التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الامتحان الموحد للمترشحين الأحرار لنيل شهادة السلك الإعدادي / دورة يناير / نموذج 1

نص الانطلاق :

         الإسلام دين كوني يتجه برسالته نحو البشرية كلها ، تلك الرسالة التي تقوم على الوسطية والاعتدال والعدل ، وترسي ركائز السلام في الأرض ، وتدعو إلى التعايش والتآلف بين البشر جميعا في جو من الإخاء والتسامح بين كل الناس بصرف النظر عن مواطنهم وأجناسهم ومعتقداتهم .

         ولم يكن الإسلام – كما يروج له بعض الأصوليين المتشددين – دينا يرمي إلى الإقصاء والغلو ، بل على العكس من ذلك ظل الإسلام دوما حريصا على احترام ثقافة الآخر وعقيدته وخصوصياته الحضارية ، وأقر الحريات الدينية ، ودعا إلى الحوار بين الأديان . ولا يمكن أن يتأتى هذا الحوار إلا إذا ساد التسامح بين الأطراف المتحاورة ، وحل محل التعصب والأنانية والعداء المألوف شيوعه بين أتباع الديانات المختلفة .

          والناظر إلى تاريخ الإسلام يقف على العديد من الأمثلة الدالة على التسامح في الإسلام ، وعلى انفتاحه ، وسعة صدره حتى مع الكفار الذين يناصبونه العداء ، فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في عهده لنصارى نجران أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة شعائرهم . وروي أن عمر بن الخطاب عندما كان كعادته يتجول في المدينة يتفقد أحوال الرعية ، رأى شيخا يهوديا طاعنا في السن ، فحزن لحاله ، وأمر أن يخصص له بيت المال قدر من المال يتيح له حياة كريمة .

         وعالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى التسامح بين الناس أكثر من أي وقت مضى ، لأن التفاعل بين الحضارات يزداد يوما بعد يوم بفضل ثورة المعلومات والاتصالات التي قوضت الحواجز بين الشعوب ، وجعلت العالم قرية صغيرة .

محمد حمدي زقزوق . "الإنسان والقيم في التصوير الإسلامي"

دار الرشاد . طبعة 2003 .ص 162 وما بعدها – بتصرف-

- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :

- أولا : القراءة : ( 8ن ) :

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : ................................................................ (1ن)

- نوع النص : - سردي [ ] – حجاجي [ ] – وصفي [ ]

2- اختر من الفقرة الثالثة عبارة تصلح عنوانا للنص ......................................... (1ن)

3- اشرح بالمرادف حسب سياق النص ما يلي : - الغلو - قوضت .................... (1ن)

1- استخلص الفكرة التي يرفضها الكاتب والفكرة التي يقترحها مستعينا بالجدول التالي : …………………………………………………….…………………………. (1ن)

الفكرة المرفوضة

الفكرة المقترحة

 

2- اجرد من النص الألفاظ الدالة على التعايش : ............….............................. (1ن)

3- أبرز تجليات القيمة الإسلامية المحمولة في النص....................................... (1ن)

4- لخص النص في ثلاثة أسطر ....................................................................... (2ن)

- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )

1- انقل ثم اشكل ما تحته خط في النص :                                                        (1ن)

( الدينية / المتحاورة / الحرية / اليوم )

2- استخرج من النص اسم فاعل من الثلاثي وآخر من غير الثلاثي .                (1ن)

3- املأ الجدول التالي بما يناسب :                                                                  ( 1ن)

اسم الآلة

وزنه (مع الشكل)

فعله

- ..............

- منشار

- ....................

- ....................

- غسل

- ..............

4- انسب إلى الكلمتين التاليتين واذكر التغيير الذي لحقهما .                            (2ن)

الكلمة

النسبة إليها

التغيير الذي لحقها

- حضارة

- الأديان

...................

..................

......................................................................

...................................................................…

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص :                                    (1ن)

( المألوف شيوعه )

- ثالثا : التعبير والإنشاء : ( 6 ن )

           يرى بعض المتشددين أن الإسلام لا ينفتح على الديانات الأخرى ولا يتسامح مع معتنقيها .

          اكتب – في ثمانية أسطر – تعقيبا على هذا الرأي مستعينا بما اكتسبته في مهارة التعقيب والتعليق .

أنقر هنا لمعاينة التصحيح

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..