التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرض الكتابي الأول ، الأسدس الثاني ، للسنة الثالثة إعدادي


* نص الانطلاق :

طالب علم

     عندما غادرَنا يوسف للعمل في القدس، ترك في البيت معظم الكتب التي اشتراها في السنوات الأخيرة بنقوده القليلة، في صندوق صغير كان قد صنعه خصيصا لحفظ كتبه. هذا الصندوق كان لي أشبه بالكنز، أعود إليه بين حين وآخر وأستخرج منه ما أستطيع قراءته. وكل شيء فيه يختلف عما نقرأه في المدرسة. وكان من بين الكتب التي بقيت مرجعا لي، لما فيها من تنويع ومتعة، كتابان يدعى أحدهما ((بحر الآداب)) والثاني ((مجاني الأدب في حدائق العرب)).
كان ((بحر الآداب)) مليئا بحكايات قصيرة مصورة، معظمها عن الحيوانات والطيور، مأخوذة عن ((كليلة ودمنة)) و ((حكايات لافونتين))، وتنتهي كل حكاية بسطر مركز ينص على مغزاها. أما ((مجاني الأدب)) فقد أدخلني وأنا في تلك السن في عوالم باهرةمن الحِكم، والمأثورات، والتواريخ ، والأسفار، والأشعار، في خلاصة مسترسلة للتجربة العربية القديمة في أشد أشكالها إغراء وفتنة. والكتاب كله مبوب، ومشكل، لا تعصى فيه كلمة عن القراءة.
قرأت في هذا الكتاب مجموعة كبيرة من أقوال العرب، حفظت الكثير منها لاستمتاعي بها، ولكثرة ما أعدت قراءتها. وكان أولها قولا لم أنسَه قط : ((اثنان لا يشبعان، طالب علم وطالب مال)). وقد سألت نفسي يومئذ أي الإثنين أنا؟ وقررت في الحال أنني طالب علم ! فالمال بالنسبة لي شيء مجهول لا يعنيني، أما العلم فها هو بين يدي في هذه الكتب بكل روعته ! ولما طلب إلينا المعلم جبور أن نكتب قطعة إنشاء عنوانها : "ماذا أريد أن أكون في المستقبل" ، قلت في إنشائي : (( أريد أن أكون معلما ، لأنني حينئذ سأبقى دوما مع الكتب، أتعلم منها لنفسي وللآخرين معا)). وهذا بالضبط كان ما اخترت من مهنة بعد ذلك بسنوات : بتصميم وهوس.

جبرا ابراهيم جبرا . البئر الأولى . ص 147 ، 148 . –بتصرف-     


أولا : القراءة (8نقط) :

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح (1ن)
- نوعية النص : سيرة ذاتية[] – سيرة غيرية[] – قصة قصيرة[]
2- اشرح حسب سياق النص ما يلي :                   (1ن)
- مبوب : .............................. - هوس : ..................................
3- استخرج من النص أربعة ألفاظ أو عبارات دالة على حب السارد للقراءة (1ن)
.........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
- أبد رأيك في القول الذي لم ينسه السارد (3ن)
 ((اثنان لا يشبعان، طالب علم وطالب مال))
.........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
5- أبرز القيمة المحمولة في النص مستدلا عليها : (2ن)
.........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................

ثانيا : الدرس اللغوي (6نقط) :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص (1ن)
                                 [يوسف – أشبه – باهرة – العرب ]
2- استخرج من النص ما يلي :(1ن)
- إضافة معنوية : ................................................................
- اسما ممنوعا من الصرف لسبب واحد: ............................
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها علما على وزن الفعل ممنوعا من الصرف (مع الشكل) (1.5ن) ......................................................................................................................... 
4- ضع سطرا تحت المضاف والمضاف إليه في الجملة التالية، ثم حدد نوع الإضافة وفائدتها: (1.5ن)
 الجملة
 نوع الإضافة
 فائدتها
 كان ((بحر الآداب)) مليئا بحكايات مصورة

5- أعرب ما تحته سطران داخل النص:  [قطعة إنشاء] (1ن)
……………………………………………………………………………………………..
..............................................................................................................................................

ثانيا : التعبير والإنشاء (6نقط) :


يتذكر كل واحد منا ذكريات من طفولته الأولى. ومن هذه الذكريات أحداث مؤثرة ما زالت موشومة في قلوبنا وعقولنا إلى الآن.
اسرد، من طفولتك الأولى، أهم حدث أثر فيك وما زلت تحتفظ به في ذاكرتك، مستثمرا ما درسته في مهارة كتابة سيرة ذاتية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..