التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التوزيع السنوي لمقرر مرشدي في اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي

مقرر اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي, المختار في اللغة العربية

الأسدس الأول :

الأسابيع
الحصة الأولى
الحصة الثانية
الحصة الثالثة
الحصة الرابعة
المجال الإسلامي
2
من قيم الإسلام صياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة من قيم الإسلام (تتمة) مهارة السرد (الاكتساب)
3
ضرورات لا حقوق عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة ضرورات لا حقوق(تتمة) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
4
الفجر الصادق صياغة اسم المفعول الفجر الصادق (تتمة) مهارة السرد (التطبيق)
5
الإنسان في الإسلام عمل اسم المفعول الإنسان في الإسلام (تتمة) مهارة السرد (الإنتاج)
6
غنيت مكة (نص شعري) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين غنيت مكة (تتمة) مهارة السرد(التصحيح والتقويم)
7
المؤلفات : قراءة توجيهية المؤلفات : قراءة تحليلية1 دعم وتثبيت الفرض الأول - الأسدس الأول
المجال الوطني والإنساني
8
الفداء حتى النصر أسماء الزمان والمكان الفداء حتى النصر (تتمة) مهارة الوصف (الاكتساب)
9
الوطن والوطنية اسم الآلة الوطن والوطنية (تتمة) مهارة الوصف (التطبيق)
10 كلنا نرجو السلام نص تطبيقي على الدرسين اللغويين كلنا نرجو السلام (تتمة)
تصحيح الفرض الأول -الأسدس الأول
11
من أجل مجتمع أفضل النسبة (الجزء الأول) من أجل مجتمع أفضل (تتمة) مهارة الوصف (الإنتاج)
12
أخي الإنسان (نص شعري)
النسبة (الجزء الثاني) أخي الإنسان (تتمة) مهارة الوصف (التصحيح والتقويم)
13
نص استماعي نص تطبيقي على الدرسين اللغويين دعم وتثبيت الفرض الثاني - الأسدس الأول
المجال الحضاري
14
تقنيات المعلومات المعاجم تقنيات المعلومات (تتمة) مهارة الحجاج (الاكتساب)
15
مواقع المدن الإسلامية نص تطبيقي على الدرس اللغوي مواقع المدن الإسلامية (تتمة) مهارة الحجاج (التطبيق)
16
من عبق حضارتنا مهارة الحجاج (الإنتاج) من عبق حضارتنا (تتمة) تصحيح الفرض الثاني - الأسدس الثاني
17
فاس (نص شعري) مهارة الحجاج (التصحيح والتقويم) فاس (تتمة) المؤلفات : قراءة تحليلية2
18
المؤلفات : قراءة تركيبية تقويم إجمالي دوري تقويم إجمالي دوري تقويم إجمالي دوري

الأسدس الثاني :

الأسابيع الحصة الأولى الحصة الثانية الحصة الثالثة الحصة الرابعة
المجال الاجتماعي والاقتصادي 19 البيت الإضافة البيت (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الاكتساب)
20 لحظة غضب نص تطبيقي على الدرس اللغوي لحظة غضب (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التطبيق)
21 سلوك مدني الممنوع من الصرف (الجزء الأول) سلوك مدني (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الإنتاج)
22 دور المرأة في الاقتصاد الوطني الممنوع من الصرف (الجزء الثاني) دور المرأة في الاقتصاد الوطني (تتمة) مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (التصحيح والتقويم)
23 بالقرب من زقاقكم (نص شعري) نص تطبيقي على الدرسين اللغويين بالقرب من زقاقكم (تتمة) نص استماعي
24 دعم وتثبيت الفرض الأول - الأسدس الثاني المؤلفات : قراءة توجيهية المؤلفات : قراءة تحليلية1

المجال السكاني
25 نحن وبيئتنا اسم التفضيل (صياغته) نحن وبيئتنا (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (الاكتساب)
26 تنظيم الأسرة أسلوب التعجب تنظيم الأسرة (تتمة) تصحيح الفرض الأول - الأسدس الثاني
27 نحن والمعالم الأثرية نص تطبيقي على الدرسين اللغويين نحن والمعالم الأثرية (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (التطبيق)
28 مضار التدخين أسلوب المدح والذم مضار التدخين (تتمة) مهارة تخيل حكاية عجيبة (الانتاج)
29 حوادث السير (نص شعري) أسلوب النداء حوادث السير (نص شعري) مهارة تخيل حكاية عجيبة (التصحيح والتقويم)
30 نص استماعي نص تطبيقي على الدرسين اللغويين دعم وتثبيت الفرض الثاني - الأسدس الثاني
المجال الفني
الثقافي
31 عبقرية الخط العربي أسلوب الاختصاص عبقرية الخط العربي(تتمة) مهارة النقد والحكم (الاكتساب)
32 الموسيقى الشعبية المغربية أسلوب الاستفهام الموسيقى الشعبية المغربية(تتمة) مهارة النقد والحكم (التطبيق)
33 رقصة تاسكيوين نص تطبيقي على الدرسين اللغويين رقصة تاسكيوين (تتمة) مهارة النقد والحكم (الإنتاج)
34 الشاعر (نص شعري) تصحيح الفرض الثاني - الأسدس الثاني الشاعر (تتمة) مهارة النقد والحكم (التصحيح والتقويم)
35 المؤلفات : قراءة تحليلية2 المؤلفات : قراءة تركيبية تقويم إجمالي تقويم ودعم دوري

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..