التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التدرب على كتابة الرسائل

أولا : التعريف بالمهارة :

الرسالة هي مجموعة من الأخبار والمعلومات يبعثها شخص إلى شخص آخر أو شخص إلى إدارة أو إدارة إلى شخص بواسطة البريد العادي أو الإليكتروني

ثانيا : خطوات المهارة :

لاحظ الرسالة التالية واكتشف عناصرها :

بسم الله الرحمن الرحيم

     سيدي الوالد أدام الله بقاءك                                           اكادير في : 20 فبراير 2012

     تحية عطرة ومحبة خالصة ، وبعد.

     فقد غادرت القرية ، وقلبي الصغير يحيط بها ، وبأهلها ، وعيناي تتطلعان إلى هناك حيث تعمل في الحقل وتؤدي الواجب على الوجه الأكمل ، واجب الفلاح النشيط نحو أمته ووطنه . إن هذا الشعور الذي يملأ قلبي فخرا بأن الفلاح في وطننا يعد من أرقى فلاحي العالم تفهما للواجب ، وحرصا على حياة أبنائه ، يبعث بهم إلى مدارس المدن وجامعاتها ، ليتموا تحصيل ثقافتهم ، ويتفهموا واجباتهم فيصبحوا رجالا يقدرون تبعات الحياة ، هذا الشعور كان يخفف ألم الفراق الذي غمر نفسي مذ غادرت الدار.

      سيدي..

     إني وأنا أبعث إليك بهذه الرسالة لأطمئنك عن صحتي ، أبلغك خبر وصولي المدينة ، والتحاقي بالمدرسة التي لولاك لما قدر لي أن ألتحق بها.. وقبل أن أختم رسالتي هذه أرجو الله أن يطيل بقاءك لترى ثمرة غرسك يانعة مثمرة ، كما أدي تحيتي واحترامي لأمي حفظها الله برعايته.

      وفي الختام أقبل يديك وأرجو رضاك ودعاك على الدوام.

                                                                                             ولدكم المطيع

                                                                                                   أيمن

*  من خلال ملاحظتك للرسالة تكتشف أنها تتكون من العناصر التالية :

المرسل

المرسل إليه

الديباجة

التحية

التاريخ ومكان الإرسال

موضوع الرسالة أو غرضها

الخاتمة

التوقيع

أيمن والد أيمن

سيدي الوالد أدام الله بقاءك  

تحية عطرة ومحبة خالصة ، وبعد.

  اكادير في : 20 فبراير 2012

من : “فقد غادرت القرية…” إلى :“حفظهاالله برعايته”.

وفي الختام أقبل يديك وأرجو رضاك ودعاك على الدوام.

ولدكم المطيع

*** استنتاج :

لكتابة الرسائل نلتزم بما يلي :

- كتابة البسملة في أعلى الصفحة

- كتابة اسم المرسل إليه في يمين الصفحة

- التاريخ ومكان الإرسال على يسار الصفحة

- التحية على يمين الصفحة أسفل المرسل إليه

- الغرض الأساسي من الرسالة (التهنئة – الاعتذار – النصح …)

- خاتمة الرسالة (تختتم الرسالة بمشاعر الود والإخاء والسلام…)

- كتابة اسم المرسل مع التوقيع في أسفل الصفحة على اليسار.

رسالة تهنئة بعيد الفطر

بسم الله الرحمن الرحيم

      صديقي العزيز                                                                اكادير في : 1 شوال 1432                                                                                     الموافق ل 31 غشت 2011


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
      فإني أبعث لكم بتحياتي وتقديري ، داعياً الله أن تكون أنت والأسرة الكريمة في أسعد حال .
أخي : إنني أنتهز هذه المناسبة السعيدة ، مناسبة حلول عيد الفطر المبارك لأبعث إليكم أجمل التهاني والدعاء بدوام السعادة والسرور وأن يتقبل الله عز وجل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا . وأسأل الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة علينا وعليكم وعلى المسلمين جميعاً وقد تحققت وحدة كلمتهم واستعادة عزتهم .
      صديقي:أرجو أن تبلغ أعطر التحيات وأسمى التهاني من والدي ومن إخواني ومني إلى والدكم الفاضل و إلى إخوانك الأعزاء ،كم كنا نتمنى أن نزوركم في هذه المناسبة الكريمة لنسعد برؤيتكم والحديث معكم .
      وفي ختام رسالتي أرجو أن تسعدنا بزيارة قريبة تغمرنا بالفرح والسرور ، وتقبلوا خالص تحيتنا وعظيم تقديرنا ، و بوصول رد منكم تطمئن نفوسنا وتسعد قلوبنا  ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

                                                                                                

                                                                                                   صديقك المخلص

                                                                                                         زياد

رسالة شكر

بسم الله الرحمن الرحيم

      معلمي الفاضل..                                                      اكادير في : 30 يونيو 2011

     السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ؛
     أجدها فرصة سعيدة أن أسجل من خلال رسالتي هذه إعجابي الشديد بشخصك الكريم ، و شكري الجزيل لحسن عنايتك بي والتفتاتك الحانية والوقوف بجانبي في كل حين ، مما كان له أكبر الأثر في دفعي إلى المثابرة والاجتهاد طوال دراستنا في المرحلة الابتدائية و سهل علينا كثيراً في المرحلة اللاحقة .
     معلمي الفاضل لا يمكن أن ننسى فضلك ما حيينا وسيظل ذلك مطوقاَ أعناقنا
     أخيرا ؛ لك مني ومن كافة زملائي خالص الدعاء بالتوفيق الدائم ، وأن يجعل الله عز وجل ذلك في موازين حسناتك . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                                                                                                  تلميذكم المخلص

                                                                                                        حسام       

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..