التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الطاقة الذرية



* ملاحظة النص واستكشافه :
العتبات
العنوان
بداية النص
نهاية النص
الملاحظات
- تركيبيا : يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا وصفيا.
- معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال العلمي ،
- دلاليا : يدل العنوان على مصدر من مصادر الطاقة وهو “الذرة”
نلاحظ فيها تكرار الجزء الثاني من العنوان (الذرة) .. ويقارن فيها الكاتب حجم الذرة بالنسبة إلى التفاحة بحجم التفاحة بالنسبة إلى الأرض تشير إلى إلى بعض فوائد الطاقة الذرية إذا استخدمت لخير الإنسانية ، وفي نفس الوقت تنبه وتحذر من إساءة استعمالها
* نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد حضاري.

* فهم النص :
الإيضاح اللغوي
الفكرة المحورية
هول : فزع ورعب شديد
- منطوية : منعزلة ومتقوقعة على نفسها
- عارمة :رقوية وشديدة
يبرز الكاتب خصوصيات الذرة  وأهميتها وقدرتها على رقي الإنساني وهلاكها ن، ويدعو إلى حسن استغلالها

* تحليل النص :
1- الأفكار الأساسية :
أ- التعريف بالذرة ووصف طاقتها العظيمة.
ب- مخاطر الطاقة الذرية تكمن في استخدامها لما في شر للإنسانية
ج- إيجابيات الطاقة الذرية ، ومقارنتها بمصادر الطاقة الأخرى
د- الدعوة إلى استخدام الطاقة الذرية فيما هو خير للإنسانية.
2- الحقول الدلالية :
الصفات الإيجابية
الصفات السلبية
- خير – أكبر – أدوم - رفاهية – متع – ترانيم – عالم أشبه بعالم الملائكة… - يباب – تدمير – أشد فتكا – التقتيل – التسلط  - الكوارث – الخسائر…
* التركيب والتقويم
يبرزالكاتب في هذا النص أهمية الطاقة الذرية وإمكاناتها الكبيرة ، ودورها في الرقي بالمجتمع وتنميته ، كما يحذر من خطورة الاستعمال السيء للطاقة الذرية ، وما يمكن أن يسببه من تدمير للحضارة الإنسانية
* سمة النص الأسلوبية :
اعتمد الكاتب في هذه المقالة أسلوبا تفسيريا يتجلى في :
- المقارنة : حيث قارن  حجم الذرة بالنسبة إلى تفاحة بحجم التفاحة بالنسبة إلى الأرض.
- التمثيل : حيث قدم مثال بهيروشيما على الاستعمال السيء والخطير للذرة.
- الشرط : (إذا استعملت قصد التخويف)
- نقطتا التفسير
…..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...