التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسلوب الاستفهام


شرح درس أسلوب الاستفهام

أولا : تعريف أسلوب الاستفهام :

* تأمل ما يلي :
- هل راجعت الدرس السابق ؟  - ما هو عنوانه ؟ من يعرف أسلوب الاختصاص ؟ كم حالة للاسم المختص ؟ كيف يعرب الاسم المختص؟

* ما المطلوب في الجمل السابقة ؟ ماذا نسمي هذا النوع من الجمل؟ ما الأدوات المستعملة في ذلك ؟

* استنتاج :
الاستفهام هو طلب معرفة شيء مجهول غالبا لدى السائل ،  ويتم بواسطة أدوات تسمى أدوات الاستفهام

ثانيا : الاستفهام بالحروف :


 أسلوب الاستفهام
 أداة الاستفهام
 معناها
 جوابها
- هل سافر أخوك؟ - هل - يستفهم بها عن مضمون الجملة - نعم : في حال الاثبات
- لا : في حال النفي
- أ سافر أخوك ؟ - الهمزة - يستفهم بها عن مضمون الجملة - نعم : في حال الاثبات
- لا : في حال النفي
- أ قرأتَ القصة أم الرواية ؟ - الهمزة - يستفهم به عن واحد من شيئين - التعيين
- أ لست من زارني ؟ - الهمزة - بعدها نفي
بلى : في حال الإثبات
- نعم : في حال النفي
* استنتاج :
حرفا الاستفهام هما : هل والهمزة ، ويستفهم بهما عن مضمون الجملة ، ويكون جوابهما بنعم في حال الإثبات و لا في حال النفي
وتنفرد الهمزة بجوابين آخرين :
1- تعيين أحد الشيئين إذا أفادت الجملة التخيير بين أمرين
2- بلى في حال الاثبات و نعم في حال النفي ، إذا جاءت بعد الهمزة أداة نفي.

* ثالثا : الاستفهام بالأسماء :


 أسلوب الاستفهام
 أداة الاستفهام
 معناها
 جوابها
 - من أنت ؟  - من  - للعاقل  - التعيين
 - ما حاجتك ؟  - ما  - لغير العاقل  - التعيين
 - أين كنت طوال هذه المدة ؟  - أين  - للمكان  - التعيين
 - متى حضرت ؟  - متى  - للزمان  - التعيين
 - أيان يوم الامتحان ؟  - أيان  - للزمان  - التعيين
 - كيف حالك ؟  - كيف  - للحال  - التعيين
 - كم يوما ستقضي في الرحلة ؟  - كم  - للعدد  - التعيين
 - أي يوم تعود ؟  - أي  - لجميع المعاني السابقة  - التعيين
* استنتاج :
أسماء الاستفهام هي : من للعاقل ، و ما لغير العاقل ، و أين للمكان ، و متى و أيان للزمان ، و كيف للحال ، و كم للعدد ، و أي لجميع المعاني السابقة
ويكون جوابها جميعها بالتعيين.
* ملاحظة :
أسماء الاستفهام كلها مبنية باستثناء “أي” فهي اسم معرب.

ثالثا : تمارين تطبيقية :


1- حدد أداة الاستفهام وبين نوعها مقترحا جوابا مناسبا لها في ما يلي :
 التراكيب
 أداة الاستفهام
 نوعها
 جوابها
 - هل فهمت درس الاستفهام ؟
- أ فهمته جيدا ؟
- أ تريد مزيدا من التمارين أم تكتفي بهذا القدر؟
- ألست من أراد مزيدا من التمارين ؟
- كيف تجيب إذا كانت أداة الاستفهام اسما؟
- متى تشرق الشمس ؟

2- اقترح أسئلة للإجابات التالبة :
- بلى ، الله أحكم الحاكمين.
- نعم ، ليس المتهاون جديرا بالنجاح
- يوم الجمعة
- نعم ، راجعته جيدا
- السينما
- ثلاثة أيام
- شديد الحرارة
- مراكش

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..