التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسلوب الاختصاص

شرح الدرس اللغوي ((أسلوب الاختصاص))

أولا : تعريف أسلوب الاختصاص :


* تأمل الأمثلة التالية :
1- نحن – الفلاحين – نحرث أرضنا بجد
2- أنتم – علماءَ الأمة – تساهمون في نشر الخير
3- أنا – أيها الرجل – أفتخر بوطني
* ما نوع الضمير الذي بدأت به كل جملة ؟ - ما نوع الكلمة الموجودة بين عارضتين ؟ (اسم / فعل  / حرف) – ما الدور الذي أدته هذه الكلمة ؟

* استنتاج :
أسلوب الاختصاص هو تركيب يتقدم فيه ضمير المتكلم (أنا – نحن) أو المخاطب (أنت – أنتم – أنتما – أنتن ) متبوعا باسم يوضع بين عارضتين يسمى الاسم المختص

ثانيا : حالات الاسم المختص و إعرابه :


 أسلوب الاختصاص
 الاسم المختص
 حالته
 إعرابه
* نحن – التلاميذ – أمل الأمة
* نحن – معشر المسلمين – نحب العلم
- التلاميذ
- معشر
- معرف بأل
- مضاف إلى معرفة
 } – مفعول به لفعل محذوف  وجوبا تقديره أخص أو أعني
* أنت – أيها المؤمن – تتجنب الفواحش  - أيها - لفظ أيها   مفعول به مبني على الضم في محل نصب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني
* استنتاج :
- يأتي الاسم المختص على ثلاث حالات :  1- معرفا بأل     -     2- مضافا إلى معرفة      -     3- بلفظ أيها
- يعرب الاسم المختص مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني . و إذا كان بلفظ أيها يبنى على الضم في محل نصب ، وما بعده يعرب نعتا
- الجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب

ثالثا : نماذج في الإعراب :


- نحنُ – العُمالَ – نتقنُ عملَنا

- نحن : ضمير منفصل مبني على الضم  في محل رفع مبتدأ
- العمال : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب
- نتقن : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
- عملنا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف . “نا” ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ

- نَحْنُ – مَعَاشِرَ الأَنْبِيَاءِ – لاَ نُورَثُ

نَحْنُ: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
مَعَاشِرَ: مفعول به لفعل محذوف تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا،وهو مضاف.
الأَنْبِيَاءِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة عتراضية.
لاَ: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
نُورَثُ: فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن)، والجملة الفعلية (لاَ نُورَثُ) في محل رفع خبر المبتدإ (نَحْنُ).

- أَنَا – أَيَّتُهَا الطَّالِبَةُ – أَسْعَى إِلَى العِلْمِ

أَنَا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أَيَّةُ: مفعول به مبني على الضم في محل نصب، وفعله محذوف وجوبا تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا.
هَا: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الطَّالِبَةُ: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية.
أَسْعَى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على لألف، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أَنَا.
إِلَى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
العِلْمِ: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ

رابعا : تمارين تطبيقية


1 – حدد الاسم المختص وحالته في الأمثلة التالية :
* نحن – الجنود – ندافع عن حوزة الوطن
* نحن-  معاشر السكان – نحافظ على نظافة حينا
* أنتما – كاتبي القصة – أبدعتما في كتابتها

2- املأ الفراغ باسم مختص مناسب :
* أنت …………………………… تطيع والديك
* أنا …………………………….. أقدر المخلص في عمله
* نحن …………………………. عماد المستقبل

3- أعرب ما يلي :
* نحن – متابعي الشرح – فهمنا الدرس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..