدا ومخلصا في موضوع ما نقول : هذا إنسان عنده  ضمير، وعلى العكس عندما نصف إنسانا سيئا نقول : لا ضمير له أو ضميره ميت ، وعندما يخطئ شخص ويعتذر ، نقول : إنه مراجع ضميره ومعترف بالخطإ ، ولكن، ماهو الضمير؟

      يقول علماء النفس : الضمير يمثل معايير الفرد وقيمه ومبادئه، إنه السلطة العليا الضابطة لتصرفات الإنسان ، فإذا لم يستجب الفرد لنداء الضمير ، فإن قلبه يتعذب عن طريق قوة داخلية من خلال الشعور بكراهية الذات ونبذها. إن الضمير مستقر الحكم في الإنسان، يتأثر ببعض العوامل منها منشأ الإنسان وثقافته ونزعته الدينية ، ولكن يظل الضمير أعظم ما في الإنسان.

     وإذا كان الضمير شريرا فإنه  يجلب لصاحبه الخوف والقلق والفزع واليأس ويفقده لذة العيش في سلام دائم، وما مستأمن شره، حيث يصير شخصية مكروهة بين الجميع. أما الضمير الحي والصدوق فإنه يمنح الحياة جمالا وبهجة وسعادة وأمنا، حيث يكون صاحبه شخصية  محبوبة وموثوقا فيها. فما أجمل أن يكون الإنسان حي الضمير ليعيش في سكينة وطمأنينة مع نفسه ومع الآخرين.

جمال مشعل. من أقوال الحكماء والمشاهير. مكتبة جزيرة الورد . ص : 171 - بتصرف


أولا : القراءة (8نقط)    

1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح :                                                                                           1ن
أ- مجال النص :   - حضاري [ ]  -  وطني [ ]   -  إنساني [ ]
ب- الفقرة الأكثر ارتباطا بعنوان النص : الأولى [ ]   -  الثانية  [ ]  - الثالثة  [ ]
2- اشرح بالضد حسب سياق النص :                                                                                                  1ن
معترف # ................................     - بهجة # ..........................
3- استخرج الفكرة الأساسية للفقرة الثالثة :                                                                                           1ن
.........................................................................................................................................................
4- استخرج من الفقرة الثانية أربعة ألفاظ تنتمي إلى مجال النص :                                                               1ن
5- استخرج من النص ما يناسب الجدول التالي :
إيجابيات الضمير الحي
سلبيات الضمير الميت
 ......................................................................

 .........................................................................

6- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب.                                                                      1ن
.......................................................................................................................................
......................................................................................................................................
.......................................................................................................................................
7- أبد رأيك في قول الكاتب : ((وإذا كان الضمير شريرا فإنه يجلب لصاحبه الخوف والقلق والفزع واليأس))           2ن
.......................................................................................................................................
........................................................................................................................................

ثانيا : الدرس اللغوي (6نقط)

1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها خط في النص.                                                                      1ن
2- استخرج من النص :                                                                                                               1ن
- اسم مفعول فعله ثلاثي : ..................................  - صيغة مبالغة : ....................................  
3- املأ الجدول التالي بما يناسب :                                                                                                1.5ن
 الجملة
 اسم الفاعل
 حالته
 عمله
 - ما مراجع ضميره إلا شريف

4- صغ من الفعل التالي اسم آلة وركبه في جملة مفيدة مع الشكل التام.                                                     1.5ن
- صعد : ............................................................................................................
5- انسب إلى الاسمين التاليين مع الشكل التام:                                                                                   1ن
- فلاحون : ......................................... - أم كلثوم : ................................................

ثالثا : التعبير والإنشاء (6نقط)

ظلمت زميلك في يوم من الأيام فوبخك ضميرك وأحسست بالذنب . اسرد في يومية أهم ما وقع لك مسترشدا بما درسته في مهارة كتابة اليوميات.


*** التصحيح ****


أولا : القراءة (8نقط)    

1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح :                                                                                    1ن
أ- مجال النص :   - حضاري [ ]  -  وطني [ ]   -  إنساني [ × ]
ب- الفقرة الأكثر ارتباطا بعنوان النص : الأولى [ ]   -  الثانية  [ ]  - الثالثة  [ × ]
2- اشرح بالضد حسب سياق النص :                                                                                             1ن
معترف # منكر ، جاحد...           - بهجة # حزن ، غم ، تعاسة .....
3- استخرج الفكرة الأساسية للفقرة الثالثة :                                                                                      1ن
إيجابيات الضمير الحي وسلبيات الضمير الميت  (تقبل كل فكرة تعكس مضمون الفقرة الثالثة)
4- استخرج من الفقرة الثانية أربعة ألفاظ تنتمي إلى مجال النص :                                                          1ن
5- استخرج من النص ما يناسب الجدول التالي :
إيجابيات الضمير الحي
سلبيات الضمير الميت
 - يمنح الحياة جمالا وبهجة وسعادة....

 - يجلب لصاحبه الخوف والقلق والفزع واليأس....

6- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب.                                                                1ن
قيمة الإخلاص - الوفاء - النبل...
يقبل الاستدلال عليها بعبارة من النص أو بأسلوب التلميذ الخالي من الأخطاء.
7- أبد رأيك في قول الكاتب : ((وإذا كان الضمير شريرا فإنه يجلب لصاحبه الخوف والقلق والفزع واليأس))    2ن
يقبل كل رأي يعبر عن موقف التلميذ من الضمير الشرير وسلبياته بأسلوب سليم وخال  من الأخطاء.

ثانيا : الدرس اللغوي (6نقط)

1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها خط في النص.                                                                   1ن
2- استخرج من النص :                                                                                                            1ن
- اسم مفعول فعله ثلاثي : مكروهة - محبوبة - موثوق - موضوع        - صيغة مبالغة : الصدوق  
3- املأ الجدول التالي بما يناسب :                                                                                              1.5ن
 الجملة
 اسم الفاعل
 حالته
 عمله
 - ما مراجع ضميره إلا شريف    مراجع اسم نكرة مسبوق بنفي دال على الحاضر والمستقبل رفع الفاعل ونصب المفعول به
4- صغ من الفعل التالي اسم آلة وركبه في جملة مفيدة مع الشكل التام.                                                1.5ن
- صعد :  (تقبل كل جملة مفيدة تشتمل على اسم الآلة "مصعد" مع الشكل التام)
5- انسب إلى الاسمين التاليين مع الشكل التام:                                                                               1ن
- فلاحون : فلاحِيٌَ - أم كلثوم : كلثومِيٌَ

ثالثا : التعبير والإنشاء (6نقط)

ظلمت زميلك في يوم من الأيام فوبخك ضميرك وأحسست بالذنب . اسرد في يومية أهم ما وقع لك مسترشدا بما درسته في مهارة كتابة اليوميات.

* يراعى في تقويم إنتاج المتعلمين ما يلي :
- الالتزام بالمطلوب (1ن)
- توظيف خصائص المهارة (3ن)
- السلامة من كل الأخطاء (1ن)
- انسجام النص وتماسكه (1ن)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..