التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطبيقات على التمييز والنعت

* نص الانطلاق :
إنه الجفاف... الجفاف مرة أخرى!.
هكتارات أرض عطشى على مد البصر.. في مواسم الجفاف تتغير الحياة والأشياء، حتى البشر يتغيرون، يصبحون أكثر حزنا وأقل تسامحا، تتولد في النفوس مشاعر تزداد غموضا، تفجرها بسرعة لحظات الغضب التي كانت كثيرا ما تتكرر.
نص تطبيقي على التييز والنعت

وحين يجيء الجفاف لا يترك بيتا في القرية دون أن يدخله، ولا يترك إنسانا إلا ويخلف في نفسه أثرا معالمه واضحة، وإذا كان المسنون قد تعودوا عليه لفرط ما مر بهم من زمن قاسية أيامه، فالكثيرون غيرهم لا يقدرون على مواجهتها بالتصميم نفسه، لأن الكميات القليلة من الحبوب التي توضع جانبا لتكون زادا يخفف من الجوع، لا تلبث أن تتسرب أو تختفي، كما يتسرب ماء النبع أو كما يجف المجرى، وتبدأ بعد ذلك محاولات البحث المضنية طرقه عن خبز اليوم، وخلال هذا البحث تتراكم أحزان ومخاوف وتظهر آثارها في وجوه الصغار، وسهوم الرجال، ودموع النساء.

عبد الرحمن منيف ((النهايات)) . ص 7 . المؤسسة العربية للدراسات والنشر . الطبعة العاشرة . 1999م

أولا : الفهم

1- اشرح بالمرادف :
- تتولد : ..................... - مضنية : ...........................
2- اشرح بالضد : 
- عطشى # ..................... - يخفف # .......................
3- كيف يصبح الناس في مواسم الجفاف؟
....................................................................................
....................................................................................

ثانيا : التطبيقات

1- استخرج من النص ثلاث جمل مشتملة على تمييز وأدرجها في الجدول التالي :
 الجمل
 المميز 
 نوعه
 التمييز
 حكمه
- ............................
- .............................
- .............................
2- أكمل الجمل بتمييز مناسب مما يلي ، ثم اشكله [دقيقة - تسامحا - مؤلفات - سوءا]
- أصدر الكاتب ثلاثة ..................  - المسلم الحقيقي أكثر الناس ..........................
- الساعة ستون ......................... - ازدادت علاقتي به ...................................
3- استخرج من النص ثلاث جمل مشتملة على نعت ، وأدرجخا في الجدول التالي :
 الجمل
 المنعوت
 النعت
 نوعه
- ............................
- .............................
- .............................
4- أكمل كل جملة بنعت مناسب لما هو مطلوب :
- هذا فلاح .................. (النعت جملة).     - يعجبني السائق .................... (نعت حقيقي).
- تشهد القرية فصلا ..................(نعت سببي).   - لا يلدغ المؤمن من جحر................ مرتين (نعت حقيقي).
5- أعرب الجملة التالية :
- للفلاح عشر نعاج يستفيد من حليبها.

*** التصحيح ***


أولا : الفهم

1- اشرح بالمرادف :
- تتولد : تنشأ ، تصدر ، تنتج... - مضنية : متعبة ، مرهقة ، منهكة....
2- اشرح بالضد : 
- عطشى # ريا ، مرتوية... - يخفف # يثقل...
3- كيف يصبح الناس في مواسم الجفاف؟
يصبحون أكثر حزنا وأقل تسامحا، تتولد في نفوسهم مشاعر تزداد غموضا...

ثانيا : التطبيقات

1- استخرج من النص ثلاث جمل مشتملة على تمييز وأدرجها في الجدول التالي :
 الجمل
 المميز 
 نوعه
 التمييز
 حكمه
- هكتارات أرض عطشى
- يصبحون أكثر حزنا
- ... تزداد غموضا
- هكتارات
- الجملة ---
- الجملة ----
- ملفوظ
- ملحوظ
- ملحوظ
- أرض
- حزنا
- غموضا
- مجرور بالإضافة
- منصوب
- منصوب
2- أكمل الجمل بتمييز مناسب مما يلي ، ثم اشكله [دقيقة - تسامحا - مؤلفات - سوءا]
- أصدر الكاتب ثلاثة مؤلفاتِِ      - المسلم الحقيقي أكثر الناس تسامحاً
- الساعة ستون دقيقةً       - ازدادت علاقتي به سوءاً
3- استخرج من النص ثلاث جمل مشتملة على نعت ، وأدرجخا في الجدول التالي :
 الجمل
 المنعوت
 النعت
 نوعه
- ... أرض عطشى
- مشاعر تزداد غموضا
- أثرا معالمه واضحة
- زمن قاسية أيامه
- أرض
- مشاعر
- أثرا
- زمنا
 - عطشى
- تزداد غموضا
- معالمه واضحة
- قاسية
- مفرد / حقيقي
- جملة فعلية / حقيقي
- جملة اسمية / حقيقي
- مفرد / سببي
4- أكمل كل جملة بنعت مناسب لما هو مطلوب :
- هذا فلاح يجد في عمله (النعت جملة).     - يعجبني السائق المتأني (نعت حقيقي).
- تشهد القرية فصلا كثيرة خيراته (نعت سببي).   - لا يلدغ المؤمن من جحر واحد  مرتين (نعت حقيقي).
5- أعرب الجملة التالية :
- للفلاح عشر نعاج يستفيد من حليبها.
- للفلاح : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الفلاح اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم.
- عشر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف.
- نعاج : تمييز مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسة الظاهرة.
- يستفيد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفعل ضمير مستتر تقديره هو.
- من حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- حليبها : حليب : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف الهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. والجملة الفعلية في محل جر نعت ل ((نعاج)).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..