التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصحيح تطبيقات اسم التفضيل وأسلوب التعجب

نص الانطلاق :

لعل من أنجع وسائل العمل على تعداد المواقع الخضراء توعية السكان بأهمية المناطق المعشوشبة وضرورتها لتأمين الصحة الجسدية والنفسية للإنسان ، وحرص المجالس البلدية والقروية والمصالح المسؤولة على استثمار كل الوسائل المتاحة لتوسيع الرقعة الخضراء ومضاعفة الاهتمام بها باستمرار ، وسهر المؤسسات التعليمية على تنشيط عملية الغرس والتشجير والبستنة والتشذيب . فما أحوج الناس إلى الاستمتاع بالحدائق! وأنعم بالعيش بين جنباتها وتحت ظلالها! … وشتان بين بيئة ينعم فيها الطرف بمخضرالعشب ، وينتشي فيها الشم بعطر الياسمين ، وبين أخرى لا يقع فيها البصر إلا على البناء والسكن وعاري التراب ، وناتئ الحجر.
عبد الحي الرايس ، برنامج آفاق تربوية ، إذاعة فاس.

أولا : الفهم :

1- اشرح حسب سياق النص :  – شتان : افترق وبعد      - ناتئ : بارز
2- حدد أهم الوسائل التي أشار إليها النص لتوسيع المواقع الخضراء.
- توعية السكان بأهمية المناطق المعشوشبة
- حرص المسؤولين على توسيع المناطق الخضراء
- سهر المؤسسات التعليمية على تنشيط عملية الغرس
3- ما فائدة المجال الأخضر في حياة الإنسان خاصة ، والكائنات عامة؟
- تأمين الصحة الجسدية والنفسية للإنسان ، وتوفير بيئة ملائمة لمختلف الكائنات.

ثانيا : التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص ( الناسَ – يَنْعَمُ – الطرْفُ – مُخْضَرِ)
2- استخرج من النص اسما للتفضيل وأسلوبا للتعجب
- اسم التفضيل : أنجع
- أسلوب التعجب : ما أحوج...!  - أنعم بالعيش...!
3- حدد طريقة صياغة التعجب في الجمل التالية :

 الجــــمـــــــــل
 طريقة صياغة أسلوب التعجب فيها
 - ما أعظم ما تساهم به في حق بيئتك!
- ما أجمل الطبيعة!
- يا له من منظر رائع!
 - طريقة غير مباشرة
- طريقة مباشرة
- طريقة سماعية أو اصطلاحية
4- كون جملتين تستعمل في الأولى اسم تفضيل بطريقة مباشرة وفي الثانية بطريقة غير مباشرة
- تقبل كل جملة مستوفية للشروط المطلوبة.
5- أعرب : أنعم بالعيش في جنباتها
- أنعم : فعل ماض جاء على صورة الأمر مبني على الفتحة المقدرة على آخره المانع من ظهورها السكون الذي اقتضته صيغة الأمر.
- بــ : حرف جر زائد لا محل له من الإعراب
- العيش : اسم مجرور بالباء لفظا ، مرفوع محلا على أنه فاعل
- في: حرف جر
- جنباتها : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة وهو مضاف الهاء ضمي متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..