التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النعت


الدرس اللغوي ((النعت))

أولا : تعريف النعت :

* تأمل ما يلي :
- نجحت التلميذة المجتهدة             - مررت بمهندس مبدع
- اشتريت قميصين جديدين          - جاء اللاعبون المتميزون

* حدد الموصوف والصفة في كل جملة -  ما الاسم الآخر الذي يطلق عليهما ؟  - حدد العلاقة بينهما من حيث التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع – ما إعراب النعت في كل جملة ؟

* استنتاج :
النعت تابع يصف اسما قبله يسمى المنعوت ويتبعه في التذكير والتأنيث والإفراد  والتثنية والجمع و التعريف والتنكير  والإعراب


ثانيا : أقسام النعت :

1- من حيث المعنى :

 التراكيب
 المنعوت
 النعت
 نوعه
 - هذه تلميذة مجتهدة  - تلميذة  - مجتهدة  - حقيقي
 - جاء الرجل المجتهد ابنُه  - ابن  - المجتهد  - سببي

* استنتاج :

ينقسم النعت من حيث المعنى إلى قسمين :
1- نعت حقيقي : وهو صفة لما قبله
2- نعت سببي : وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت
- يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده
- يتبع النعت السببي ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير ، ويتبع ما بعده في في التذكير والتأنيث ، ويكون مفردا دائما


2- من حيث اللفظ :

 التراكيب
 المنعوت
 النعت
 نوعه
 - جاء التلميذ المجتهد  - التلميذ  المجتهد  - مفرد
 - هذا تلميذ يطيع والديه  - تلميذ  يطيع والديه  - جملة فعلية
 - رأيت تلميذا أخلاقه حميدة  - تلميذا  أخلاقه حميدة  - جملة اسمية
 - في القرية منازل من طين  - منازل  من طين  - شبه جملة

* استنتاج :

- ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى أربعة أقسام :  - مفرد – جملة فعلية – جملة إسمية – شبه جملة
- الجملة النعتية تأتي دائما بعد اسم نكرة ، ولا بد لها من رابط يربطها بالمنعوت
* ملاحظة :
الجملة بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال

ثالثا : تمارين تطبيقية :



1- حدد النعت والمنعوت في الجمل التالية
- المسلم القوي أحب إلى الله من المسلم الضعيف
- تحيط بمنزلنا الأشجار الباسقات
- الريح القوية تنال من الأشجار العالية
- قطع العداء مسافة طويلة

2- بين  نوع النعت من حيث المعنى في الجمل التالية :
 التراكيب
 النعت
 نوعه من حيث المعنى
 * قال تعالى :
- " وقيل بعدا للقوم الظالمين"
- "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة"
- "إنها بقرة صفراء فاقع لونها"
- "إني لكم ندير مبين"
- "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا"
3- بين نوع النعت من حيث اللفظ في الجمل التالية :
 التراكيب
 النعت
 نوعه من حيث اللفظ
- هذه حديقة قطوفها دانية
* قال تعالى :
- "يريد الله ألا يجعل لهم حظا في الآخرة"
- "وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجر عظيم"
- "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..