التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التمييز


أولا : تعريف التمييز :

* صل بسهم الجملة التاليتين ،  بما يناسب في الجهة المقابلة :
- قطفت عشرين....
- طاب المجتهد.....

 - منزلا
- سمكة
- وردة
- مقعدا
- مصباحا
- نافذة
- نفسا
*  هل معنى الجملتين تام قبل أن تصلهما بالاسم المناسب في الجهة المقابلة ؟ ما الدور الذي أداه هذا الاسم في الجملة ؟ كيف تمكنت من تمييز هذا الاسم وسط تلك المجموعة من الأسماء ؟
عد مرة  أخرى إلى هذا الاسم وحدد علامته الإعرابية ونوعه (معرفة أم نكرة).
* استنتاج :
التمييز اسم نكرة يأتي لتمييز اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله ويسمى كل منهما مميزا

ثانيا : نوعا المميز و أحكام التمييز :


 الــتــــراكـــــيــــب
 المميز
 نوعه
 التمييز
 حكمه
- أعطيت الفقير صاعا قمحا
- أعطي الفقير صاع قمح
- أعطيت الفقير صاعا من القمح
- صاعا
- صاعا
- صاعا 
- مفرد
- مفرد    } ملفوظ
- مفرد
 - قمحاً
قمحِ
- القمحِ
- منصوب
- مجرور بالإضافة
- مجرور بمن
 - حسن علي خلقا
- امتلأ قلبه سرورا
- كان أكثر إشراقا
- حسن علي
- امتلأ قلبه
- كانت أكثر
- جملة
- جملة    } ملحوظ  - جملة
- خلقاً
- سروراً
- إشراقا
- منصوب
- منصوب
- منصوب
* استنتاج :
- ينقسم المميز إلى نوعين :
1- مميز ملفوظ : وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد ، وهذا النوع  يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة
2- مميز ملحوظ : وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة ، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما

ثالثا : تمييز العدد :


الــتــــراكـــــيــــب
 المميز
 نوعه
 التمييز
 حكمه
- جاء ثلاثة رجال
- جاء أحد عشر رجلا
- جاء مائة رجل
- ثلاثة
- أحد عشر
- مائة
- ملفوظ
- ملفوظ
- ملفوظ
رجالٍ
رجلاً
 رجلٍ
- مجرور بالإضافة
- منصوب
- مجرور بالإضافة
* استنتاج :
- لتمييز العدد حكمين :
- يجر بالإضافة مع الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) حيث يكون جمعا ، ومع  (مائة و ألف) حيث يكون مفردا
- ينصب مع الأعداد (11 إلى 99) حيث يكون مفردا.

رابعا : تمارين تطبيقية :

1- حدد المميز في الجمل التالية وبين نوعه (ملفوظ أو ملحوظ)
- في القسم تسعة وثلاثون تلميذا
- صار الدرس أكثر وضوحا بعد شرحه
- باع التاجر كيس دقيق
- اشتريت كيلوغراما لحما

2- حدد التمييز وبين حكمه في الجمل التالية :
 الجمل
 المميز
 حكمه
 - شربت نصف لتر من حليب
- ارتفع المتواضع شأنا عند الله
- حرث الفلاح هكتار أرض
- شارك في الحرب ألف جندي

3- أعرب :
- امتلأ رأسه شيبا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..