التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القانون الداخلي للقسم

في الحصص الأولى من بداية كل موسم دراسي يخصص الأستاذ حيزا زمنيا للتعاقد مع تلاميذه في إطار ميثاق تربوي  ينظم العلاقة بين التلميذ ومدرسه ، وهو ما يصطلح عليه "ميثاق القسم" أو القانون الداخلي للقسم.
في ما يلي نماذج من البنود التي يتضمنها ميثاق القسم... ويمكن التعديل عليها وإرفاقها بأسماء التلاميذ للتوقيع عليها.
القانون الداخلي للقسم
  • لا يدخل التلاميذ إلى القسم إلا بعد انتظامهم في الصف وبعد إذن المدرس.
  • بعد الدخول إلى القسم يجلس كل تلميذ في مقعده الخاص ولا يغيره إلا بعد إذن من المدرس.
  •  يقوم كل تلميذ بوضع دفاتره وأدواته المدرسية فوق الطاولة.
  • يلتزم التلميذ بإحضار جميع الدفاتر والكتب والأدوات التي تتطلبها الحصة الدراسية بدون استثناء.
  • يجب أن يلتزم جميع التلاميذ بالصمت والهدوء مباشرة بعد انطلاق الحصة الدراسية.
  • لا يسمح للتلاميذ بمقاطعة المعلم وهو يتكلم أوبالإجابة الجماعية على أسئلته، وينصت لصاحب الكلمة سواء كان المدرس أو تلميذا آخر.
  • يلتزم كل تلميذ بالجلوس المنضبط وبلباس محترم.
  • يلتزم كل تلميذ بإنجاز واجباته داخل القسم أو في المنزل دون غش أو تهاون أو نسيان.
  • يمنع على التلاميذ الخروج من القسم أو التحرك داخله بدون إذن من المدرس.
  • يمنع على التلميذ منعا باتا الأكل والشرب ومضغ العلك والنوم داخل القسم.
  • يمنع على التلميذ منعا باتا استخدام الهاتف داخل القسم.
  • يمنع الشجار والكلام البذيئ والسخرية من المعلم أو من التلاميذ وكل سلوك مشين.
  • يحرص كل تلميذ على نظافة القسم وعلى عدم إتلاف محتوياته ويلتزم بعدم الكتابة على طاولاته وجدرانه.
  • عند انتهاء الحصة الدراسية، وبعد رنين الجرس، لا يجمع التلاميذ كتبهم وأدواتهم إلا بعد إذن المدرس.
  • عند انتهاء الحصة الدراسية وبعد إذن المدرس، ينصرف التلاميذ في نظام وانتظام وهدوء.
  • يلتزم التلميذ باحترام أوقات الدخول والخروج وبتجنب الغيابات غير المبررة.
  • يجب على كل تلميذ أن يتحلى بالأخلاق الحسنة ويحترم جميع زملائه التلاميذ وجميع أطر المدرسة (مدرسين وإداريين وغيرهم).
  • كل تلميذ أخل بهذا النظام الداخلي للقسم يعرض نفسه لعقوبات تربوية و/ أو إدارية.
المصدر : مدونة الأستاذ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..