التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حوادث السير



وســــائق بــظــــلام اللـــيل مـنــدفــــــــع مل المسير ومنه الجــفــن نــعـــسان
تــســـيــر بــرقــا بــأحلام مجــنـــحــــــــة و لا بفكرك   للأخـــطــار  حـســبــــان
فإن زلـقت فـوحــش الــمــوت منـــتــــظــر وإن سهوت فوحش الموت  يقـــظــان
ســـر أي درب و لــكــن دونــمـــا تـــعــب و  لا نعاس  ، فإن   النوم    ســلــطان
و إن شــعـرت بـضـيــق حــل أو كــســل قف لا تتـــابع، فطـول  السير  خسران
كن هـادئا في الـطـريـق، لا تـكـن بـطــــلا ما في السياقـة أبــطـال وشــجــعـــان
ليـس المـهـارة طــي الــدرب مــنــدفـــعــا فــلـلــــسياقــــة أخـــــلاق و أركــــــان
يـا من تـسـوق بـهـذي الـنـاس حـافـــلـة إن التســارع  وقـــت اللــيــل  خــــوان
ويـلاه ويلاه إن زاغــــت و إن صـــدمــت للـمـوت  تظـــهـــر  أشــكــال و ألــوان
كم في الـتصادم مـن رعـب و كـم يـبسـت مــن  الــحــوادث  أطـــراف  و أبــــدان
غزوان حجازي . حديث السنابل . ط 2 (1986). مطبعة المعارف الجديدة بالرباط . ص ص : 187-188 (بتصرف)

* التعريف بالشاعر : [ غزوان حجازي ] :
* مراحل من حياته :
- ولد بسوريا ونشأ فيها
- دخل إلى المغرب في سبعينيات القرن الماضي
- حصل على الليسانس في الأدب العربي سنة 1969 ، ثم ديبلوم الدراسات العليا سنة 1973
- عمل في التدريس في المغرب وفي عدة دول عربية
* مؤلفاته :
له العديد من الكتب في مختلف المجالات الأدبية : من قصة ونقد ومقالة ، وله ديوان شعر بعنوان : “حديث السنابل”
* ملاحظة النص واستكشافه :
العتبات الــــمــــلاحـــــــــظـــــات
1- العنوان - تركيبيا : عنوان القصيدة مركب إضافي يتكون من كلمتين
- معجميا : ينتمي إلى المجال السكاني
- دلاليا : يدل على مشكلة سكانية خطيرة هي مشكلة حوادث السير
2- البيت الأول يشير إلى بعض أسباب حوادث السير : (الاندفاع – الملل – النوم..)
3- البيت الأخير يشير إلى بعض نتائج حوادث السير : ( الشلل – الموت )
4- الملصق المرفق يعبر عن شرط من شروط تحقيق السلامة الطرقية وهو التسامح
* نوعية النص :     قصيدة شعرية عمودية ذات بعد سكاني
* فهم النص :
الإيضاح اللغوي الفكرة المحورية
- خوان : مبالغ في الخيانة  -  تسير برقا : تسير بسرعة -  فإن النوم سلطان : إن للنوم غلبة تتحدث القصيدة عن أسباب حوادث السير ومخاطرها وتدعو إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة.
* تحليل النص :
1- الأفكار الأساسية :
المقاطع حيزها داخل النص مضمونها
[1] من البيت : 1 إلى البيت : 3 أسباب حوادث السير و مخاطرها
[2] من البيت : 4 إلى البيت : 8 الدعوة إلى الحذر والتاني في القيادة  وتجنب السرعة
[3] البيتان : 9 و10 التأكيد على مخاطر حوادث السير
2- الحقول الدلالية :
الألفاظ والعبارات الدالة على النصائح الألفاظ والعبارات الدالة على المحاذير
- دون تعب ولا نعاس – قف لا تتابع – كن هادئا – للسياقة أخلاق و أركان … لا تتابع – لا تكن بطلا – النوم سلطان – السير خسران – التسارع…خوان …
* الخصائص الفنية :
- الاستعارة : ومثالها :     - ليس المهارة طي الدرب ….    -  …كم يبست من الحوادث أطراف وأبدان…
- الأمر : سر أي درب -  قف لا تتابع – كن هادئا…
- النهي : لا تتابع… – لا تكن بطلا…
- النداء : يا من تسوق بهذي الناس حافلة…

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نموذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة كتابة اليوميات

نص الموضوع : اكتب يومية تتحدث فيها عن أفضل يوم أو أسوأ يوم مر معك خلال العطلة الصيفية الأخيرة مطبقا ما درسته في مهارة كتابة اليوميات. --------------------------------- نموذج من إنجاز التلميذة : سلمى أصياد  - الثالثة : 4 السبت الأول من شهر رمضان المبارك لسنة 1435هـ / 2014م في صباح هذا اليوم كانت الساعة العاشرة صبحا، استدعينا أنا وأمي لمؤسستي لاستلام جائزة تفوقي. كنت سعيدة جدا، عندما دخلنا المؤسسة قادنا الحارس العام إلى قاعة الأساتذة، وجدناها ممتلئة بالتلاميذ وأولياء أمورهم وأطر المؤسسة. بعد نصف ساعة نودي علي فاستلمت الجائزة والتقطت صورا للذكرى. رجعنا إلى المنزل وفي الطريق كنت أحدث نفسي بأن الله لا يضيع من عمل بصدق نية. في المساء في مساء ذلك اليوم كنا قد أعددنا فطورا جماعيا في الفرع الكشفي الذي أنتمي إليه. ذهبت على الساعة الرابعة للمساعدة في التحضيرات، كان عملا متعبا، وقلت في نفسي ياليتني لم أحضر حتى موعد الأذان ، فقد كنت متعبة جدا ولكن فرحة أيضا ، فقد تخلل التحضيرات نوبات من الضحك والمزاح. لكن لم يذهب تعبنا سدى، فقد فوجئ القادة بطريقة تزييننا للقاعة. قبيل الأذان بقليل اجتمعنا لسماع القر

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012 - مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج ) - اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي : التخيل والإبداع : التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية            نص الموضوع :            يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.            اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك. نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : وصال خراز                               الثالثة : 1        في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..        كان كل ما نطلبه أن

نموذج لسيرة ذاتية حول المعاناة مع المرض

      نص الموضوع :     ألم بك في يوم من الأيام ، مرض عانيت منه لمدة ما. اسرد تجربة معاناتك مع هذا المرض وفق ما اكتسبته من خطوات كتابة سيرة ذاتية. --------------------------------------------------------------------------------        شاءت الأقدار في أحد الأيام أن ألم بي مرض قدر لي أن أعاني منه لفترة. لا أدري ما كان ذلك المرض، لكن ما أذكره أن الحمى مرفوقة بالسعال والزكام كانوا قد اتحدوا فأنهكوا قوى مناعتي ، وألزموني الفراش لأيام معدودات...        ظننت في البداية أنها مجرد نزلة برد ستحل علي ضيفا خفيفا ثم تمضي لحالها، لكن سرعان ما تجهز المرض فأحكم قبضته علي. وبذلك انطفأ نور النشاط والحيوية اللذين كانا يدبان في نفسي، وحل محلهما العياء والخمول، فكانت الساعات تمضي الواحدة تلو الأخرى فلا تجدني إلا في نفس الحال نائمة أو مستلقية على فراشي الذي كنت قليلا ما أفارقه.        لا زلت أذكر صورة علبة الدواء المكعبة الشكل التي تعددت ألوانها وحسن مظهرها، لكن ذلك لم يكن سوى خدعة توهم العين بلذة الطعم، فما إن يستقبله اللسان حتى ينفر من مذاقه الذي يبعث على الغثيان، كان تناوله بمثابة كابوس عذاب بالنسبة إلي..