التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التوزيع السنوي لمقرر مرشدي في للغة العربية للجذع العلمي والتكنولوجي

الجذع العلمي والتكنولوجي

الأسدس الأول :

الأسبوع
الحصة الأولى
ص
الحصة الثانية
ص
1
 النص الأدبي : أبواب الأمل (1)
 10
 النص الأدبي : أبواب الأمل (2)
10
2
علوم اللغة : كتابة الهمزة - كتابة التاء - علامات الترقيم
 16
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (الاكتساب)
 21
3
 النص الأدبي : تطوان (1)
24
 النص الأدبي : تطوان (2)
24
4
 علوم اللغة : الخبر والإنشاء
30
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (التطبيق)
33
5
 النص الأدبي : لقاء غريب (1)
35
 النص الأدبي : لقاء غريب (2)
35
6
 علوم اللغة : الخبر - أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر
41
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (الإنتاج)
44
7
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (التصحيح)
-
 تقويم التعلمات : شفشاون
46
8
 تقويم الكفايات : إنتاج قصة
48
 النشاط الموازي : كتابة سيناريو
49
9
 الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
-
 النص الأدبي : المرأة عماد الأسرة (1)
51
10
 النص الأدبي : المرأة عماد الأسرة (2)
51
 علوم اللغة : التشبيه : أركانه وأنواعه
56
11
 التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (الاكتساب)
60
 تصحيح الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
-
12
 النص الأدبي : من فن النخبة إلى فن الشارع (1)
63
 النص الأدبي : من فن النخبة إلى فن الشارع (2)
63
13
علوم اللغة : الحقيقة والمجاز69التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (التطبيق)71
14
النص الأدبي : الكائنات الرهيبة (1)73النص الأدبي : الكائنات الرهيبة (2)73
15
التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (الإنتاج)79التعبير والإنشاء : إنتاج نص حجاجي (التصحيح)-
16
تقويم التعلمات : أي مستقبل لبلدنا80تقويم الكفايات : إنتاج خطبة82
17
النشاط الموازي : إعداد مجلة القسم83الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول-

الأسدس الثاني :

الأسبوع
الحصة الأولى
ص
الحصة الثانية
ص
1
 النص الأدبي : ملازمة العولمة للتاريخ الإنساني  (1)
 86
 النص الأدبي : ملازمة العولمة للتاريخ الإنساني (2)
86
2
علوم اللغة : أسماء الآلة والزمان والمكان
 90
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (الاكتساب)
 94
3
 النص الأدبي : تكامل حقوق الإنسان (1)
97
 النص الأدبي : تكامل حقوق الإنسان (2)
97
4
 علوم اللغة : الاسم الموصول  واسم الإشارة
102
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (التطبيق)
106
5
 النص الأدبي : عظمة تكنولوجيا الاتصال (1)
108
 النص الأدبي : عظمة تكنولوجيا الاتصال (2)
108
6
 علوم اللغة : الجموع
113
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (الإنتاج)
117
7
 التعبير والإنشاء : التعبير عن موقف أو رأي (التصحيح)
-
 تقويم التعلمات : أجيال المستقبل في مواجهة عصر المعلوميات
119
8
 تقويم الكفايات : كتابة رسالة حو ظاهرة حرمان الأطفال من حقوقهم
121
 النشاط الموازي : البحث في الإنترنت
122
9
 الفرض الكتابي الأول الأسدس الثاني
-
 النص الأدبي : لوحات من وحي الأطلس (1)
123
10
 النص الأدبي : لوحات من وحي الأطلس (2)
123
 علوم اللغة : الكتابة العروضية والتفاعيل
127
11
التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (الاكتساب)
131
 تصحيح الفرض الكتابي الأول الأسدس الأول
-
12
 النص الأدبي : حرية الشعب (1)
133
 النص الأدبي : حرية الشعب (2)
133
13
علوم اللغة : بحر المتقارب137التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (التطبيق)140
14
النص الأدبي : أنا.. والمدينة (1)142النص الأدبي : أنا.. والمدينة (2)142
15
التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (الإنتاج)146التعبير والإنشاء : إعداد تقرير في موضوع (التصحيح)-
16
تقويم التعلمات : المدينة الحبيبة148تقويم الكفايات : إعداد تقرير عن فن الشعر..150
17
النشاط الموازي : إعداد ملف حول فن الشعر151الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول-

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..