التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإضافة



شرح درس الإضافة


أولا : تعريف الإضافة :
تأمل المثال التالي :         - مدرسة الحياة
لا شك أنك تتذكر أنه عنوان النص القرائي ، فما نوعية هذا العنوان ؟
- ماذا يسمى الاسم الأول ؟ وماذا يسمى الاسم الثاني ؟ وما العلاقة الرابطة بينهما ؟
* استنتاج :
الإضافة نسبة بين اسمين يسمى الأول منهما مضافا ، ويسمى الثاني مضافا إليه

ثانيا : خصائص المضاف والمضاف إليه :
التراكيب
المضاف
حالته
المضاف إليه
حالته
- كتاب الأدب
- مستعملو الطريق
- كاتبا السيرة
- كتاب
- مستعملو 


- كاتبا
- حذف تنوينه
- حذف نونه 


- حذف نونه
- الأدب
- الطريق 


- السيرة
- مجرور بالإضافة
- مجرور بالإضافة


- مجرور بالإضافة
* استنتاج :
- المضاف : يحذف تنوينه إذا كان مفردا ، وتحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالما
- المضاف إليه : يكون مجرورا بالإضافة دائما.

ثالثا : أقسام الإضافة  وفائدتها :
التراكيب
المضاف
نوعه
المضاف إليه
نوعه
- مطحنة الأب
- مطحنة أب
- مطحنة
- مطحنة
- نكرة
- نكرة
- الأب
- أب
- معرفة
- نكرة
- فاعلا الخير
- مهضومو الحق
- حسن الخلق
- فاعلا
- مهضومو 


- حسن
- اسم فاعل
- اسم مفعول


- صفة مشبهة
- الخير
- الحق 


- الخلق
----------------
----------------


----------------
* استنتاج :
تنقسم الإضافة إلى قسمين :
1- إضافة معنوية : وهي تفيد أحد معنيين  :
              أ- معنى التعريف : إذا كان المضاف نكرة والمضاف إليه معرفة (نكرة + معرفة )
             ب- معنى التخصيص : إذا كان المضاف نكرة والمضاف إليه نكرة كذلك (نكرة + نكرة )
2- إضافة لفضية : وهي تفيد التخفيف في النطق ، ويأتي المضاف فيها :
                    - اسم فاعل
                    - اسم مفعول
                     - صفة المشبهة ( أفعل – فعل – فعيل ….)
     كما يجوز إلحاق أل على المضاف في هذا النوع من الإضافة.

رابعا : الظروف الملازمة للإضافة :
التراكيب
المضاف
المضاف إليه
نوع المضاف إليه
- جلست حيث يجلس أخي - حيث - يجلس أخي - جملة
- جئت يوم السفر
- جئت يوم سافر إلى مراكش
- يوم
- يوم
- السفر
- سافر إلى مراكش
- مفرد
- جملة
* استنتاج :
تنقسم الظروف إلى قسمسن :
1- ظروف تسبق مضافا إليه يكون جملة دائما : مثل : ( حيث ، منذ ، مذ ، لما ، إذ )
2- ظروف تسبق مضافا إليه يكون مفردا أو جملة : مثل : ( وقت ، يوم ، حين )


1- حدد المضاف والمضاف إليه وحالة المضاف في الجمل التالية :
         - وضع الإعلان على غلاف المجلة
         - استخلصت فكرتي النص القرائي
        - لا أرافق مذمومي الخلق

2- حدد نوع الإضافة وفائدتها فيما يلي :
الجمل
نوع الإضافة
فائدتها
- قام الطبيب بإسعاف جريح
- أنتبه لشرح الأستاذ لكي أفهم الدرس
- احتفل لاعبو الفريق بالانتصار
- شكرت ساعيي البريد

3- استعمل الظرفين : “ منذ و يوم “ في جملتين مفيدتين ، ثم حدد نوع المضاف إليه في كل منهما :


4- أعرب :
عاد إلى البيت لما حل الليل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...