التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صوغ المثنى وإعرابه

شرح درس المثنى صوغه وإعرابه, صياغة المثنى, إعراب المثنى, تلخيص درس المثنى,

أولا: المثنى : تعريفه وشروط صياغته :

* تأمل الأمثلة التالي :  - حضر التلميذان ---------(التلميذ+التلميذ= التلميذان)
                                - رأيت تلميذتين----------(تلميذة+تلميذة= تلميذتين)
                               - مررت بصديقين ------(صديق+صديق= صديقين)
* استنتاج :
– المثنى هو مادل على اثنين متفقين في الحروف والحركات والمعنى
- يشترط في الاسم المراد تثنيته أن يكون : – مفردا (فلا يثنى المثنى ولا الجمع)  - غير مركب (فلا يثنى المركب الإضافي ولا المزجي ولا الإسنادي) – معربا (فلا يثنى الاسم المبني) – له مماثل في لفظه ووزنه ومعناه.   

ثانيا : صياغة المثنى :

* أمثلة :
 المثنى
مفرده
نوع المفرد
التغيير الحاصل

- الكتابان

- الكتاب

- صحيح

- زيادة الألف والنون

- المحاميان

- محاميان

- المحامي

- محام

- منقوص معرف بأل

- منقوص نكرة

- زيادة الألف والنون

- رد الياء+زيادة الألف والنون

- فتيان

- الموليان

- فتى

- المولى

- مقصور ألفه ثالثة

- مقصور ألفه رابعة

- رد الألف إلى أصلها+ زيادة الألف والنون

- قلب الألف ياء+زيادة الألف والنون

- إنشاءان

- صحراوان

- رداءان أو رداوان

- إنشاء

- صحراء

- رداء

- ممدود همزته أصلية

- ممدود همزته للتأنيث

- ممدود همزته أصلها حرف علة

- زيادة الألف والنون

- قلب الهمزة واوا+زيادة الألف والنون

- بقاء الهمزة على حالها أو قلبها واوا+زيادة الألف والنون

* استنتاج : يصاغ المثنى بحسب نوع الاسم المفرد :
1- الصحيح : يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الياء والنون دون تغيير آخر
2- المنقوص : يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الياء والنون مع رد يائه إن كانة محذوفة.
3- المقصور : يصاغ منه المثنى بزيادة الألف والنون أو الياء و النون ، فإن كانت ألفه ثالثة ردت إلى أصلها ، وإن كانت رابعة فاكثر قلبت ياء.
4- الممدود : يثنى بزيادة ألف ونون أو ياء ونون بحسب نوع همزته :
            - إن كانت همزته أصلية تبقى على حالها
            - إن كانت للتأنيث تقلب واوا
            - إن كان أصلها حرف علة يجوز الإبقاء على الهمزة أو قلبها واوا.


**** تفاصيل إضافية :

* ملحقات المثنى : سميت ملحقات لأنها جاءت على صورة المثنى وتعرب إعرابه ، إلا أنها غير قابلة لتجريدها من الألف والنون او الياء والنون و لا مفرد لها من جنسها. و هذه الملحقات هي :
              - اثنان واثنتان
             - كلا وكلتا المضافتان إلى ضمير ( لأن المضافتين إلى الاسم لا تعرب إعراب المثنى ولكن تعرب إعراب الاسم المقصور)
* إعراب المثنى : يرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء
* تحذف نون المثنى في حال الإضافة (مثال : فهمت درسي اللغة العربية)

تمارين تطبيقية :

1- حول ما تحته خط في الجمل التالية الى المثنى :
- يعمل العامل في ورش بعيد عن بيته
- حُقِّق الانتصار بالتدريب الجيد
- استقبلت ضيفا جاء لزيارتنا
 2- ثن الأسماء التالية بعد تحديد نوعها
الاسم
نوعه
مثناه
- دفتر
- حمراء
- مقهى
- عصا
- دعاء
- عال
- 3- أعرب الجملة الثالية إعرابا تاما :
فهمت الدرسين كليهما.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..