التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التنمية الاقتصادية

حققت إحدى الشركات ربحا سنويا قدره خمسة وثلاثون مليون درهم، منها مليونان اثنان في قطاع الخدمات، وسبعة ملايين في قطاع الاستيراد، واثنا عشر مليونا في قطاع الاستثمار. وسجلت خسارة طفيفة في ميزانية ثلاث ورشات إنتاجية لم تكن ذات أهمية
اقتصادية.
هذه الأرقام تؤشر على أن الشركة المذكورة تسير سيرا حثيثا في طريق التنمية الاقتصادية، فما هي التنمية الاقتصادية؟ إنها بإيجاز الزيادة التي تحصل في الإنتاج القومي خلال فترة زمنية محددة (سنة واحدة مثلا) فإذا كان الدخل القومي مثلا هو مائة مليون درهم وكانت زيادته السنوية خمسة ملايين درهم، فهذا يعني أن درجة التنمية الاقتصادية هي خمس بالمائة سنويا.
والظاهرة التي تسترعي الانتباه هي أن عالم اليوم ينقسم إلى قسمين : أحدهما غني والثاني فقير، مع وجود بعض الدول التي تقع بين هذين القسمين، وهذا ما يجعل التنمية الاقتصادية في العالم تعرف ترديا مهولا.
حيدر غيبة . المطالعة التوجيهية . دار الثقافة ص 882.

أولا : الفهم :

1- اشرح الكلمات التالية :
- طفيفة : ..........................  - ورشات : .............................
- تؤشر : .......................... - التنمية : ................................
2- ما ضد الكلمات التالية :
- الاستيراد # ........................... - حثيثا # ............................
- التنمية  # ............................. - ينقسم # ............................
3- ما النتائج الاقتصادية التي حققتها الشركة
...................................................................................................................
...................................................................................................................

ثانيا : التطبيق

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص.
        [الشركة  - مائة  - خمس  - ترديا]
2- استخرج من النص ثلاثة أمثلة للعدد وأدرجها في الجدول التالي :
 العدد  نوعه  إعرابه






3- اكتب الأرقام التي بين قوسين في ما يلي بالحروف :
- أكلت تفاحتين(2)
- في الرصيد (3) ملايين
- يقدر ربح الشركة ب (13) مليونا
- تضم الخزانة (12) مجلة
- بلغت الخسارة (130) درهما
- قرأت (5) قصص
4- أعرب : حققت الشركة ربحا قدره اثنا عشر مليون درهم


*** التصحيح ****


أولا : الفهم :

1- اشرح الكلمات التالية :
- طفيفة : قليلة / خفيفة       - ورشات : وحدات إنتاجية
- تؤشر : تعطي إشارة        - التنمية : الزيادة ، التطور ، النمو
2- ما ضد الكلمات التالية :
- الاستيراد # التصدير     - حثيثا # بطيئا
- التنمية  # التخلف        - ينقسم # يتحد 
3- ما النتائج الاقتصادية التي حققتها الشركة؟
حققت ربحا في مجال الخدمات ، والاستيراد والتصدير والاستثمار

ثانيا : التطبيق

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص.
        [الشركة  - مائة  - خمس  - ترديا]
2- استخرج من النص ثلاثة أمثلة للعدد وأدرجها في الجدول التالي :
 العدد
 نوعه
 إعرابه
 - خمسة وثلاثون مليون درهم - معطوف - خمسة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
- ثلاثون : معطوف على ما قبله مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
- مليون : تمييز منصوب وهو مضاف
 مليونان اثنان - مفرد - مليونان : مبتدا مؤخر مرفوع بالألف لأنه مثنى
- اثنان : نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
 - اثنا عشر مليونا - معطوف + مركب + مفرد - اثنا : معطوف على ما قبله مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
- عشر : بدل نون المثنى
- مليونا : تمييز منصوب
3- اكتب الأرقام التي بين قوسين في ما يلي بالحروف :
- أكلت تفاحتين(2) - اثنتين
- في الرصيد (3) ملايين - ثلاثةُ
- يقدر ربح الشركة ب (13) مليونا - ثلاثةَ عشرَ
- تضم الخزانة (12) مجلة - اثنتي عشرة
- بلغت الخسارة (130) درهما - مائةً وثلاثين - أو ثلاثين ومائة
- قرأت (5) قصص - خمسَ
4- أعرب : حققت الشركة ربحا قدره اثنا عشر مليون درهم
- حققت : فعل ماض مبني على الفتح ، وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
- الشركة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- ربحا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
- قدره : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف، الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
- اثنا : خبر مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
- عشر : اسم مبني على الفتح ، أو بدل نون المثنى مبني على الفتح لا محل له.
- مليون : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف
- درهم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

تعليقات

  1. والله شكرا توفير جميع الاجوبة شكرا من القلب ما اعرف كيف اشكركم واصلوا ....والله معكم

    ردحذف
  2. لكن الخبر يكون منصوب اذا لم خل عليه ناسخ حرفي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر...

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي.....

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن ...