التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الممنوع من الصرف

شرح درس المنوع من الصرف


أولا : تعريف الممنوع من الصرف :
* لاحظ العلامة الإعرابية للأسماء المسطر تحتها  في الجمل التالية :
                         - جاء عمرُ إلى البلدة
                         - رأيت عمرَ في البلدة
                         - يستمع إلى أحاديثَ عن الأقارب والأباعد
* استنتاج :
الممنوع من الصرف هو الاسم الممنوع من التنوين ويرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة النائبة عن الكسرة.

ثانيا : الممنوع من الصرف لسبب واحد :
* صل بسهم مجموعات الأسماء على اليمين بنوعها في الجهة المقابلة :
- ذكرى – حبلى – جرحى                                    - مختومة بألف التأنيث الممدودة
- صحراء – زكرياء – أصدقاء                                    - صيغة منتهى الجموع
- جوانب – أقارب – عصافير                                   - مختومة بألف التأنيث المقصورة
* استنتاج :
يمنع الاسم من الصرف لسبب واحد إذا كان مختوما بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة أو إذا جاء على صيغة منتهى الجموع.

ثالثا : الممنوع من الصرف لسببين :
1- العلم :
* صل بسهم الأعلام على اليمين بنوعها في الجهة المقابلة :
- فاطمة – حمزة – سعاد                                          - أعلام مختومة بألف ونون
- مروان – عمان – رمضان                                          - أعلام أعجمية
- ابراهيم – اسماعيل – يوسف                                  - أعلام مؤنثة
- أحمد – أسعد – يزيد                                             - أعلام مركبة تركيبا مزجيا
- بعلبك – حضرموت                                                 - أعلام على وزن الفعل
- عمر – زحل – هبل                                                - أعلام على وزن فُعل
* استنتاج :
يمنع العلم من الصرف لسببين اثنين :
- العلمية وزيادة الألف والنون – العلمية والعجمة – العلمية والتأنيث – العلمية والتركيب المزجي – العلمية ووزن الفعل – العلمية ووزن فُعل.
2- الصفة :
* صل بسهم الصفات على اليمين بنوعها في الجهة المقابلة :
- أحمر – أفضل – أصفر                                          - صفة على وزن فعلان
- حيران – عطشان – جوعان                                   - صفة معدولة عن وزن آخر
- أُخر – مثنى – ثلاث – رباع                                   - صفة على وزن أفعل
*استنتاج :
تمنع الصفة من الصرف لسببين هما :
- الصفة ووزن فعلان – الصفة ووزن أفعل – الصفة و العدل

*** ملاحظة : – ينصرف الاسم الممنوع من الصرف في حالتين :
- إذا كان معرفا بأل ، مثل : مررت بالمساجد
- إذا كان مضافا إلى معرف بأل ، مثل : مررت بمساجد الحي

* تمارين تطبيقية :

1- ضع سطرا تحت السم الممنوع من الصرف في الجمل التالية وبين سبب المنع من الصرف :
- يتجول أكرم وعلي في الحديقة
- عُرض المشكل في منابر إعلامية كثيرة
- اشتريت تحفة من نحاس أصفر
- احتُفل بعيد الفطر بعد صيام رمضان
2- ركب جملا مفيدة تستعمل فيها الأسماء التالية ممنوعة من الصرف في حالة الجر (مع الشكل )
بساتين – عصافير – منازل – عائشة – سهران - يعقوب
3- بين سبب عدم منع الاسم من الصرف فيما يلي :
- شاهدت مساكن المدينة
- قرأت كتابا عن الأساطير

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..