التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حقوق الطقل

* نص الانطلاق
حقوق الطفل
يجب أن يربى الأطفال على أصول الديموقراطية التي تكفل حقوق الإنسان وتضمن حريته. قال الإمام علي كرم الله وجهه : "إن الله
النص التطبيقي
أسبل على الإنسان ثوبا ذا قيمة، وهو (الحرية) ".
فلا يمكننا النظر للأطفال نظرة عبودية كما كان يحدث في الماضي، فهم ليسوا عبيدا للآباء والأمهات أو مسؤولي التربية والتعليم والسياسيين.
وفي هذا الإطار صادقت هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989م على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. وقد كان الأطفال في القرون الماضية محرومين من هذه الحقوق إلا فئة قليلة ممن ينتمون إلى نخب اجتماعية. وبمقتضى هذه الاتفاقية الدولية، أصبح الطفل يتمتع بحقوقه كاملة في كل المجتمعات الديموقراطية، ماعدا بعض المجتمعات التي ما زالت ترزح تحت نير التخلف وقمع الحريات، ومثل هذه المجتمعات لا يخلصها من وضعية التخلف سوى انتهاج سياسة ديموقراطية تكفل حقوق الطفل وتصون حريته.

د . حسن عبد الحميد . علم اجتماع المرأة - المكتب الجامعي الحديث 1998م

الفهم :

1- اشرح الكلمتين التاليتين :
- أسبل :
- صادقت :
2- ما الأفكار الأساسية التي يتمحور حولها النص :

التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص : [الدولية - فئة - بض - نير]
2- استخرج من النص ما يتضمنه من جمل استثنائية مبرزا عناصر الاستثناء فيها
 الجملة  المستثنى منه   الأداة  المستثنى  حكمه
 -


-




 - 


3- استخرج من النص حالا مفردة مبينا صاحبها
-
4- عوض أداة الاستثناء "سوى" في الجملة التالية ب "غير" ثم اضبط الجملة بالشكل التام
- لا يخلصها من وضعية التخلف سوى انتهاج سياسة ديموقراطية
-
5- إيت بجملتين مفيدتين تتضمنان حالا حسب المطلوب :
- حال جملة فعلية :
- حال جملة اسمية :
6 - أعرب : كان الأطفال محرومين من حقوقهم إلا فئة قليلة


***التصحيح***

الفهم :

1- اشرح الكلمتين التاليتين :
- أسبل : أرخى وأرسل
- صادقت : وققعت والتزمت بالعمل
2- ما الأفكار الأساسية التي يتمحور حولها النص :
- ضرورة تربية الأطفال على الديموقراطية 
- ضرورة تمتيعهم بالحرية وتجنب استعبادهم
- ما زالت العديد من المجتمعات تنتهك حقوق الطفل رغم مصادقة هيئة الأمم المتحدة على اتفاقية حقوق الطفل

التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص : [الدولية - فئة - بض - نير]
2- استخرج من النص ما يتضمنه من جمل استثنائية مبرزا عناصر الاستثناء فيها
 الجملة المستثنى منه  الأداة المستثنى حكمه
 - وقد كان الأطفال.... محرومين إلا فئة قليلة. الأطفال إلا فئة منصوب وجوبا
 - ... في كل المجتمعات الديموقراطية ما عدا بعض المجتمعات. كل ماعدا بعض منصوب وجوبا
 - لا يخلصها من وضعية التخلف سوى انتهاج... غير مذكور سوى انتهاج مجرور بالإضافة
3- استخرج من النص حالا مفردة مبينا صاحبها
- يتمتع بحقوقه كاملة   (الحال المفردة : كاملة  - صاحب الحال : حقوق)
4- عوض أداة الاستثناء "سوى" في الجملة التالية ب "غير" ثم اضبط الجملة بالشكل التام
- لا يخلصها من وضعية التخلف سوى انتهاج سياسة ديموقراطية
- لا يخلصها من وضعية التخلف غيرُ انتهاج سياسة ديموقراطية
5- إيت بجملتين مفيدتين تتضمنان حالا حسب المطلوب :
- حال جملة فعلية : جاء الجنود يتقدمهم قائدهم
- حال جملة اسمية : يتابع التلميذ المجتهد أستاذه وهو منتبه إلى شرحه
6 - أعرب : كان الأطفال محرومين من حقوقهم إلا فئة قليلة
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتح
الأطفال : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
محرومين : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
من : حرف جر
حقوق : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
هم : الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. والميم : ميم الجمع.
إلا : أداة استثناء
فئة : مستثنى منصوب وجوبا ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
قليلة : نعت تابع لمنعوته في النصب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...