نص الانطلاق :
الإسلام دين كوني يتجه برسالته نحو البشرية كلها ، تلك الرسالة التي تقوم على الوسطية والاعتدال والعدل ، وترسي ركائز السلام في الأرض ، وتدعو إلى التعايش والتآلف بين البشر جميعا في جو من الإخاء والتسامح بين كل الناس بصرف النظر عن مواطنهم وأجناسهم ومعتقداتهم .
ولم يكن الإسلام – كما يروج له بعض الأصوليين المتشددين – دينا يرمي إلى الإقصاء والغلو ، بل على العكس من ذلك ظل الإسلام دوما حريصا على احترام ثقافة الآخر وعقيدته وخصوصياته الحضارية ، وأقر الحريات الدينية ، ودعا إلى الحوار بين الأديان . ولا يمكن أن يتأتى هذا الحوار إلا إذا ساد التسامح بين الأطراف المتحاورة ، وحل محل التعصب والأنانية والعداء المألوف شيوعه بين أتباع الديانات المختلفة .
والناظر إلى تاريخ الإسلام يقف على العديد من الأمثلة الدالة على التسامح في الإسلام ، وعلى انفتاحه ، وسعة صدره حتى مع الكفار الذين يناصبونه العداء ، فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في عهده لنصارى نجران أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة شعائرهم . وروي أن عمر بن الخطاب عندما كان كعادته يتجول في المدينة يتفقد أحوال الرعية ، رأى شيخا يهوديا طاعنا في السن ، فحزن لحاله ، وأمر أن يخصص له بيت المال قدر من المال يتيح له حياة كريمة .
وعالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى التسامح بين الناس أكثر من أي وقت مضى ، لأن التفاعل بين الحضارات يزداد يوما بعد يوم بفضل ثورة المعلومات والاتصالات التي قوضت الحواجز بين الشعوب ، وجعلت العالم قرية صغيرة .
محمد حمدي زقزوق . "الإنسان والقيم في التصوير الإسلامي"
دار الرشاد . طبعة 2003 .ص 162 وما بعدها – بتصرف-
- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :
- أولا : القراءة : ( 8ن ) :
1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : ................................................................ (1ن)
- نوع النص : - سردي [ ] – حجاجي [ ] – وصفي [ ]
2- اختر من الفقرة الثالثة عبارة تصلح عنوانا للنص ......................................... (1ن)
3- اشرح بالمرادف حسب سياق النص ما يلي : - الغلو - قوضت .................... (1ن)
1- استخلص الفكرة التي يرفضها الكاتب والفكرة التي يقترحها مستعينا بالجدول التالي : …………………………………………………….…………………………. (1ن)
الفكرة المرفوضة | الفكرة المقترحة |
|
|
2- اجرد من النص الألفاظ الدالة على التعايش : ............….............................. (1ن)
3- أبرز تجليات القيمة الإسلامية المحمولة في النص....................................... (1ن)
4- لخص النص في ثلاثة أسطر ....................................................................... (2ن)
- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )
1- انقل ثم اشكل ما تحته خط في النص : (1ن)
( الدينية / المتحاورة / الحرية / اليوم )
2- استخرج من النص اسم فاعل من الثلاثي وآخر من غير الثلاثي . (1ن)
3- املأ الجدول التالي بما يناسب : ( 1ن)
اسم الآلة | وزنه (مع الشكل) | فعله |
- .............. - منشار | - .................... - .................... | - غسل - .............. |
4- انسب إلى الكلمتين التاليتين واذكر التغيير الذي لحقهما . (2ن)
الكلمة | النسبة إليها | التغيير الذي لحقها |
- حضارة - الأديان
| ................... .................. | ...................................................................... ...................................................................… |
5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص : (1ن)
( المألوف شيوعه )
- ثالثا : التعبير والإنشاء : ( 6 ن )
يرى بعض المتشددين أن الإسلام لا ينفتح على الديانات الأخرى ولا يتسامح مع معتنقيها .
اكتب – في ثمانية أسطر – تعقيبا على هذا الرأي مستعينا بما اكتسبته في مهارة التعقيب والتعليق .
تعليقات
إرسال تعليق